1210818
1210818
الرياضية

فيربيك لا يخشى المفاجآت ويقول: ثقتي كبيرة في اللاعبين وخيارنا الوحيد تخطّي البحرين

01 يناير 2018
01 يناير 2018

تحدّث مدرب المنتخب الوطني بيم فيربيك خلال المؤتمر الصحفي لمباراة فريقه اليوم أمام البحرين في نصف نهائي بطولة كأس الخليج بثقة كبيرة في قدرة الأحمر على تقديم مستوى فني يتناسب وأهمية المباراة ومواصلة نتائجه الإيجابية حتى يضمن الوصول الى المباراة النهائية. وأكد فيربيك بأنه سيعمل على تحقيق الفوز على منتخب البحرين وان اللاعبين في جاهزية فنية طيبة ومعنويات عالية ويرغبون في تقديم العطاء الذي يتناسب وأهمية المباراة وتعزيز النجاحات التي حققوها في مباريات الدور الأول بانتصار يمنحهم بطاقة العبور الى نهائي البطولة. وأبدى المدرب الهولندي احترامه الكبير لمنتخب البحرين ووصفه بأنه فريق جيد ومنظم وطموح ولعب مباريات قوية في الدور الأول، خاصة أمام منتخب قطر واستطاع ان يبلغ دور الأربعة بعد ان لعب مباراة كبيرة. وقال خلال المؤتمر الصحفي وفي معرض إجاباته على الأسئلة التي وجهت له بأن مباراة اليوم تختلف كثيرا عن مباريات الدور الأول لكونها تحدد الكثير للأحمر وتعني له فرصة الاستمرار في البطولة لأن الخسارة ستفقده فرصة المنافسة على اللقب.

فريق منظم

وصف بيم فيربيك منتخب البحرين بأنه فريق منظم يلعب بحماس ونشاط كبيرين ويجيد الدفاع عبر ثبات في الأداء وتجانس بين عناصر الخط الخلفي وهو ما يعتبره من أسباب نجاح المنتخب البحريني في مبارياته في الدور الأول. وقال : لم تستقبل شباك البحرين الكثير من الأهداف وهو ما يؤكد بأن قدرته الدفاعية جيدة وتجعل مهمة أي فريق صعبة في الوصول لمرماه وهذا بالطبع يجب ان لا يمثل عقبة أمامنا طالما نسعى لتحقيق النتيجة الإيجابية في مباراة اليوم ولابد أن نعمل على إيجاد الفرص والوصول لمرماه حتى نستطيع حسم اللقاء لصالحنا ونحقق رغبتنا في التواجد بالمباراة الختامية للبطولة.

دراسة المنافسين

ذكر بيم فيربيك بأن نجاح الأحمر لم يتحقق من فراغ في البطولة ومباريات الدور بل نتيجة عمل كبير للجهاز الفني واللاعبين ودعم الجماهير، وأشار الى انهم في الجهاز الفني عملوا على دراسة جميع الفرق والتعرف على مواقع القوة والضعف ثم وضع التكتيك الذي يتناسب مع كل مباراة وهو ما سهل كثيرا من المهمة في الملعب وتحقيق الأهداف المرجوة في كل مباراة. وأضاف قائلا : فريقنا احترم جميع المنافسين ولعب بجدية وقوة في كل المباريات رغم اللعب المضغوط وعدم حصول اللاعبين على الراحة الكافية بين المباراة والأخرى ورغم ذلك تحسّن الجانب الفني في الأداء استطاع المنتخب الوطني ان يحصد ثمار جهده ويحجز موقعه في نصف النهائي واليوم يحاول إكمال المشوار بنجاح ويكون أحد طرفي مباراة الختام.

