العرب والعالم

مقتل 4 أشخاص بغارة على «صعدة».. وقوات هادي تطلق عملية عسكرية بـ«الجوف»

29 ديسمبر 2017
29 ديسمبر 2017

بن دغر يعود إلى عدن برفقة الوزراء الجدد -

صنعاء- «عمان» - جمال مجاهد- وكالات:-

قتل أربعة أشخاص أمس بغارة لطيران التحالف استهدفت أحد المنازل بمديرية غمر الحدودية في محافظة صعدة «شمال اليمن». وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ غارة على منازل بمنطقة تشدان بمديرية غمر ما أدّى إلى مقتل رجلين وامرأة وطفل وتدمير منزلين.

من جهة أخرى، أطلق الجيش الوطني «الموالي للشرعية» عملية عسكرية لتحرير مديرية خب والشعف أكبر مديريات محافظة الجوف «شمال اليمن» من المسلّحين.

وقال مصدر عسكري أمس إن الجيش الوطني تقدّم أكثر من 17 كيلومترا في عملية عسكرية واسعة لتحرير ما تبقّى من مديرية خب والشعف من المسلّحين.

وأضاف المصدر «إن طيران التحالف العربي يشارك بفاعلية في قصف أهداف وتحرّكات المسلّحين في مديرية خب والشعف واستهداف آليات عسكرية ومنصّات إطلاق صواريخ باليستية تابعة لهم».

وأشار إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المسلّحين، وأن المعارك مستمرة حتى تطهير المديرية من المسلّحين.

سياسيا، عاد رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، امس، إلى العاصمة المؤقتة عدن، بعد أيام من تعديل وزاري شمل 5 وزارات في حكومته.

وقال مصدر حكومي، للأناضول، إن رئيس الحكومة عاد إلى عدن قادما من العاصمة السعودية الرياض التي زارها قبل أكثر من أسبوعين من أجل التشاور مع الرئيس عبد ربه منصور هادي. وذكر المصدر، أن بن دغر وصل ظهر أمس إلى مطار عدن الدولي، وبرفقته الوزراء الجدد الذين شملهم التعديل الحكومي قبل أيام.

وأجرى هادي، الإثنين الماضي، تعديلا شمل 5 حقائب، هي :الداخلية والزراعة والري والنفط والمعادن والنقل.

وفي موضوع اخر، قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اليمنية اللواء ركن طاهر العقيلي، إن دولاً في الاتحاد الأوروبي، ومن شرق أوروبا، وجنوب شرق آسيا أبدت رغبة في تقديم الدعم اللوجيستي للجيش، كما أن هناك تعاوناً مع أستراليا في الجانب البحري «خفر السواحل».

وأكد اللواء ركن العقيلي ، في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» الصادرة امس، قُرب تحرير ما تبقى من الأراضي اليمنية التي تقع تحت سيطرة أنصار الله، مشيراً إلى وجود عوامل تحكم ذلك، منها التعامل بدقة لخفض فاتورة الحرب والحفاظ على أرواح المدنيين في جميع الجبهات.

وأضاف العقيلي أن الجيش يحقق مكاسب كبيرة، ونجح في قتل عدد من قيادات أنصار الله.

وفيما يتعلق بتحرير الحديدة، قال العقيلي: «سيكون هناك قرار مشترك محلي وإقليمي ودولي حول الحديدة، وسيكون هناك تحرك باتجاه المدينة في الوقت المناسب».

من جهته، وجّه المتحدّث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي انتقادات شديدة إلى منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك على خلفية بيان أصدره الأخير بشأن ارتفاع الخسائر في صفوف المدنيين خلال الأيام الماضية.

وعبّر المالكي في بيان عن «أسفه لما ورد في بيان منسّق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك الذي ظهر فيه منحازاً لجماعة أنصار الله حيث تعمّد تسميتها بسلطات الأمر الواقع، مخالفاً في ذلك قرارات مجلس الأمن وبيانات الأمم المتحدة في محاولة منه لإضفاء الشرعية على أنصار الله واستمراراً في تضليل الرأي العام الدولي من خلال ترديده لما يتداول في المواقع الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة والداعمة لأنصار الله».