1209609
1209609
الاقتصادية

السياحة توقع اتفاقية تطوير 5 مشاريع مع عمران.. والبدء في التنفيذ العام الجاري

31 ديسمبر 2017
31 ديسمبر 2017

في إطار الفصل بين الجانبين التشريعي والتنفيذي -

كتبت- شمسة الريامية وماجد الهطالي:-

وقعت وزارة السياحة أمس اتفاقية نقل خمسة مشاريع إلى الشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) بحيث تتولى وزارة السياحة وضع التشريعات والخطط المتعلقة بتنمية القطاع السياحي وتتولى عمران تنفيذ خطط التنمية السياحية.

ووقع الاتفاقية عن وزارة السياحة سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة الوزارة، وعن الشركة العمانية للتنمية السياحية “عمران” رئيسها التنفيذي بيـــتر وليكناوسكـي.

وصرح عبدالله بن سالم الحجري مدير عام مساعد للشؤون الإدارية بالوزارة بأن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار منظومة الفصل بين الجانبين التشريعي والتنفيذي في القطاع السياحي بحيث تتولى وزارة السياحة وضع التشريعات والخطط المتعلقة بتنمية القطاع فيما تتولى “عمران” الجانب التنفيذي لخطط التنمية السياحية.

وأوضح الحجري أن الاتفاقية تتضمن خمسة مشاريع وهي كهف الهوتة بمحافظة الداخلية والمركز العلمي برأس الجنز واستراحة الأشخرة بمحافظة جنوب الشرقية وكذلك استراحة عويفية بمحافظة الداخلية واستراحة صلالة بمحافظة ظفار، مشيرا إلى أن بدء تنفيذ الاتفاقية سيكون مع بداية العام الجاري.

وبين عبدالله الحجري أن هذه الاتفاقية تعتبر الحزمة الأولى من نقل المشاريع بين الوزارة وشركة عمران، والتي ستعقبها حزم أخرى متعلقة بإدارة القلاع الحصون، سعيا من الحكومة لإتاحة الفرص للشركات المحلية، موضحا أن الوزارة حرصت على أن تكون الشركات المستثمرة من ذات المحافظة وذلك من أجل ضمان التنمية السياحية في كافة محافظات السلطنة.

وأضاف مدير عام مساعد للشؤون الإدارية بالوزارة أن الاتفاقية تتمحور في نقل الأصول للشركة العمانية للتنمية السياحية وذلك من أجل تعزيز أصول الشركة ورفع قيمة أسهمها بالسوق المحلي وإتاحة المجال لها للتفاوض مع العديد من المستثمرين سواء من داخل أو خارج السلطنة للاستثمار في القطاع، وذلك تماشيا مع النهضة السياحية المرتقبة التي تعيشها السلطنة خلال الفترة الحالية، وتواؤما مع مخرجات برنامج التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، الذي وضع القطاع السياحي من ضمن القطاعات الرئيسية التي يعول عليها للتنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني.

وأشار الحجري إلى أن الوزارة قامت بإبرام العديد من الاتفاقيات مع مجموعة من المستثمرين لإقامة مجمعات سياحية متكاملة، والتي لها قيمة مضافة في الاقتصاد الوطني تمثلت في زيادة عدد الغرف الفندقية وتهيئة فرص عمل للباحثين عن عمل، موضحا أنه كلما ارتفع عدد الحركة السياحية الوافدة إلى السلطنة كلما ارتفعت مساهمة القطاع، مردفا الوزارة وقعت أيضا جملة من الاتفاقيات مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من أجل دعم هذه المؤسسات للاستثمار في القطاع، كما دشنت الوزارة العديد من المنتجات المتعلقة بالنزل التراثية والخضراء وأيضا نزل الضيافة من خلال المنتجات الجديدة شريحة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال خالد بن محمد العجمي، مدير تطوير المشاريع بشركة عمران: يأتي نقل ملكية خمسة مشاريع إلى الشركة ضمن الحزمة الأولى للمشاريع التي ستتولى تشغيلها وإدارتها، موضحا أن “شركة عمران” ستقوم بتطوير هذه المواقع وتشغيلها بالإضافة إلى إدخال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة معها بحيث تقوم بإدارة وتشغيل هذه المشاريع، إذ ستتبع الشركة منهجية مماثلة لما اتبعته في تطوير قلعة نزوى.

وقال: “مشاركة القطاع الخاص في إدارة هذه المشاريع وخاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعمل نقلة نوعية للمشاريع ويسهم في تنشيط السياحة الداخلية في السلطنة”.

وأكد العجمي أن الشركة ستقوم بمرحلة تطوير المشاريع في بداية السنة الحالية، حيث تم التواصل مبدئيا مع شركات سياحية مختلفة وأبدت رغبتها في المشاركة في تطوير هذه المشاريع. مشيرا إلى أن مارس القادم سيتم طرح المناقصات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمن يرغب في المشاركة في التطوير، ثم الدخول في مرحلة التقييم، وتوقيع الاتفاقيات معها، وأخيرا التشغيل.

ويأتي نقل هذه المشاريع كجهود لفريق العمل المشترك بين وزارة السياحة والشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) والمشكل بموجب القرار الإداري رقم (884/‏‏‏‏ 2014م) والصادر في 28 سبتمبر 2014م، وبتشكيل فريق عمل يعنى بدراسة الفصل بين الدور التنفيذي والدور التشريعي في القطاع السياحي من المختصين بوزارة السياحة والشركة العمانية للتنمية السياحية “عمران” تمهيداً لنقل تبعية المشاريع التنفيذية التابعة لوزارة السياحة الى الشركة. بحيث يتم إكمال فريق العمل المتعلق بنقل بقية المشاريع لشركة عمران خلال الفترات القادمة على دفعات.