العرب والعالم

معصوم يدعو لإجراء الانتخابات في موعدها والعبادي يوقف محافظ نينوى شهرين

28 ديسمبر 2017
28 ديسمبر 2017

بارزاني: الحكومة الاتحادية لم ترسل لنا دعوة لبدء الحوار -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - (ا ف ب):-

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، أمس أن حكومته على الاستعداد للحوار إذا كانت بغداد مستعدة لبدئه، مؤكداً أن الإقليم لم يتلق أي دعوة من الحكومة الاتحادية لبدء الحوار.

وذكر البارزاني في مؤتمر صحفي أعقب اجتماع مجلس وزراء إقليم كردستان، اننا «نثمن ونرحب بتصريحات المالكي للوصول إلى حلول للمشاكل بين أربيل وبغداد». وكان المالكي دعا في وقت سابق إلى أجراء الحوار بين بغداد واربيل، بعد ازمة الاستفتاء.

وشدد البارزاني على «اننا سنرد على تصريحات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي حول مسائل النفط والغاز بالبيانات والأرقام، حيث أن تصريحاته بخصوص النفط والغاز ليست صحيحة».

وألمح إلى «ضرورة تحديد يوم لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان»، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى «الجلوس والتحدث بكل شفافية في جميع المسائل». وأكد البارزاني أنه «لحد الآن لم يتلق الإقليم أية دعوة من الحكومة العراقية لإجراء الحوار»، موضحا أن «حكومة الإقليم مستعدة للرد على كافة أسئلة بغداد المتعلقة بشأن النفط والرواتب». من جهة أخرى، اعلنت مديرة مطار اربيل الدولي تالار فائق صالح امس ان بغداد قررت تمديد حظر الرحلات الجوية الدولية في مطاري السليمانية وأربيل في إقليم كردستان حتى أواخر فبراير المقبل. وحظرت الحكومة العراقية الرحلات الدولية من وإلى المطارين في خطوة عقابية ردا على الاستفتاء حول مستقبل كردستان الذي نظمته سلطات الإقليم وحظرته بغداد باعتباره غير قانوني. وقالت تالار فائق صالح للصحفيين أن «وزارة النقل أرسلت رسالة بالبريد الإلكتروني الى مطارات اربيل (شمال) والسليمانية (شمال شرق) تشير الى أن الرحلات الدولية محظورة حتى 28 فبراير»، وأضافت «أن الرحلات الداخلية فقط مسموح بها». وفي موضوع آخر، شدد الرئيس العراقي فؤاد معصوم، خلال استقباله وفداً من مركز إيشان للدراسات والتطوير، على ضرورة إجراء الانتخابات في مواعيدها المقررة في 12 مايو من العام المقبل، عملاً بالدستور، لافتاً إلى أهمية الإسراع ببدء الحوار بين بغداد واربيل لحل المشاكل والالتفات إلى مصالح أبناء الشعب العراقي، بعيداً عن المصالح الحزبية والفئوية الضيقة. من جانبهم قدم أعضاء وفد مركز إيشان للدراسات والتطوير شرحا مستفيضا حول توجهات المركز وخططه المستقبلية في توفير الرؤى الملائمة حول آخر التطورات السياسية في العراق. إلى ذلك، أمر رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بسحب يد محافظ نينوى، نوفل العاكوب، من أعماله لمدة شهرين، بعد أيام من مطالبة تقدم بها أعضاء المجلس المحلي، بسبب ملفات فساد وهدر للمال العام. وكان مجلس محافظة نينوى أكد أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أمر بسحب يد محافظ نينوى نوفل العاكوب. وقال عضو المجلس، حسام الدين العبار، إن «مجلس محافظة نينوى رفع قبل مدة كتابين الى رئيس الوزراء يطالبه بسحب يد المحافظ نوفل العاكوب وان العبادي استجاب للطلبين وأمر بسحب يد المحافظ».