تطبيقية نزوى تنظم «أنماط الشخصية في علم النفس»

متابعة – علي الذهلي –

نظمت كلية العلوم التطبيقية بنزوى ممثلة بجماعة هندسة الذات حلقة عمل بعنوان «أنماط الشخصية في علم النفس» قدمها كل من معاذ الصالحي ويوسف الكمالي، اشتملت الحلقة على عدة محاور، ومفاهيم أساسية حول أنماط الشخصية، فقد تم التطرق إلى أهم المفاهيم المتعلقة بعلم النفس والتي ابتدأها يوسف الكمالي بالقول: «إن علم النفس هو العلم الذي يهتم بدارسة وفهم الأنماط السلوكيّة للفرد، وعلاقته بالبيئة المحيطة وتأثيره في عملية تكوُّن السلوك بالطرق والأساليب العلميّة، كدراسة طرق تفكير الفرد في المواقف الحياتية المختلفة»، بعدها ذكر معاذ الصالحي، بعض طرق تحليل الشخصيات القديمة والتي بقيت تزاول من الموروثات القديمة، كتحليل الشخصيات من خلال خطوط اليد وملامح الوجه، وقراءة الأبراج وغيرها.
وتطرق يوسف الكمالي إلى بعض الأمثلة لأنماط الشخصيات المختلفة كالشخصية الفصامية، والشكاكة، والحدية، والهستيرية، كذلك الشخصية النرجسية، والوسواسية، والتجنبية، والاعتمادية، وتم ذكر أهم الخصائص في كل شخصية، الإيجابية منها والسلبية، كذاك طريقة التعامل مع كل نمط منها.
وقام كل من يوسف الكمالي ومعاذ الصالحي بعمل تمارين عملية لمعرفة أنماط وشخصيات الحضور وإعطائهم الفرصة لمعرفة كيفية التعامل مع مساوئ وإيجابيات كل نمط من أنماط الشخصية المختلفة. وقد أعطت هذه الحلقة التدريبية فرصة للحضور لاستكشاف ومعرفة نمط شخصياتهم وكيفية التعامل مع مساوئ وإيجابيات هذه الشخصية.
الجدير بالذكر أن جماعة هندسة الذات هي تابعة لمركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي وتعمل على تنظيم الأنشطة والفعاليات التي من شأنها صقل شخصية الطالب وتنمية مهاراته.