ثقة كبيرة

أوضح مدرب المنتخب الوطني بأن لديه في القائمة لاعبين مجيدين ويقومون بكل ما يطلب منهم داخل الملعب وثقتي كبيرة في قدرتهم على التعامل مع ظروف مباراة اليوم وان يقدموا افضل مما قدموه في المباريات السابقة بسبب الطموحات الكبيرة لديهم للوصول الى المباراة النهائية. وذكر بأن جميع اللاعبين تدربوا بشكل طيب في الأيام الماضية عقب مباراة السعودية والكل في جاهزية طيبة تمكنه من أداء دوره الذي يطلب منه حسب خطة اللعب. وقال : فريقي قادر على اللعب بصورة طيبة وان يستمر في الأداء الدفاعي المنظم والعمل على استغلال أي فرصة تتهيأ في المباراة من أجل ضمان التأهل.

أوراق مكشوفة

قال الهولندي بيم فيربيك في المؤتمر الصحفي : منتخب البحرين بالنسبة لي معروف وأوراقه مكشوفة بعد ان شاهدته في مباريات الدور الأول وهو فريق يجمع بين الخبرة والشباب ويؤدي بحماس كبير ويقاتل بشجاعة في المباريات حتى يحقق النتيجة الإيجابية. وصحيح المعرفة تسهل كثيرا من مهمة فريقي في التعامل مع منافسه إلا ان في بعض الأحيان تحدث أشياء خارج الحسبان في أرضية الملعب وسنتعامل على ان نحتاط لكل مفاجأة ونحسن التعامل مع مستجدات اللقاء وظروفه أي كانت.

فخر وسعادة

تحدث مدرب المنتخب الوطني فيربيك عن انه فخور وسعيد للغاية بما قدمه اللاعبون حتى الآن في البطولة وكسبهم لتحديات المواجهات الثلاث الأولى في البطولة بعد ان قام كل منهم بواجباته كاملة في الملعب سواء اللاعبين الأساسيين أو البدلاء. وتمنى ان يستمر العطاء بذات القوة والجدية ولا يرى ثمة ما يمنع المجموعة التي سيختارها في تشكيلة اليوم من القيام بالأدوار المؤكلة لها بصورة طيبة خلال التسعين دقيقة حتى تتواصل النجاحات.

القرار الأخير

رفض المدرب الهولندي بيم فيربيك الحديث عن الأسلوب الذي سيعمل على تطبيقه في لقاء اليوم أمام البحرين، مشيرا الى ان الفريق خاض بعض التدريبات بعد آخر مباراة له في الدور الأول وعمل الجهاز الفني على استشفاء اللاعبين من الإرهاق والتعب بعد الجهد الكبير الذي بذلوه في المباريات. وقال : كل شيء سيتحدد عقب المران الختامي والذي سنقف خلاله على جاهزية اللاعبين وعلى ضوء ذلك سنحدد الطريقة والأسلوب المناسبين للمباراة وربما تحدث تغييرات إلا أنها لن تكون مؤثرة أو كبيرة.

إسعاد الجماهير

أكد فيربيك بأن فريقه يلعب اليوم بروح معنوية عالية ورغبة أكيدة من اجل إسعاد الجماهير العمانية وكسب المزيد من ثقتها، في ظل التحديات الكبيرة التي تنتظر المنتخب الوطني في الاستحقاقات المقبلة والتي تدخل ضمن الحسابات الفنية بالنسبة لنا في مشاركتنا خلال بطولة كأس الخليج الحالية.

عمل جيد

نفى المدرب الهولندي معرفته بتفاصيل العمل الذي تم في المنتخب الوطني خلال الفترة الماضية وبالنسبة له بدأ مهمته مع الأحمر منذ عام وخلاله عمل على بناء فريق يستطيع ان يقوم بالعمل الجيد المطلوب منه ويرى ان مسار العمل يمضي بصورة طيبة ولا نزال نعمل من اجل إيجاد فريق يحقق الطموحات المرجوة في المستقبل القريب.

افضل لاعب

رفض فيربيك ان يتحدث عن أي لاعب في فريقه يمكنه ان ينافس على لقب افضل لاعب في البطولة، مشيرا الى ان جميع لاعبي المنتخب نجوم ويؤدون مستويات فنية طيبة . وقال : كل ما يهمني ان يظهر فريقي في شكل جماعي يساعده في مواجهة منافسيه بقوة وتحقيق النتائج الإيجابية. وأشار الى ان ليس مطلوبا منه ان يحدد آلية اختيار افضل لاعب في البطولة.

