المنوعات

العيش بجـوار منشأة رياضـية يساعد عـلـى الحــد من الإصـابة بالسـمنـة

01 يناير 2018
01 يناير 2018

لندن «العمانية»: قالت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن العيش بجوار منشأة رياضية يساعد على الحد من الإصابة بالسمنة. وأضافت الدراسة التي نشرت بمجلة «لانسيت» إن العيش بالقرب من منشأة رياضية تعزز من النشاط البدني مثل صالة الألعاب الرياضية أو حمام السباحة أو ملعب كرة القدم مما يجعل من الأسهل بكثير الحفاظ على الوزن الطبيعي من خلال ممارسة الرياضة.

وفحصت الدراسة بيانات 40 ألف شخص في الفترة من 2006 الى 2010 ونظرت فيما إذا كان الاقتراب السكني من منافذ الوجبات السريعة ومراكز التمارين الرياضية له أي تأثير على قياسات الوزن. وقام الباحثون بإجراء قياسات لمؤشر الخصر والكتلة الجسمية ونسبة الدهون في الجسم مع الأخذ في الاعتبار الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين يعيشون على مقربة من ستة مرافق رياضية كان حجم الخصر لديهم أقل بنسبة 22ر1 سنتيمتر ومؤشر كتلة الجسم أقل من 57ر0 نقطة ونسبة الدهون في الجسم أقل بنسبة 81ر0 بالمائة في المتوسط.

كما أظهرت النتائج أن هذا الرابط كان أقوى لدى النساء والفئات ذات الدخل المرتفع من الناس مشيرةً إلى أن زيادة فرص الوصول إلى مرافق النشاط البدني المحلية والحد من الوصول إلى أماكن الوجبات السريعة يمكن أن يقلل من زيادة الوزن والبدانة على مستوى السكان.