الرياضية

العراق يبحث عن التأهل «السهل» نسبيا من بوابة اليمن

28 ديسمبر 2017
28 ديسمبر 2017

تبدو مهمة العراق سهلة على الورق في مواجهة المنتخب اليمني الذي بات خارج المنافسة رسمياً بعد تلقيه هزيمتين متتاليتين. واستعاد المنتخب العراقي الذي يكفيه التعادل لبلوغ نصف النهائي، بريقه في اللقاء مع قطر بعد بداية متوسطة أمام البحرين انتزع فيها هدف التعادل 1-1 في الدقائق الأخيرة. واعتبر المدرب العراقي باسم قاسم أن المنتخب “قطع 50 بالمائة من مشوار التأهل إلى الدور نصف النهائي، وأمامنا الآن نصف المشوار الآخر في مواجهتنا مع المنتخب اليمني الذي قدم مباراة جيدة أمام البحرين”. وتابع “نحن مطالبون بتحقيق الفوز في المباراة المقبلة حتى نتأهل إلى الدور نصف النهائي”.

بدوره، سيحاول المنتخب اليمني الباحث عن فوز أول خلال مشاركاته الثماني في المسابقة، وداع البطولة بظهور مشرف أمام العراق. وبعد الخسارة الكبيرة أمام قطر في الجولة الافتتاحية، قدم اليمنيون أداء مغايراً في اللقاء الثاني مع البحرين وكانوا قاب قوسين أو أدنى من الخروج بنقطة التعادل. واحتج المسؤولون عن المنتخب اليمني على قرارات الحكم السعودي سلطان الحربي معتبرين انه احتسب ركلة جزاء غير صحيحة للبحرين جاء منها هدف الفوز الوحيد، فيما حرمهم من ركلة مماثلة، وفقاً لتصريحات إداري المنتخب عبد الرقيب العديني. وقال مدرب اليمن الأثيوبي ابراهام ميبراتو “قدّمنا مستوى مميزاً في مواجهة البحرين، ولعبنا من أجل الدفاع عن حظوظنا في المباراة حتى النهاية، لكن الفريق لم يُوفق في الوصول إلى المرمى، كما أنه عانى من قرارات التحكيم في المباراة”. وأكد ميبراتو أنه سيعمل على تقديم مستوى أفضل أمام العراق “من أجل تجهيز منتخبه للمواجهة الحاسمة مع نيبال” في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

المطالبة بحكام أجانب

تقدم الاتحاد اليمني لكرة القدم بطلب رسمي للجنة الفنية لبطولة كأس الخليج (خليجي 23) من أجل الاستعانة بحكام أجانب في المباراة المقبلة أمام المنتخب العراقي المقرر لها اليوم الجمعة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية. وودعت اليمن منافسات خليجي رسميا بعد الخسارة بهدف نظيف أمام المنتخب البحريني، في مباراة شهدت العديد من الأخطاء التحكيمية والاعتراضات العديدة من الفريق اليمني. وأكد الدكتور حميد الشيباني أمين عام الاتحاد اليمني لكرة القدم أن الحكم السعودي سلطان الحربي ظلم المنتخب اليمني كثيرا في مباراة الفريق مع البحرين وقد أوضحنا الموقف للجنة الفنية بشكل رسمي وطلبنا حكام أجانب. وقال الشيباني في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ):”هذا الطلب ليس مرتبطا بفرصة المنتخب اليمني وانعدام حظوظه في التأهل للدور قبل النهائي، ولكن نريد أن نثبت حالة حتى لا يتكرر هذا الظلم في المستقبل، مؤكدا أن الفريق البحريني لعب ضد اليمن بـ12 لاعبا بوجود الحكم السعودي وانحيازه التام للفريق البحريني ضد اليمن بشهادة كل من تابع المباراة “. وأوضح الشيباني أن ركلة الجزاء التي احتسبها الحربي للبحرين غير صحيحة وهناك أيضا أكثر من ركلة جزاء لم تحتسب للمنتخب اليمني ورغم ذلك احتجاجنا بالملعب كان حضاريا من خلال جلوس الحارس بجوار القائم إثر قرار الحكم. وأضاف الشيباني قائلا:”لا توجد لدينا أي حساسية من أي حكم عربي لكن بصراحة ما شاهدناه من الحكم السعودي يؤكد بأنه حكم متواضع وأشك بأن يكون من حكام النخبة، وللأسف الوفد اليمني ليس سعيدا لما حصل أبدا خاصة انه لا يليق أن يكون ببطولة خليجية مهمة “. وأكد: “لقد وجهنا رسالة إلى رئيس اللجنة المنظمة تؤكد الظلم الذي وقع على المنتخب وأيضا المطالبة بحكام أجانب لمباراة اليمني والعراقي القادمة، خاصة أن الحكام الأجانب الموجودين لم يكلفوا بإدارة مباريات للمنتخب اليمني ويكلفون لمباريات أخرى”. وتحدث الشيباني عن مشاركة المنتخب اليمني في البطولة قائلا:”الجميع يعرف أن اليمن يمر بظروف قاسية جدا، ومشاركتنا جاءت من أجل إنجاح خليجي 23 التي تقام في الكويت “. وأضاف:”احتراما للكويت وأهل الكويت، وبمناسبة رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية، قررنا التواجد رغم كل الصعوبات، لكن للأسف مشاركتنا صاحبها ظلم واضح للفريق”. وتابع:”رغم أن فريقنا خسر مباراتين أمام قطر ثم البحرين لكننا راضون عن المنتخب في ظل الظروف التي نمر بها حيث نقطع أكثر من 2000 كيلومترا من أجل الوصول إلى الكويت، وفريقنا لم يتدرب باليمن وإعداده للبطولة كان عبارة عن ستة تمارين في الدوحة فقط قبل المشاركة في المباريات، ولعبنا مباراة ودية واحدة أمام المنتخب العماني لكن ورغم ذلك يجب الإشادة بالفريق خاصة بعد المستوى الجيد في المباراة الماضية أمام البحرين وإن شاء الله يظهر بشكل أفضل أمام العراق “.