الخطة ( أ)

كشف فيربيك بأن من واجبه العمل على تجهيز الفريق على ضوء متطلبات مباراة اليوم وأي مباراة يخوضها المنتخب في منافسات رسمية أو ودية وفي الواقع تكون لكل مدرب رؤيته الفنية بشأن المباراة التي يلعبها وذلك على ضوء الأهداف التي يرجوها منها. وذكر بأن رؤيته لمواجهة اليوم أمام البحرين ترتبط بوضعية فريقه وفي العادة تكون هناك خطة (أ) ولكن يمكن ان تتبدل على ضوء المتغيرات التي تحدث قبل المباراة أو خلالها. ويقول فيربيك : في كل الأحوال لا أشعر بالانزعاج وفريقنا في وضعية فنية طيبة ولا يواجه أي مشكلة تمنعه من تحقيق الانتصار اليوم.

سكوب البحرين : الأحمر فاجأني بأداء قوي وهدفنا الفوز وتخطيه

أكد التشيكي ميروسلاف سكوب مدرب المنتخب البحريني استعداده لمواجهـة منتخبنـا في المؤتمر الصحفي وقال: أتمنى عاما سعيدا للجميع ونحن سعداء بالتأهل، لعبت مع منتخب عمان ثلاث مرات وأعرفهم جيدا ولكن تفاجأت كثيرا بتصدرهم لمجموعتهم القوية وأيضـا بأدائهم العالي جدا في المباريات الثلاث التي لعبوها في الدور الأول. وأشار الى ان صدارة المنتخب الوطني لمجموعته تعتبر أمرا منطقيا قياسا بما قدمه اللاعبون من مستويات فنية عالية. وتحدث ان طموحاتهم كبيرة اليوم ويسعون لتحقيق النتيجة الإيجابية التي تضمن لهم الوصول الى المباراة النهائية وتحقيق حلم الكرة البحرينية بالمنافسة على لقب البطولة وتعديل سجلهم في كأس الخليج. وعن إصابة جمال راشد: أتمنى من الجميع أن يكون جاهزا للمباراة وكما تعلمون فترة الاستشفاء كانت قصيرة، واللاعبون بذلوا جهودا كبيرة في المباريات الثلاث، وجمال راشد لاعب مهم للغاية وسنرى اليوم إمكانية قدرته على المشاركة في المباراة. وعن حلم منتخب البحرين بالحصول على البطولة قال: نحن في هذه البطولة نعيش حلمنا وهو التأهل للنهائي ومن حق الجميع أن يحلم ولكن هذا الحلم يصطدم بمنتخب عمان وعلينا التفكير وبشكل وقتي في هذا الجانب. وتابع حديثـه: نحن كمدربين نقوم باختيار الفريق كعناصر بالشكل المناسب ونقوم بوضع التكتيك المناسب أيضا والبطولة ليست دوري ولفترة طويلة بل هي بطولة قصيرة وبالتالي الكل يبحث عن الفوز والنتائج وشاهدت منتخب عمان والسعودية ولاحظت كيف اختار المدرب التكتيك المناسب للمباراة وبالتالي فاز والجميع يتذكر النتيجة فقط وليس الإحصائيـات وكم مرة وصل المنافس للمرمـى وكم فرصة أهدر ولهذا التكتيك والخطة المناسبة وتنفيذ اللاعبين لها هي عوامل الانتصار الأساسيـة.

