العرب والعالم

100 قتيل وجريح حصيلة قصف سوق بتعز ومقتل أسرة في غارة بالحديدة

27 ديسمبر 2017
27 ديسمبر 2017

الإفراج عن 78 من أنصار صالح ومقتل قائد عسكري -

صنعاء - «عمان» - جمال مجاهد -

ارتفعت حصيلة القصف الجوي الذي نفذته مقاتلات التحالف العربي واستهدف سوق شهرة الشعبي بمديرية التعزية في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن» إلى أكثر من 100 قتيل وجريح.

وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» أن طيران التحالف استهدف أمس الأول بسلسلة غارات سوق شهرة الشعبي بمنطقة الحيمة السفلى بمديرية التعزية ما أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص.

وأشارت الوكالة على لسان مصدر أمني إلى أن المصابين تم إسعافهم إلى عدد من المستشفيات بتعز ومحافظة إب، لافتة إلى أن عددا من المصابين حالتهم خطيرة.

كما قتل 14 شخصا بغارة لطيران التحالف في مديرية التحيتا في محافظة الحديدة «غرب اليمن». وأوضح مصدر يمني أن الطيران استهدف بغارة إحدى المزارع في مديرية التحيتا ما أدى إلى مقتل 14 شخصا من أسرة واحدة.

وكان طيران التحالف شن أكثر من 30 غارة على مديرية الخوخة وسواحلها بمحافظة الحديدة.

وأفاد موقع «المسيرة نت» الإلكتروني التابع لجماعة «أنصار الله» بمقتل رجل وزوجته وأطفالهما الثلاثة أمس إثر غارة للطيران السعودية استهدفت منزلهم بمديرية التحيتا في محافظة الحديدة «غرب اليمن».

من جانبه دعا وزير الإدارة المحلية «الموالي للشرعية» رئيس «اللجنة العليا للإغاثة» عبدالرقيب فتح، المنظمات الإغاثية والإنسانية إلى التوجه إلى المديريات المحررة في محافظة البيضاء وتوفير الدعم الإغاثي والإنساني اللازم للنازحين والمحتاجين في تلك المديريات بصورة عاجلة.

وحث فتح في بيان صحفي المنظمات الإغاثية على توفير المواد الإغاثية والطبية والإيوائية العاجلة، مؤكدا أن النازحين في تلك المديريات باتوا بحاجة ماسة للتدخل الإنساني السريع من قبل كافة المنظمات الإغاثية العاملة في الميدان.

وطالب المجتمع الدولي ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك بالضغط على المسلحين لوقف القصف واستهداف الأحياء السكنية في قرى الحيمة بمحافظة تعز، وفك الحصار الفوري عن السكان في تلك المنطقة، معتبرا ما يقوم به المسلحون من قصف للأحياء السكنية وحصار قرى الحيمة «عملا إرهابيا وجبانا».

وندد بـ«استمرار الصمت الدولي إزاء ما يتعرض له المدنيون من استهداف مباشر بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في عدد من مديريات محافظة تعز، من قبل المسلحين وممارسة القيود على الحركة على معظم سكان العاصمة صنعاء»، معتبرا أن «الصمت الدولي إزاء ذلك مخز وغير مقبول»، وقال فتح «يجب أن يكون للمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية كلمة وموقف حازم تجاه ما يتعرض له المدنيون في اليمن من انتهاكات ترقى لجرائم الحرب ضد الإنسانية».

من جانب آخر قال مصدر في قصر الإليزيه أمس: إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا إلى رفع الحصار عن اليمن «بالكامل»، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان يوم 24 ديسمبر الحالي.

وأضاف المصدر «عبر الرئيس عن قلقه الشديد بشأن الكارثة الإنسانية في اليمن ودعا العاهل السعودي إلى رفع الحصار بالكامل للسماح بدخول المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية إلى اليمن».

كما أعلنت الجهات المختصة بصنعاء أمس الإفراج عن 78 ممن وصفتهم بـ«المغرر بهم من أنصار صالح».

وأكدت الجهات الأمنية أن الإفراج عن هؤلاء الأشخاص «يأتي تنفيذًا لقرار العفو العام الذي أطلقه رئيس «المجلس السياسي الأعلى» رئيس المكتب السياسي لـ«أنصار الله» صالح الصماد، داعية المفرج عنهم إلى «الاستفادة من فرصة العفو العام بحس وطني مسؤول يراعي معاناة الشعب اليمني وتضحياته».

كما أعلنت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» أمس مقتل قائد اللواء 135 مشاة العميد ياسر الأحمر، في المعارك الدائرة في الساحل الغربي ضد القوات الموالية للشرعية.