1210298
1210298
العرب والعالم

القوات العراقية تقتل 22 «داعشيا» وتعتقل 118 مطلوبا

31 ديسمبر 2017
31 ديسمبر 2017

بغداد - «عمان» - جبار الربيعي - (د ب أ):-

أعلنت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، أمس مقتل القائد الميداني والعسكري المباشر للتنظيم الإرهابي والمنهزم في العراق وسوريا، «داعش» بمحافظة نينوى في عملية النوعية.

وقال نائب رئيس اللجنة نايف الشمري في تصريحات صحفية: إنه «وخلال العملية النوعية التي نفذتها قيادة شرطة نينوى وبإشراف مباشر من قائد عمليات نينوى مساء أمس فقد تمكنت القوات الأمنية المشتركة من قتل 17 قياديا من داعش من بينهم القائد العسكري لتنظيم داعش في نينوى المدعو أرشد أحمد صالح».

وأضاف النائب في مجلس النواب: إن «العملية التي حصلت ليلة أمس الأول في الجزرة الوسطية لمنطقة البو سيف بالمحافظة تمت بعد ورود معلومات استخبارية عن تجمع قيادات داعش في نفق بالجزرة الوسطية لقرية البو سيف»، مبينا أنه «تمت مهاجمة الموقع بالزوارق وبعد الاشتباك مع تلك الزمر تمكنت القوات الأمنية من قتل 17 قياديا منهم إضافة للقائد العسكري العام».

وألمح الشمري إلى أن «العملية حصلت بجهود استخبارية متقدمة وأعطت إشارة بتطور العمل الاستخباري والجهد الأمني للقوات الأمنية بالمحافظة ولقيادة العمليات ضمن خطة تجفيف جميع حواضن وبؤر تلك المجاميع الإرهابية لتأمين المحافظة بشكل كامل». وفي سياق التطورات الأمنية، أكدت قيادة عمليات الجزيرة، أمس مقتل خمسة انتحاريين وتفجير عجلة مفخخة جنوب شرق القائم والذي كان آخر معاقل تنظيم «داعش»، بمحافظة الأنباز.

وقالت القيادة: إن «قوة من دوريات الصحراء التابعة لحشد حديثة والقوات الأمنية تمكنتا من القيام بعملية نوعية في منطقة الظايع جنوب شرق قضاء القائم». وذكرت أن «القوة تمكنت من قتل خمسة انتحاريين وتفجير عجلة مفخخة وتدمير عجلة أخرى تحمل عتادًا للتنظيم»، في حين طالبت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة الأنبار، بعدم عودة عائلات عناصر تنظيم «داعش» إلى المناطق المحررة، محذرة من عمليات الثأر العشائري واستهداف أمن المحافظة، فيما طالبت بضرورة عقد مصالحة عشائرية بمناطق الأنبار.

فيما أعلنت قيادة عمليات بغداد، اعتقال «أخطر» منفذي جريمة قاعدة سبايكر بمحافظة صلاح الدين.

وذكر بيان للقيادة أنه «في عملية استباقية وبعد متابعة دقيقة تمكنت قواتنا الأمنية من اعتقال أخطر مسلح شارك في جريمة سبايكر لحظة دخوله إلى قاطع عمليات بغداد الشمالي والمطلوب وفق المادة (4) إرهاب». كما كشف مصدر في وزارة الداخلية العراقية عن اعتقال 118 مطلوبا في عملية أمنية بخمس محافظات.

ونقل موقع «السومرية نيوز» في ساعة مبكرة من صباح أمس عن المصدر القول إن «القوات الأمنية تمكنت من اعتقال 118 مطلوبا خلال عملية أمنية نفذت بخمس محافظات»، مبينا أن «هؤلاء مطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة».

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: إن «المعتقلين توزعوا بواقع 23 مطلوبا من واسط و59 مطلوبا من البصرة، و20 مطلوبا من ذي قار، و12 مطلوبا من ميسان، وأربعة مطلوبين من المثنى»، مشيرا إلى أن «هؤلاء صدرت بحقهم أوامر قبض بحسب توجيهات الوزارة، ولبسط سلطة فرض القانون».

يذكر أن القوات الأمنية تنفذ بين فترة وأخرى عمليات دهم وتفتيش في المحافظات لاعتقال مطلوبين بتهم أمنية وجنائية.