tahira
tahira
أعمدة

نبـض الــدار : السيارات والطاقة البديلة

01 يناير 2018
01 يناير 2018

د.طاهرة اللواتية -

[email protected] -

أصبح العالم يتجه بقوة إلى الطاقة البديلة في تسيير السيارات والمركبات كونها أكثر أمانا، وتساعد على نقاء البيئة من الملوثات، وأيضا لرخص أسعارها، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط ومشتقاته كالبنزين والديزل. فالنقل حاليا يستهلك حوالي ٣٠% من إنتاج النفط العالمي، وهي نسبة مهولة تعمل دول العالم على التقليل منها مع نضوب مخزونات النفط بعد ١٠٠ مائة عام حسب بعض التقديرات.

ولذا فقد بدأت الكثير من دول العالم ومن ضمنها الدول النفطية العمل على الطاقات البديلة كالغاز الذي تزداد مكتشفاته، أو الطاقة الشمسية، وهي البديل الأنسب والأرخص وخاصة للدول التي لديها مناخات دافئة تشرق فيها الشمس طوال العام.

وأظن أن البحث عن بدائل النفط لتسيير السيارات والمركبات مطلب أخلاقي وإنساني بسبب التلوث الكبير الناتج عن حرق البنزين والديزل، فلم تعد طبقة الأوزون تحتمل نتائج حرق كل هذا الوقود النفطي سواء في النقل أو المصانع أو غيرها. وستكون له نتائج وخيمة، ظهر بعضها عبر الأمطار الحمضية وارتفاع درجات الحرارة و تلوث الأجواء وظهور وانتشار بعض الأمراض الناتجة عن التلوث سواء على النبات أو الحيوان أو الإنسان.

وهو مطلب اقتصادي، وخاصة في بلداننا الخليجية بعد ارتفاع فاتورة النفط . لذا فإن التأسيس للطاقة البديلة وخاصة الطاقة الشمسية أصبح حاجة ملحة، من حيث تشجيع مراكز البحث والجامعات للعمل على صيغ وآليات مبتكرة تعزز تقنية الألواح الشمسية والبطاريات ذات الأمد الطويل التي تشحن من الطاقة الشمسية، وتستخدم في السيارات. وجذب التكنولوجيا العالمية والاستثمارات الخارجية وجهود الشباب العماني المبتكر للنحو نحو هذا المنحى في الاستثمار، وتقديم التسهيلات اللازمة، كي نكون في مصاف المؤسسين لهذه التكنولوجيا، وليس من المشترين لها، فشراء التكنولوجيا أغلى بكثير من جهود صناعتها.

وكذلك العمل على توفير وتسهيل استخدام عبوات الغاز في محطات الوقود، لمن يرغب باستخدام الغاز بعد تحوير بسيط يقوم به لمركبته. لربما من يستخدم وقود ٩١ يحصل على الدعم، لكن الطاقة البديلة خيار استراتيجي اقتصادي إنساني أخلاقي. وأن مستخدمي وقود ٩٥ بحاجة أيضا إلى نظرة لمتطلباتهم، فأغلبية الطبقة المتوسطة لديهم مركبات وقود ٩٥. وتقول الدراسات الاجتماعية إن الحفاظ على الطبقة المتوسطة، وتوسيعها هو افضل خيار لتنمية أي مجتمع والحفاظ على ازدهاره ورقيه.