1209500
1209500
عمان اليوم

معهد الإدارة العامة يعد كوادر في دراسات الجدوى الاقتصادية والإنمائية

31 ديسمبر 2017
31 ديسمبر 2017

بدأت بفندق هوليداي إن مسقط فعاليات المحور الثامن والأخير من تنفيذ المشروع الوطني لإعداد الكوادر الوطنية في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية والمشاريع الإنمائية، والتي ينظمها معهد الإدارة العامة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط ضمن المبادرات التي خرج بها البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ». ويناقش الدكتور جابر الاسماعيل محاضر بمعهد الإدارة العامة خلال الأسبوع الجاري عدة محاور أهمها مؤشرات الربحية الاقتصادية ، والاجتماعية وإعداد وكتابة التقرير النهائي لدراسة الجدوى، وذلك بمعدل 20 ساعة تدريبية خلال 5 أيام.

وقال خالد بن محمد الفارسي من وزارة التربية والتعليم: إن البرنامج بدأ بالتعريف بالتخطيط للمشروعات الإنمائية وتقييم الأفكار وتناول محور الدراسة المبدئية التي توضح للمستثمر احتمال النجاح أو الفشل المبدئي للمشروع، ثم تم التحول إلى محور الدراسات التسويقية والفنية والمالية وتحليل الحساسية للمشروع. وأضاف أن هذا البرنامج يعد من المشاريع المهمة التي يجب إكسابها لجميع العاملين في مجال تخطيط المشاريع في جميع الجهات الحكومية وضرورة تعميمه على جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة، كما أن مثل هذه البرامج تعد فرصة لتبادل الخبرات بين منتسبي الجهات الحكومية المختلفة.

وقالت عزاء بنت ناصر العادية من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه: إن البرنامج يتمتع بطرح محتواه بطريقة يشجع المتدرب على الاهتمام والمشاركة الفاعلة مع المدربين، حيث تمتع البرنامج بأسلوب التطبيق العملي لكل الدراسات المتضمنة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الإنمائية، وأكدت على أهمية توسع مثل هذه البرامج التدريبية التي تنمي مهارات الموظف الحكومي وتنعكس إيجاباً في أدائه الوظيفي وفي تطوير أداء الجهة التي يعمل بها.

كما قالت منى بنت مبارك الجابرية من المجلس الأعلى للتخطيط إن سير البرنامج مثرٍ وبخطوات منظمة وواضحة الأهداف بحيث يتم استيعاب المحتوى بشكل جيد وسليم وسهل تطبيقه بشكل عملي، ووجود مثل هذه المشاريع التدريبية التي تجمع بين الدراسة والتطبيق والمناقشة والعرض تعزز بشكل كبير مهارات المشاركين وترفع كفاءتهم وإنتاجيتهم في محيط العمل وتطبيقهم للمعارف التي استفادوا منها.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يهدف إلى إعداد كوادر حكومية مؤهلة تأهيلاً عملياً على أفضل الممارسات الدولية في دراسات الجدوى الاقتصادية وتحليل المشاريع الإنمائية ليكونوا نواة عمل في القطاع الحكومي قادرة على التأكد من الاحتياج الفعلي للقطاعات الحكومية من المشروعات الإنمائية ومدى مواكبة الاحتياج مع التخطيط الإنمائي وعلى فهم واستيعاب وإدراك مؤشرات التقييم المالي والاقتصادي والاجتماعي للمشاريع الإنمائية وتقييم جدواها.