المنوعات

مؤتمر الناشرين العرب يناقش في تونس واقع النشر

30 ديسمبر 2017
30 ديسمبر 2017

تونس «د.ب.أ»: أعلن اتحاد الناشرين العرب أن اختيار تونس لاستضافة مؤتمر الناشرين العرب الشهر المقبل «هو بمثابة إنجاز، وانحياز جديد يعكس التقدير الكبير من قبل الناشرين العرب للدور الذي تلعبه تونس في صناعة النشر ودعم الكتاب على المستوى الإقليمي والعربي».

ويعقد المؤتمر في تونس يومي 9 و10 يناير المقبل تحت عنوان «الكتب والنشر في الوطن العربي: الواقع والآفاق».

ومن المقرر أن يعقد الوزراء المسؤولون عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ندوة في 11 يناير، يناقشون خلالها «دور الكتاب والنشر في تنمية الثقافة العربية».

وحسب إذاعة «شمس اف إم» التونسية، سيتم خلال الندوة عرض قرارات وتوصيات مؤتمر الناشرين للحصول على مساندتهم ودعمهم لتنفيذها، وسيحضر الناشرون أيضا هذه الندوة لتقديم مقترحاتهم الرامية إلى «تحسين وتطوير مشاريع نقل المعرفة، وأيضا شرح العراقيل التي تواجههم في صناعة الكتاب ونقله من بلد عربي لآخر».

ويناقش المشاركون في الجلسات الحوارية عدة مسائل منها «أزمة المضمون في الوطن العربي» ، و«حماية حقوق الملكية الفكرية»، و«تحديث حركة النشر» ، و«الوسائط الإعلامية والكتاب» ، و«المكتبات العربية وتطويرها»، و«معارض الكتب العربية وتوزيع الكتاب»، و«الرقابة وسلاحها».

ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر العديد من الجهات العاملة في قطاع النشر والعمل الثقافي، منها جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلم (الألكسو)، والاتحاد الدولي للناشرين، واتحادات الناشرين في الدول العربية، ومسؤولو عدد من المكتبات الوطنية، ومديرو معارض الكتب في العالم العربي، إضافة إلى ناشرين، ومفكرين، وأدباء، وإعلاميين، ورجال قانون قانونيين، وأكاديميين من بلدان مختلفة.