1207289
1207289
الاقتصادية

سوق مسقط تنفذ سلسلة محاضرات «التخطيط المالي» لموظفي الحكومة والمجتمع المدني

28 ديسمبر 2017
28 ديسمبر 2017

ضمن مبادرة «كم ريال» -

تبدأ سوق مسقط للأوراق المالية مع بداية الأسبوع المقبل تنفيذ سلسلة من المحاضرات التوعوية حول التخطيط المالي لمنتسبي المؤسسات الحكومية والأهلية والتي تأتي ضمن مبادرتها (كم ريال) الهادفة إلى نشر ثقافة التخطيط المالي.

وستقوم دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط بتنظيم مجموعة من المحاضرات في عدد من المؤسسات الحكومية وأيضا مؤسسات المجتمع المدني، حيث سيكون موظفو وزارات البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه والتعليم العالي والشؤون الرياضية وعضوات مجلس إدارة جمعية المرأة العمانية بولاية السيب على موعد في لقاء مباشر مع مختصين وأكاديميين في مجال التخطيط المالي وذلك في محاضرات ستقام في تلك المؤسسات.

وأكد محمد بن عيسى البلوشي رئيس قسم الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية أن السوق قامت بالتواصل مع المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني لاستضافة مبادرة (كم ريال) الخاصة بالتخطيط المالي، حيث شهدت الدعوة تفاعلا جيدا وخصوصا في هذا التوقيت الذي يتزامن مع رغبة العديد من المؤسسات في إكساب منتسبيها مهارات التخطيط وتحديد الأهداف للعام الجديد إيمانا منها بأهمية نشر ثقافة التخطيط المالي.

وقال محمد البلوشي: تهدف مبادرة (كم ريال) إلى تعريف الفئات المستهدفة بمفهوم التخطيط المالي وأهميته في الحياة العامة والخطوات المتبعة في التخطيط المالي السليم، ودور وأهمية الاستقرار المالي على مستوى الأفراد والأسرة وأيضا تحديد الأهداف المستقبلية المرتبطة بالنواحي المالية والتخطيط لها.

وأوضح رئيس قسم الإعلام أنه يتخلل المبادرة تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج ومنها نشر المواد التوعوية المتنوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي لسوق مسقط على (تويتر والفيس بوك وإنستجرام ويوتيوب) من خلال وسم (#كم_ريال)، إلى جانب تنفيذ العديد من المحاضرات التوعوية في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والأندية الرياضية والجامعات والكليات.

واستطرد محمد البلوشي حديثه قائلا: سوف يقدم نخبة من المختصين والمعنيين والأكاديميين محاضرات اللقاءات المباشرة ومنهم السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي أستاذ مساعد في قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس والدكتور سامي بن سالم الخروصي مساعد عميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس والخبير الاقتصادي أحمد بن سعيد كشوب والخبير أحمد بن علي المخيني من الهيئة العامة لسوق المال ورائد بن حسين الهوتي مدير مكتب المدير العام والقائم بأعمال مدير دائرة الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية.

وحققت مبادرة (كم ريال) تفاعلا من رواد التواصل الاجتماعي عبر حساب السوق على منصة تويتر، حيث أظهرت المنصة أن تغريدة (قاعدة 50-20-30 تساعدك في توزيع راتبك الشهري بطريقة فعالة بحيث تضع ما نسبته 50% للضروريات مثل السكن وأقساط السيارة وفواتير الكهرباء والمياه و20% مبلغ للادخار و30% للكماليات والترفية) حققت الأعلى متابعة من خلال تفاعل أكثر من 28 ألف مغرد. الجدير بالذكر أن سوق مسقط للأوراق المالية أطلقت مع بداية شهر نوفمبر الماضي مبادرتها التوعوية الأولى (كم ريال) والتي تهتم بنشر ثقافة التخطيط المالي على المستوى الشخصي والأسري وخصوصا لدى فئة الشباب وربات المنازل.