1212054
1212054
الاقتصادية

انطــلاق أول لقــاءات مبــادرة «كــم ريــــال»

02 يناير 2018
02 يناير 2018

تستهدف موظفي المؤسسات الحكومية والأهلية والمجتمعية -

بدأت سوق مسقط للأوراق المالية أمس أول اللقاءات المباشرة لمبادرتها الوطنية (كم ريال)، وذلك بتقديم محاضرة حول التخطيط المالي لمنتسبي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبمشاركة واسعة من موظفي ديوان عام الوزارة والذين أكدوا حرصهم على اكتساب ثقافة التخطيط المالي.

وقدم رائد بن حسين الهوتي مدير مكتب المدير العام والقائم بأعمال مدير دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية ورقة عمل تعرف المشاركون خلالها على كيفية إدارة الأموال بطريقة حكيمة ومناسبة من خلال صرف للضروريات وادخار جزء منه ليفتح باب الاستثمار في المستقبل. وناقشت ورقة العمل أسباب ظهور الثقافة الاستهلاكية في المجتمع، وكيفية التعامل معها، من خلال إعداد خطة مالية ناجحة تقودنا للتخطيط المالي السليم، وذلك بتحديد الأهداف ومراقبة مصادر الدخل وإدارة المصروفات بطريقة فاعلة والادخار والاستثمار، والتفكير جيدا قبل الحصول على تمويل ومراجعة وتقييم الخطة المالية.

وحملت المحاضر العديد من الرسائل التوعوية والأمثلة التوضيحية التي أسهمت في تقريب الصورة الذهنية حول مسائل الادخار وإدارة الأموال بطريقة فاعلة.

وعبّر يحيى بن سالم المعشري من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وأحد المشاركين في المحاضرة عن سعادته بالحضور وأكد استفادته من المادة العلمية التي قدمت حول التخطيط المالي، مشيرا إلى أهمية مثل هذه المبادرات لإكساب الأفراد والأسر ثقافة التخطيط المالي ومناشدا باستمراريتها ووصولها لأكبر شريحة ممكنة من الموظفين.

من جانبه أوضح محمد بن عيسى البلوشي رئيس قسم الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية أهمية هذه اللقاءات التوعوية المباشرة مع موظفي المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني لنشر ثقافة التخطيط المالي ووصول هذه الرسالة المهمة لجميع أفراد المجتمع، مثنيا على التعاون والجهود المثمرة من قبل المعنيين في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في استضافة هذه المبادرة ومؤكدا على استمرار نهج التعاون مع جميع المؤسسات من أجل غرس ثقافة التخطيط المالي لدى منتسبيها.

وكانت سوق مسقط للأوراق المالية أطلقت مع بداية شهر نوفمبر الماضي مبادرتها التوعوية الأولى (كم ريال)، والتي تهتم بنشر ثقافة التخطيط المالي على المستوى الشخصي والأسري، خصوصا لدى فئة الشباب وربات المنازل.

ويتخلل مبادرة (كم ريال) تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج، منها: نشر المواد التوعوية المتنوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومنها حسابات سوق مسقط على تويتر وفيسبوك وإنستجرام ويوتيوب، إلى جانب تنفيذ العديد من المحاضرات التوعوية في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والأندية الرياضية والجامعات والكليات.