خالد الهاجري : لن نتهاون في المواجهة الحاسمة واللاعبون جاهزون للعبور

قال نجم المنتخب الوطني خالد الهاجري في المؤتمر الصحفي امس: إن اللاعبين جاهزون لمواجهة البحرين اليوم في مباريات نصف نهائي بطولة كأس الخليج والروح المعنوية عند اللاعبين عالية وجميعهم يأملون في تحقيق النتيجة الإيجابية التي تقودهم الى المباراة النهائية للبطولة. وأشار الهاجري الى انهم يدركون أهمية المباراة وقوة الفريق البحريني الذي سيعمل من جانبه بقوة لتحقيق النتيجة الإيجابية ولذلك لن تكون المواجهة سهلة على أي فريق. وذكر نجم الأحمر بأن فريقه لن يتهاون في لقاء اليوم المهم والحاسم وسيكون عليهم كلاعبين تقدير المسؤولية واللعب بجدية طوال التسعين دقيقة حتى ينجحوا في كسب التحدي ويفرحوا الجماهير العمانية التي تساندهم وتقف خلفهم بقوة. ونفى ان يكون فريقه يعاني من مشكلة في اللمسة الأخيرة بدليل تسجيله لثلاثة أهداف في الدور الأول وقدرته على مواصلة تسجيل الأهداف في لقاء اليوم. وقال : جميعنا في المنتخب نلعب بروح الفريق الواحد ولا نهتم بالنجومية الفردية وكل لاعب يركز على نجاح الفريق وتحقيقه للنتيجة الإيجابية. ووعد الهاجري جماهير الكرة العمانية بأن يلعبوا اليوم بروح قتالية عالية وان لا يقصروا في أداء الواجب وان يعملوا بجدية على تخطي عقبة البحرين والاحتفال مع الجماهير عقب المباراة بالوصول الى المباراة النهائية.

علي مدن: معنوياتنا عالية ونبحث عن الفوز

تحدث المهاجم البحريني علي مدن قبل مباراة منتخبنا الوطني المنتظرة اليوم وقال : نحن في جاهزية عاليـة وان شاء الله نُسعـد الجماهير التي ستزحف بكثرة من أجل مؤازرتنا ونعرف جيدا ما نحن مقدمون عليه من صعوبات ونعي قوة المنتخب العمانـي كما نؤمن بإمكانياتنـا، وأضاف: في هذه البطولة عادت الجماهير ونأمل أن تكون عودتها مقرونـة بالحصول على الكأس ولكن حاليا تفكيرنا منصب على لقاء اليوم. وذكر بأن معنوياته وزملاءه عالية وهدفهم الأول والأخير هو تحقيق النتيجة الإيجابية وحجز مقعد لهم في نهائي البطولة.

جمال راشد بخير

أثبتت الفحوصات الطبية التي أجراها لاعب منتخب البحرين جمال راشد سلامته، وكان راشد قد خرج متأثرا بإصابته خلال لقاء قطر في الجولة 3 من دور المجموعات، إذ حل عبدالله عبدو بديلا عنه. وغاب جمال راشد عن مران يوم أمس الأول، إذ لم يتدرب مع المجموعة؛ لتواجده في المستشفى من أجل إجراء بعض الفحوصات الاحترازية، وقد أثبتت الأشعة التي أجريت للاعب سلامته وقدرته على تمثيل “البحرين” في لقاء اليوم أمام المنتخب الوطني في نصف النهائي.

البحرين تدرب في اليرموك

أدى المنتخب البحريني تدريباته مساء امس على استاد عبدالله الخليفة بنادي اليرموك تحت قيادة المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب وبتواجد كل اللاعبين. وقسم سكوب التدريبات الى جزءين، الجزء الأول كان عبارة عن تدريبات خفيفة بالكرة، أما الثاني فاشتمل على بعض الجمل التكتيكية التي سيطبقها أمام عمان اليوم في الدور نصف النهائي من كأس الخليج. وقال نائب رئيس الاتحاد البحريني الشيخ خالد بن سلمان: إن المباراة أمام عمان ستكون صعبة للغاية نظرا لأن وصول أي منتخب الى هذا الدور يؤكد انه كان قويا ويستحق التواجد بين الكبار. وأوضح ان الاستعداد لمواجهة عمان يعتبر عاديا وحاله كحال أي تدريب سابق، مؤكدا ان الطموح مشروع بالنسبة للجميع ونحن نأمل في المنافسة. وزار رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف الصباح مران المنتخب يوم أمس، والتقى بمسؤولي اتحاد الكرة يتقدمهم رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة.