1207833
1207833
الرئيسية

سوق العسل العماني التاسع يفتح أبوابه أمام الجمهور

28 ديسمبر 2017
28 ديسمبر 2017

كتب ـ ماجد الهطالي ورحمة الكلبانية -

انطلق أمس سوق العسل العماني في نسخته التاسعة ، بمشاركة 30 نحالا من مختلف محافظات السلطنة إضافة الى مؤسستين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة متخصصتين في بيع مستلزمات وأدوات النحل بمسقط جراند مول.

افتتح السوق سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة، والذي قال على هامش حفل الافتتاح : ان السوق يسلط الضوء على تطور نحل العسل من حيث الكم والكيف، فمن حيث الكم توضح إحصائيات العام الماضي “2016” أن عدد خلايا النحل بلغت 100 ألف خلية، وبعائد اقتصادي سجل حوالي 12 مليون ريال.

وأوضح سعادة وكيل الوزارة للزراعة أن السوق يمكن أن يضيف للمستهلك ضمان جودة العسل، نظرا لما تم تطبيقه خلال السوق السابق من توفير شهادة تحليل لمنتج العسل، وذلك عن طريق أخذ عينات عشوائية وتحليلها في مختبرات معينة والتحقق من المنتج، وتهدف هذه الإجراءات إلى إيصال رسالة للمجتمع أن العسل المحلي يجب أن يحافظ على سمعته في الأسواق، مشيرا إلى أن العسل المحلي حقق جوائز عالمية، لذلك ينبغي أن تبقى جودته على نفس المستوى.

وأضاف سعادة الدكتور أحمد البكري: ان هناك حلقة عمل مصاحبة بعد الانتهاء من السوق، والتي تستقطب مجموعة من النحالين، وتركز على آلية تطوير المشاركة في المعارض والأسواق الخارجية، وكيفية رفع مستوى جودة العسل المحلي، ليكون مشاركا في المحافل الدولية، مردفا: نأمل أن تحقق الحلقة قيمة مضافة لمن يرغب المشاركة في الأسواق الخارجية. وبين سعادته أن الوزارة تولي اهتماما ملموسا بقطاع النحل وذلك من أجل رفع جودة منتج العسل، وتحقيق القيمة المضافة للنحالين والمعنيين بخلايا النحل، كإيجاد الهوية وعمل الملصقات والعبوات، وكذلك هناك مبادرة من قبل الوزارة مع كلية الزهراء لعمل الهوية التسويقية لشريحة كبيرة من النحالين. وأوضح أن مبيعات الأسواق الثمانية الماضية تجاوزت 500 ألف ريال، تراوحت ما بين “ 40 ـ 60” ألف ريال للسوق الواحد، وذلك حسب كمية المنتج ويأتي السوق بهدف التعريف بالمنتج العماني من أنواع العسل ومنتجات النحل الأخرى وكذلك لإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل ببعضهم البعض من جهة وبينهم والمستهلكين. من جهة أخرى ايضا تعريف الأجيال الجديدة من الشباب العماني على حرفة تربية النحل وطرق الفرز والمعاملات الأخرى وتبادل الأفكار والخبرات الفنية بين المنتجين يصاحب السوق حلقة عمل بعنوان “التحضير للمشاركة في معارض ومسابقات العسل العالمية”، والتي تقام يوم الاثنين المقبل بقاعة النخيل بديوان عام الوزارة، لتعريف النحالين والمهتمين بمجال العسل بمقاييس الجودة والأوزان والإجراءات اللازمة للمشاركة في مسابقات العسل العالمية.