المنوعات

علماء يطورون لقاحا للإنفلونزا بواسطة الحمض النووي

01 يناير 2018
01 يناير 2018

واشنطن «العمانية»: نجح علماء أمريكيون في تطوير لقاح للإنفلونزا بواسطة الحمض النووي. وكشف البحث الذي قامت به كلية الطب في جامعة «واشنطن» أن اللقاح يستهدف المكونات الوراثية للفيروس.

وقالت الدكتورة «ديبورا فولر» أستاذ الأمراض المناعية في مختبر «مديسين» إن التلقيح بالحمض النووي هو السلاح الجديد فيما يتعلق باللقاحات، وتعد لقاحات الحمض النووي فى طليعة البحوث الطبية الحديثة، على عكس اللقاحات التقليدية، التي تستخدم أشكالا كاملة من الكائنات الحية لتوليد استجابة مناعية، ولقاح الحمض النووي يدرج رمزا وراثيا في خلية لإنتاج مناعات ضد فيروس الإنفلونزا». وتتيح لقاحات الحمض النووي فوائد كبيرة تفوق اللقاحات التقليدية، فهي أرخص وأسرع من الطرق الحالية المتبعة لإنتاج اللقاحات، ولأنها تستهدف المكونات الوراثية الأساسية للفيروس، فإن جرعة تحصينية واحدة يمكن أن تحمي ضد جميع سلالات الإنفلونزا سواء في الماضي والمستقبل.

وأظهرت هذه التجربة الأخيرة على لقاح الحمض النووي للإنفلونزا نتائج إيجابية في الدراسات الحيوانية الأولية، ويحتوي اللقاح الجديد على ترميز الحمض النووي للبروتينات من أربع سلالات إنفلونزا مختلفة، بالإضافة إلى بروتين إضافي يعتبر أكثر شيوعا عالميا في جميع سلالات الإنفلونزا بشكل مثير.