1206640
1206640
المنوعات

واقع الخطاب الثقافي .. ندوة حوارية بمركز السلطان قابوس العالي

27 ديسمبر 2017
27 ديسمبر 2017

مسقط ـ «العمانية»: نظم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بمقره أمس جلسة حوارية بعنوان «واقع الخطاب الثقافي في سلطنة عمان» في إطار تنفيذ خطته الثقافية لهذا العام، وذلك برعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

وأكد سعادة أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في كلمة له حاجة الشباب والناشئة إلى خطاب ثقافي واعٍ لا سيما أن العالم يموج بالمبتكرات والاختراعات العلمية الحديثة التي قد يكون لها تأثير على هوية الشباب، وأن يكون للعلماء والمفكرين والأدباء خطاب يحد من انخراط الشباب في الثقافات الغربية المنفتحة بمصراعيها وغير المنضبطة بضوابط الثقافة العربية.

من جانبه قال المكرم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري: «لا شك أن للثقافة تأثيرا على حركة الإنسان في الوجود فالثقافة هي قدرة الإنسان على العطاء والإبداع الذهني بما يملكه من مواهب، فهي ليست فقط مجرد عادات تمارس وإنما جهد إنساني يرتقي بالنفس إلى حياة أفضل وسمو خلقي رفيع». وتطرقت المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية إلى ما يشهده العالم بما يعرف من وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المفتوح وما لها في كثير من الأحيان من تأثير سلبي على حياة الناس.

وتحدث عبد الرزاق بن جبار الربيعي عن دور السلطنة الملموس في إثراء وتنمية الثقافة العربية حيث بين أن السلطنة لم يقتصر اهتمامها بالمستوى المحلي إذ إن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم «حفظه الله ورعاه» قد خصص جائزة باسم جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب يتنافس عليها بصفة دورية العديد من الأدباء والكتاب والمثقفين العمانيين وأشقائهم العرب.