1210492
1210492
عمان اليوم

المنذري يستقبل العالم الفيزيائي الياباني هيروشي

01 يناير 2018
01 يناير 2018

الضيف زار جامعة السلطان قابوس -

استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة بمكتبه في مقر المجلس بالبستان أمس، البروفيسور هيروشي أمانو العالم الياباني الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، وسعادة سيجي ماريموتو سفير اليابان السابق لدى السلطنة وذلك في إطار زيارتهما الحالية للسلطنة.

ورحّب معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة في مستهل اللقاء بالضيفين متمنيا لهما طيب الإقامة في السلطنة.

وأبرز معاليه الدور الحيوي للبحث العلمي في تقدم الأمم وتدعيم الحضارة الإنسانية، باعتباره من أهم وسائل صنع المعرفة التي تساهم في تطور المجتمعات لتواكب السباق الحضاري، وتضمن لها موقعا رياديا بين الشعوب.

وأشار المنذري إلى أن السلطنة أولت اهتماما كبيرا للبحث العلمي، استشعارا لأهميته الكبيرة في تعزيز خطى التنمية الشاملة التي تشهدها في كافة المجالات، لافتا في هذا الصدد إلى أنه تم في هذا السياق إنشاء مجلس البحث العلمي، وإقرار الاستراتيجية الوطنية للابتكار بهدف تشجيع البحوث العلمية في جميع المجالات، وتحفيز المبتكرين حتى يسهموا بفاعلية في اقتصاد المعرفة.

من جانبه، أعرب البروفيسور هيروشي أمانو عن سعادته بزيارة السلطنة، متطلعا الى توطيد التعاون بين البلدين خاصة في المجالات العلمية، منوها بإمكانيات السلطنة التي تؤهلها للقيام بالبحوث والدراسات التي تعزّز من تطورها وتقدمها في المجالات كافة.

فيما نوه سعادة السفير الياباني السابق لدى السلطنة بمكانة السلطنة ودورها الحضاري، وجهودها في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى الآفاق الرحبة لتطوير العلاقات العمانية اليابانية في كل الميادين.

إلى ذلك زار صباح أمس البروفيسور الياباني جامعة السلطان قابوس وكان في استقباله سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وتم خلال اللقاء بحث الاهتمام المشترك بين الجانبين في مجال البحوث والدراسات العلمية، وقام البروفيسور الياباني بزيارة الى كلية العلوم وكلية الهندسة والمركز الثقافي بالجامعة.

وكان البروفيسور هيروشي أمانو حصل على نوبل 2014 في مجال الفيزياء مع زملاء آخرين وذلك ولتطويرهم صمامات ثنائية باعثة للضوء الأزرق، أو ما يعرف بتقنية «ليد» للإنارة التي تتمتع بالكفاءة وتتيح مصادر ضوء ساطعة وموفرة للطاقة. ويقوم البروفيسور أمانو مع فريقه حاليا بإجراء بحوث حول إمكانية الأضواء فوق البنفسجية في تعقيم المياه الملوثة، وقال إن «أضواء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تدمّر الحمض النووي للبكتيريا والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة». كما يقوم بإجراء دراسات حول تقنيات نقل الطاقة اللاسلكية لإمكانية الشحن اللاسلكي للطائرات بدون طيار والذي يجعلها تبقى في الهواء، ويبحث أمانو مع زملائه عن إمكانية استخدام الموجات الدقيقة أو أشعة الليزر لشحن الطائرات بدون طيار بدون استخدام الأسلاك.