مطلوب التركيز

من جانبه قال سعد عبد الأمير لاعب المنتخب العراقي الأول لكرة القدم إن التركيز مطلوب من لاعبي العراق في مباراة اليمن لتحقيق الفوز وضمان التأهل مباشرة إلى الدور قبل النهائي ببطولة كأس الخليج (خليجي 23). وقال عبد الأمير في مؤتمر صحفي:”يجب أن نتعامل بحذر مع مباراة اليمن فهي ليس سهلة، بالنظر إلى أن المنافس يلعب بدون ضغوط بعدما ودع المنافسات مبكرا، وبالتالي سيدخل اللقاء بهدوء ويلعب لتقديم أداء جيد، وبالنسبة لنا من الضروري أن نحقق الفوز لأن الخسارة كفيلة بأن تجعل الفريق يودع المنافسات “. وأكد عبد الأمير أن الفريق العراقي عليه أن يقطع الشوط الثاني من أجل التأهل إلى الدور قبل النهائي بعدما قطع نصف المشوار في أول مباراتين بالفوز على الفريق القطري وقبله التعادل مع الفريق البحريني. وشدد على جاهزية جميع اللاعبين للوصول إلى الهدف المرجو وهو التأهل، وبعد ذلك التفكير في المنافسة على اللقب.

مواجهة صعبة

قال محمد عياش حارس مرمى المنتخب اليمني وقائده في بطولة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 23) إن مواجهة العراق صعبة لكن الفوز فيها ليس مستحيلا،متمنيا أن يتمكن فريقه من تحقيق الفوز،وحصد أول انتصار في تاريخه ببطولات الخليج. ويلتقي المنتخب اليمني مع نظيره العراقي اليوم الجمعة في ختام منافسات المجموعة الثانية من البطولة. وقال عياش: “سنلعب أمام العراق من أجل الفوز “. وحول تقييمه لنتائج الفريق اليمني في البطولة والخروج المبكر منها قال عياش:”المشاركة في حد ذاتها أكبر استفادة بالنسبة لنا، فالمدرب استطاع من خلال بطولة الخليجي أن يقف على مستوى جميع العناصر ويتعرف أيضا على التشكيلة الأنسب التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تحقيق حلم الوصول لنهائيات كأس آسيا 2019، من خلال المواجهة الحاسمة والمصيرية أمام المنتخب النيبالي في مارس المقبل”. وبسؤاله عن ترشيحاته للفرق المتأهلة إلى الدور قبل النهائي أكد عياش: ”أعتقد أن الاحتمالات مفتوحة لكل الفرق من أجل التأهل، ولكن أتوقع أن التأهل في المجموعة الثانية لفريقي قطر والعراق، وفي المجموعة الأولى الإمارات والسعودية”.