آخر الأخبار

العالم يستقبل 2018 متطلعا لحل النزاعات وتجاوز الكراهية وحماية القيم

31 ديسمبر 2017
31 ديسمبر 2017

عواصم - وكالات: وجه الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أمس «رسالة إنذار أحمر» للتنبيه إلى المخاطر التي تهدد العالم في 2018، داعيا إلى «الوحدة» في تمنياته للعام الجديد.وقال غوتيريش في بيان «عندما بدأت مهامي قبل عام وجهت نداء لجعل عام 2017 عاما للسلام.

لكن العكس هو ما حدث، وبشكل جذري، مع الأسف». وأوضح أن «النزاعات ازدادت حدة وبرزت مخاطر جديدة.

ففي جميع أنحاء العالم بلغت المخاوف من الأسلحة النووية مستويات غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة»، في إشارة إلى الأزمة مع كوريا الشمالية.

كما أن «التغيرات المناخية تفوقنا سرعة» فيما «ما زالت الفوارق الاجتماعية تتضاعف» إلى جانب «انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان»، بحسب رئيس الوزراء البرتغالي السابق الذي أسف لانتشار التيار القومي ومعاداة الأجانب.

ولفت غوتيريش إلى أن «المشاكل تتعمم على مستوى الكوكب فيما ينكفئ الأفراد على ذواتهم».

وأكد ختاما «يمكننا حل النزاعات وتجاوز الكراهية وحماية قيمنا المشتركة. ولكن علينا أن نكون متحدين للتمكن من ذلك»، لافتا إلى أن «الوحدة هي الطريق التي يجب اتباعها ومستقبلنا رهن بها»، داعيا قادة العالم إلى «إعادة بناء الثقة عبر جمع الشعوب حول أهداف مشتركة».

واحتفل العالم ليلة أمس باستقبال عام 2018، حيث انطلقت الاحتفالات من نيوزيلندا لتتوالى تدريجيا من آسيا إلى الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا ثم أخيرا إلى الأمريكيتين وسط عروض ضوئية مذهلة، في وداع لعام 2017.