عمان اليوم

وكيل العدل يحثُّ المحامين المبتعثين إلى بريطانيا على ضرورة استثمار الفرصة

01 يناير 2018
01 يناير 2018

تنفّذُ وزارة العدل بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والصندوق الوطني للتدريب برنامجا تدريبيا مقرون بالتشغيل في مهنة المحاماة لعدد من المحامين تحت التمرين بلغ عددهم 20 محامياً، حيث غادر المحامون إلى جامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة السبت الماضي. وصرح سعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل بأن البرنامج الذي تبنته الوزارة يأتي لتطوير قدرات المحامين العمانيين وتأهيلهم ورفع كفاءتهم. وقد تم تصميم البرنامج من أجل تمكين المحامين على التعامل مع الوثائق والعقود المحررة باللغة الإنجليزية وتقديم الاستشارات القانونية وصياغة العقود لتحقيق الأداء القانوني المطلوب في المعاملات التجارية والاقتصادية في القطاعين العام والخاص داخليا وخارجيا.

وأوضح العزري أن البرنامج تم إعداده بالتفاهم مع وزارة القوى العاملة والصندوق الوطني للتدريب.

ووقع اختيار وزارة العدل على جامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة، وأبرمت معها عقدا بهذا الشأن لتقوم بتأهيل المحامين تحت التمرين خلال المدة الزمنية للبرنامج التي تم تحديدها بعام أكاديمي يحصلون بعدها على دبلوم عال في القانون. منوها بالتعاون الذي أبدته كافة الجهات الحكومية ذات الصلة و إسهامها المقدر في تنفيذ البرنامج انطلاقا من الدور الوطني المناط بها في مجال رعاية وتطوير وتدريب القوى العاملة الوطنية والذي تقوم على إنجازه خير قيام. وأعرب عن شكر الوزارة وتقديرها لتجاوب مكاتب المحاماة للتسهيلات التي تقدمها للمحامين العاملين لديها وخاصة المرشحين للبرنامج وتقديمها الدعم اللازم لنجاح مهمتهم العلمية التي سيكون مردودها إيجابيا على تعزيز عملية تعمين مهنة المحاماة في السلطنة. وحث المبتعثين على ضرورة استثمار الفرصة وبذل قصارى جهودهم لاستيعاب المساقات التي ستقدم لهم من قبل الجامعة لا سيما وأن البرنامج قد تم إعداده خصيصاً لهم.

وأشارت عهود بنت يحيى المعشرية إحدى المبتعثات في البرنامج إلى أن مثل هذه المبادرات تعد فرصة للمحامي للتعرف عن كثب على الأنظمة القانونية الدولية وكذلك التدريب على المهارات القانونية وبالتالي تنمية وصقل مهارات المحامين العمانيين، ومما لا شك فيه إن هذه التجربة العلمية سيكون لها أثرها الإيجابي على الواقع العملي لمهنة المحاماة.

من جهته أعرب حسين بن محسن بن سالم التوبي محامي تحت التمرين ومشارك في البرنامج عن شكره وامتنانه لوزارة العدل على الجهود التي بذلت في سبيل تنفيذ البرنامج وتذليل كافة الصعوبات للمشاركين، ويعتبر البرنامج نقلة نوعية في مجال المحاماة والاستشارات القانونية، وذلك من خلال تأهيل المحامي العُماني للتعامل مع مختلف الجهات القانونية والاقتصادية في جامعة من أعرق الجامعات البريطانية.