العرب والعالم

تركيا توقع اتفاقا للحصول على صواريخ «إس-400» من روسيا

29 ديسمبر 2017
29 ديسمبر 2017

برلين تحث أنقرة على الإفراج عن الألمان المعتقلين -

عواصم - (د ب أ - رويترز): قالت قناة (سي.إن.إن ترك) التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى أمس إن تركيا وروسيا وقعتا اتفاقا بخصوص إمداد أنقرة بصواريخ أرض-جو روسية من الطراز إس-400 لينجز البلدان بذلك اتفاقا يبحثانه منذ أكثر من عام.

ويسبب الاتفاق بشأن الصواريخ، الذي تردد أن قيمته تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، قلقا في الغرب لأن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي ولأنه لا يمكن دمج النظام الصاروخي في الهيكل العسكري للحلف.

ولم تتوفر تفاصيل بشأن الاتفاق كما لم يتسن الوصول لمسؤولين للتعليق.

لكن سيرجي تشيميزوف رئيس مجموعة روستك الروسية المملوكة للدولة قال لصحيفة كومرسانت اليومية الأربعاء الماضي إن روسيا ستزود تركيا بأربع بطاريات من الطراز إس-400 مقابل 2.5 مليار دولار.

وأضاف أن من المتوقع أن تبدأ روسيا تسليم أول دفعة في مارس 2020 وأن تركيا هي أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تحصل على نظام الصواريخ إس-400 المتطور.

وفي وقت سابق أمس نقلت صحف تركية عن الرئيس طيب أردوغان قوله إن تركيا سوف تقترض بالروبل في اتفاق قرض بموجب الصفقة.

وقال تشيميزوف لصحيفة كومرسانت إن تركيا ستدفع 45 بالمائة من التكلفة مقدما وإن روسيا ستقدم قروضا لتغطية النسبة المتبقية.

في موضوع مختلف حثت الحكومة الألمانية أنقرة على الإفراج عن باقي الألمان المعتقلين عقب الإفراج عن ألماني من محبسه في تركيا.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية جيورج شترايتر أمس في برلين: «الحكومة الألمانية ترى أن إيجاد حل بالنسبة للحالات المتبقية (من المعتقلين الألمان في تركيا) مهمة هامة لتحسين العلاقات الثنائية»، مضيفا أن حكومته تنظر بإيجابية في هذا الإطار نحو الإفراج الأخير عن مواطن ألماني في تركيا.

ومن المنتظر أن يعود إلى ألمانيا خلال الأيام المقبلة الرجل الذي ينحدر من ولاية هيسن عقب الإفراج عنه من محبسه في تركيا.

وقد تم اعتقال الرجل -45 عاما- في 10 سبتمبر الماضي عقب وصوله إلى مطار إسطنبول لاتهامات سياسية على ما يبدو.

وقالت المحامي والنائبة في البرلمان المحلي بولاية هيسن، هاندان أوزجوفن، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) صباح أمس إنه من المنتظر أن يعود الرجل إلى ألمانيا خلال الأيام المقبلة بعدما ألغت محكمة تركية في سيفاس شرق أنقرة أمر الاعتقال الصادر ضده.

وقبل أسبوع أفرجت السلطات التركية عن ألماني آخر يدعى ديفيد بريتش من محبسه.

وفي منتصف ديسمبر الجاري تم إخلاء سبيل الصحفية الألمانية ميسالي تولو من محبسها الاحتياطي في إسطنبول، كما تم الإفراج عن الناشط الحقوقي الألماني بيتر شتويتنر في نهاية أكتوبر الماضي.

وعقب الإفراج عن بريتش، ذكرت الحكومة الألمانية أنها ترجح أنه لا يزال هناك سبعة ألمان على الأقل محبوسين في تركيا لأسباب سياسية، من بينهم مراسل صحيفة «فيلت» الألمانية دينيز يوجيل.

وتسببت الاعتقالات من بين أمور أخرى في تعكير صفو العلاقات بين ألمانيا وتركيا.