استعراض الحزمة الأولى من معايير نظام سلامة المرضى

عقد صباح أمس اجتماع لجنة اعتماد المؤسسات الصحية، وذلك بديوان عام وزارة الصحة برئاسة سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، وقدم الدكتور ناصر بن سليمان بن محمد السلماني مقرر اللجنة مدير دائرة الاعتماد وتطوير المعايير بمركز ضمان الجودة عرضا حول الحزمة الأولى من معايير نظام الاعتماد العماني «11 معيارا لسلامة المرضى» سوف تستخدم لاحقا كنموذج للتدريب والعمل للمجموعات التي ستشكل.
كما تم اعتماد أول حزمة من المعايير «11 معيارا لسلامة المرضى» واختيار عدد من المستشفيات من كافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية بالسلطنة للتطبيق التجريبي للحزمة الأولى للمعايير .
وقدم الدكتور كاظم بن جعفر بن سليمان مقترح تشكيل فرق عمل لاستكمال صياغة المعايير على أن يكون أعضاء الفرق من «لجان الخبراء» بالمديرية العامة للرعاية الطبية مع عرض خطة عمل وتدريب لهذه الفرق لاستكمال صياغة بقية المعايير.
حضر الاجتماع أعضاء لجنة اعتماد المؤسسات الصحية التي تشكلت بالقرار الوزاري رقم 139/‏‏ 2016 في شهر يونيو 2016م، وتضم اللجنة ممثلين عن المديريات بوزارة الصحة وممثلين عن الجهات الأخرى المدنية والعسكرية المقدمة للخدمات الصحية في السلطنة وهي «جامعة السلطان قابوس – الخدمات الطبية بقوات السلطان المسلحة – شرطة عمان السلطانية – ديوان البلاط السلطاني»، كما تضم اللجنة في عضويتها عددا من الوزارات التي لها تجارب في مجال إدارة ضمان الجودة والمعايير مثل المديرية العامة للمواصفات والمقاييس، وزارة التعليم العالي ووزارة الخدمة المدنية، وذلك للاستئناس بتجاربهم في مجال الجودة.
الجدير بالذكر أنه تم في الفترة السابقة تشكيل مجموعة عمل لصياغة معايير لسلامة المرضى حتى تكون نموذجا أوليا لتدريب المجموعات الأخرى على كيفية صياغة المعايير الأخرى.