1207572
1207572
الرياضية

جاسم الشكيلي: كسب المنتخب لثقة جماهيره نجاح كبير ومقدر

28 ديسمبر 2017
28 ديسمبر 2017

تصريحات تستبق الأحداث والمصير -

التحليلات «السطحية» شوهت صورة الأحمر .. وخلفت مخاوف قبل الخليجية -

قبيل ساعات من مواجهة المنتخب الوطني وشقيقه السعودي ضمن مباريات الدور الأول للمجموعة الأولى والتي جرت امس التقى (عمان الرياضي) نائب رئيس اتحاد الكرة ورئيس لجنة المنتخبات الدكتور جاسم الشكيلي وسألته عن مستقبل المنتخب الوطني حسب رؤية اتحاد الكرة ولجنة المنتخبات فيما يتعلق بالبرامج والتغييرات التي يمكن ان تشهدها القائمة التي سيتم اختيارها للمشاركة في آخر مباراة للأحمر في التصفيات الآسيوية أمام فلسطين في مارس المقبل ومن ثم التحضيرات التي ستتم للمشاركة في نهائيات القارة الصفراء التي تستضيفها الإمارات في العام 2019. استهل الشكيلي حديثه عن مستقبل الأحمر القريب والمتمثل بعد فراغه من المشاركة الحالية ببطولة كأس الخليج في الكويت، مشيرا الى انه وفي كل الأحوال وبغض النظر عن النتيجة في المواجهة الثالثة والأخيرة في مباريات الدور الأول وسواء تأهل الأحمر الى الدور الثاني أو ودع المنافسة فإن المحصلة ستكون مرضية بالنسبة لنا ونقدر النجاح الذي تحقق وان كان نسيبا مقارنة بالطموحات الكبيرة. وقال : نجح المنتخب من خلال المستوى الذي قدمه في مباراتي الإمارات والكويت ان يقدم نفسه في شكل جديد ومقنع جعل المراقبين والمحللين يشيدون بما يقدمه من عطاء وجهد مميز في الملعب.

والأهم من ذلك ان مستوياته في البطولة جعلته يكسب ثقة جماهير الكرة العمانية التي كانت متخوفة من مشاركة منتخب بلادها في بطولة كأس الخليج وتخشى من ان يظهر الأداء باهتا ويتعرض لخسائر كبيرة والصورة اليوم اختلفت تماما عند الجماهير وبدأت تثق بصورة واضحة في المنتخب وزاد مقدار التفافها حوله وهذا في تقديري يمثل مكسبا مهما يدعم مشوار المنتخب الوطني في المستقبل القريب. ومضيفا : الكل يدرك ان قوة المنتخب الوطني تكون في افضل الحالات عندما تقف خلفه جماهيره واثقة في قدراته وتكون دوما مستعدة للوقوف بجانبه وتقديم كل ما يحتاج له من دعم وتشجيع حتى يتطور الأداء ويكون قادرا على تحقيق النتائج الإيجابية. ولذلك نحن سعداء للغاية بأن نرى اليوم التفافا كبيرا حول المنتخب بسبب اختلاف نظرة الجماهير التي تبلورت في الفترة الماضية. وحمل مسؤولية تشويه صورة المنتخب ومن ثم جعل الجماهير غير راضية عن الأداء الذي قدمه الأحمر في مبارياته بالتصفيات الآسيوية أمام بوتان والمالديف يعود للتحليلات (السطحية) التي تغفل نقاطا مهمة في ظروف المباريات التي تحدد قوة المنافسة ومن ثم الدوافع والحوافز الكبيرة التي تقود أي لاعب لتقديم افضل ما عنده في أي مباراة رسمية يخوضها في البطولات التي يشارك فيها مع المنتخب.

التغييرات محدودة

وحول التغييرات التي يمكن ان تحدث في القائمة عقب المشاركة في بطولة كأس الخليج الحالية ، أوضح رئيس لجنة المنتخبات باتحاد الكرة بأن المجموعة الحالية تضم في غالبها لاعبين شبابا وحتى عناصر الخبرة قادرة على العطاء في الفترة المقبلة لذلك لا نتوقع ان تشهد القائمة أي تعديلات كبيرة وفقط سينضم لها خمسة لاعبين يشاركون حاليا مع المنتخب الأولمبي وسبق ان اختارهم المدرب الهولندي فيربيك لقائمة المنتخب الأول. وذكر الشكيلي ان عناصر القائمة الحالية يحتاجون لمزيد من التجارب التي تصقلهم وتطور مستواهم الفني الجماعي والفردي وهو ما سيعمل عليه اتحاد الكرة بالتعاون مع الجهاز الفني عبر تنفيذ كل برنامج إعدادي سيتم الاتفاق عليه خلال المرحلة المقبلة.

مشروع المستقبل

كشف الشكيلي عن ان اتحاد الكرة يخطط لتنفيذ مشروع كبير في الفترة القادمة يهدف من خلاله لبناء قاعدة كروية سليمة تدعم مستقبل الكرة العمانية عبر خلق جيل بمواصفات علمية قادر على تحمل المسؤولية في المشاركات الإقليمية والقارية والدولية وتحقيق الطموحات الكبيرة. وأشار الى ان هذا المشروع يقوم على تفعيل عمل مدارس الكرة والاهتمام بها وتوفير كافة الإمكانات المرجوة حتى تؤدي رسالتها بشكل طيب وتجني السلطنة ثمارها في المستقبل القريب. وأوضح : بان الاتحاد سيولي منافسات المراحل السنية أيضا الاهتمام ويدعم العمل الذي يتم فيها حتى تسهم في تكامل العمل ومن ثم الوصول الى الأهداف المرجوة.