المنوعات

ازدياد حـالات نفـوق الحـيوانات النـادرة فـي مالـيزيا

29 ديسمبر 2017
29 ديسمبر 2017

كوالالمبور، - (أ.ف.ب) : أثار نفوق حيوانين من فصيلة دب الشمس وآخر من التابيرات قلق جمعيات الرفق بالحيوان في ماليزيا في ظل تسارع وتيرة انقراض أجناس حيوانية نادرة في البلاد.

وذكر الصندوق العالمي للطبيعة أن حيوان تابير ودبا من فصيلة دببة الشمس نفقا في حوادث مرورية في شمال شرق البلاد ليلة عيد الميلاد.

وقد عثر قرويون على جيفة التابير وعمدوا إلى تقطيعه. كذلك طرحت أجزاء من جيفة دب الشمس الثاني التي قُطعت إربا بعد النفوق، للبيع في اليوم عينه في سوق ساراواك في جزيرة بورنيو بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال المدير العام للفرع الماليزي في الصندوق العالمي للطبيعة ديونيسوس شارما «برغم جهود المنظمات والحكومة فشلنا مجددا كأمة في حماية ثروتنا الحيوانية». وأضاف «إذا لم نتخذ منذ الآن تدابير جذرية لحماية ثروتنا الحيوانية فإننا قد نشهد زوال أجناس قريبا جدا».

وتضم الأدغال الماليزية حيوانات برية متنوعة من الأروانغ اوتان إلى آكل النمل الحرشفي غير أن أعداد هذه الكائنات تتضاءل بسرعة كبيرة. هذه الحيوانات مهددة بشكل خاص جراء استهدافها من الصيادين غير القانونيين وتضاؤل مساحة انتشارها في الطبيعة بفعل تمدد المحاصيل الزراعية. كما أن المئات منها تقضي على الطرقات في ظل التوسع السريع لشبكة النقل.