الاقتصادية

النفط قرب أعلى مستوى منذ منتصف 2015 بفعل بيانات قوية وتوقعات إيجابية

28 ديسمبر 2017
28 ديسمبر 2017

66.20 دولار لبرميل «برنت» -

(عمان) ــــ ( رويترز) : ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتستأنف صعودها الذي توقف بالأمس مؤقتا ضمن عمليات تصحيح وجني أرباح ،خاصة بعدما سجلت في اليوم السابق أعلى مستوياتها منذ عام 2015 ، يأتي هذا الارتفاع بدعم انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة لأدنى مستوى في سنتين على حسب بيانات معهد البترول الأمريكي ، ويترقب المتعامون أمس البيانات الرسمية عن طريق إدارة معلومات الطاقة.

وصعد خام برنت إلى مستوى 66.20 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 65.89دولار، وسجل أعلى مستوى 66.31 دولار، وأدنى مستوى 65.87 دولار . وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 59.77 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 59.52 دولار، وسجل أعلى مستوى 59.87 دولار ، وأدنى مستوى 59.51 دولار .

أنهي النفط الخام الأمريكي تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.4% ، في أول خسارة خلال ستة أيام ، بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح ، بعدما سجل في اليوم السابق أعلى مستوى في عامين ونصف عند 59.99 دولار للبرميل. وتراجعت عقود برنت بنسبة 1.4% ، في أول خسارة خلال سبعة أيام،بعدما سجلت في اليوم السابق أعلى مستوى منذ مايو 2015 عند 67.08 دولار للبرميل ، بعد انفجار خط أنابيب في ليبيا.

ـــــ في الولايات المتحدة أيضا أعلن معهد البترول عقب تسوية الأمس انخفاض مخزونات الخام في البلاد بنحو 6 ملايين برميل ، للأسبوع المنتهي في 22 من ديسمبر، ليفوق توقعات الخبراء انخفاض بنحو 4 مليون برميل ،في رابع انخفاض أسبوعي على التوالي . وعلى حسب هذه البيانات وصل إجمالي المخزونات 460.6 مليون برميل ، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي 2 أكتوبر 2015 ، في علامة قوية لمستويات الطلب في أكبر مستهلك للنفط بالعالم. ويترقب المتعاملون البيانات الرسمية للمخزونات والتي تصدرها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ،وتشير التوقعات إلى انخفاض بمقدار 3.9 مليون برميل ،في سادس انخفاض أسبوعي على التوالي . وبالنسبة لإنتاج النفط الخام الأمريكي فقد زاد الأسبوع السابق بمقدار 10 آلاف برميل ، في تاسع زيادة أسبوعية على التوالي ، إلى إجمالي 9.79 مليون برميل ، في مستوي قياسي جديد للإنتاج في الولايات المتحدة.

ــــــ وفي التعاملات الآسيوية زادت أسعار النفط أمس بدعم بيانات قوية من الصين أكبر مستورد للخام في العالم في ظل نشاط تداول هزيل قبيل إجازة نهاية العام . ومع الاتجاه صوب 2018، يقول متعاملون إن أوضاع السوق تشير إلى تقلص الفجوة بين العرض والطلب نسبيا بسبب تخفيضات الإمدادات الحالية التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وكذلك روسيا أكبر منتج للخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا أو ما يعادل 0.3 في المائة إلى 59.82 دولار للبرميل. وتجاوز الخام الأمريكي 60 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ يونيو 2015 .

وتلقي خام غرب تكساس الوسيط دعما من تقرير لمعهد البترول الأمريكي أظهر انخفاض مخزونات النفط الخام ستة ملايين برميل إلى 432.8 مليون . وصعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا أو ما يعادل 0.4 في المائة إلى 66.68 دولار للبرميل. وتجاوز برنت 67 دولارا في وقت سابق من الأسبوع الحالي لأول مرة منذ مايو 2015 هذا الأسبوع. ويقول متعاملون إن ارتفاع الأسعار جاء بعد أن نشرت الصين حصصا استيرادية قوية لعام 2018 مما قد يؤدي إلى بلوغ مشتريات أكبر مستورد للنفط في العالم مستوى قياسيا آخر. وتتقلص الفجوة بين العرض والطلب بعد تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك وروسيا التي بدأت قبل عام في يناير الماضي ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية 2018. ولقيت أسعار الخام دعما أيضا في تعطل إمدادات في ليبيا وبحر الشمال.

إغلاق الأربعاء

ـــــ تراجعت أسعار النفط أمس الأول (الأربعاء) بعدما فقدت قوة الدفع التي كانت قد صعدت بها إلى أعلى مستوى في نحو عامين ونصف العام في الجلسة السابقة بفعل تعطل إمدادات في ليبيا وبحر الشمال. وجرت تسوية خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة على انخفاض قدره 0.9 بالمائة، أو ما يعادل 58 سنتا، إلى 66.44 دولار للبرميل بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في تسوية العقود الآجلة 59.64 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 33 سنتا يعادل 0.6 بالمائة.

وفي الجلسة السابقة كسر خام برنت حاجز 67 دولارا للمرة الأولى منذ يونيو 2015 بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 60 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ مايو 2015 . وفقدت ليبيا نحو 90 ألف برميل يوميا من إمدادات النفط الخام إثر انفجار في خط أنابيب يصل إلى ميناء السدر الثلاثاء. وأبلغ رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله رويترز أمس الأول بأن الإصلاحات قد تحتاج أسبوعا لكنه قال إن الصادرات لن تتأثر كثيرا.

وشمل الإنتاج المتعطل في الأسابيع الأخيرة إغلاق خط أنابيب فورتيس، وهو الأكبر في بريطانيا. وكان الخط يضخ إمدادات بنصف طاقته المعتادة اليوم وقالت الشركة المشغلة لخط الأنابيب إن من المتوقع استئناف التدفقات عبر خط فورتيس بالكامل في أوائل يناير . وتعطل خط أنابيب فورتيس وخط الأنابيب الليبي، اللذين يسهمان معا بنحو 500 ألف برميل يوميا، يعد عثرة صغيرة في سياق عالمي يقترب الإنتاج والطلب فيه من 100 مليون برميل يوميا.

مخزونات الخام الأمريكية

تنخفض 6 ملايين برميل

أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي اls أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي مع زيادة إنتاج المصافي بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير. وهبطت مخزونات الخام بمقدار ستة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر إلى 432.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره أربعة ملايين برميل.

وقال المعهد إن مخزونات الخام في نقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تقلصت بمقدار 1.3 مليون برميل.

وارتفع معدل استهلاك المصافي 268 ألف برميل يوميا بحسب البيانات. وزادت مخزونات البنزين بمقدار 3.1 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين بزيادة قدرها 1.3 مليون برميل في استطلاع للرأي أجرته رويترز.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 2.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 584 ألف برميل وفق البيانات. وزادت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي بمقدار 220 ألف برميل يوميا إلى 7.3 مليون برميل يوميا.