العرب والعالم

حسام زكي: متفائلون بحدوث انفراجة في الملف اليمني العام المقبل

27 ديسمبر 2017
27 ديسمبر 2017

رباعية ليبيا تجتمع بأديس أبابا يناير المقبل -

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين -

أعلن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط سيزور ليبيا خلال العام المقبل، مؤكدا أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا بالوضع في ليبيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السفير حسام زكي أمس حول حصاد عام 2017 لنشاطات الجامعة بحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة.

كشف السفير حسام زكي عن اجتماع مرتقب بأديس أبابا الشهر المقبل للمجموعة الرباعية المعنية بالأزمة الليبية التي تضم جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وذلك لتنسيق المواقف الإقليمية والدولية تجاه الأزمة الليبية.

وأعرب «زكي» عن أمله في أن يدرك الليبيون مصالح دولتهم وتغليبها قبل أي مصالح أخرى، وقال: إن الأزمة في ليبيا تستحوذ اهتماما كبيرا من جامعة الدول العربية، وهناك اتصالات يقوم بها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع مبعوثه الخاص إلى ليبيا السفير صلاح الدين الجمالي الذي بدوره يتواصل مع كافة القيادات الليبية ويطلع جامعة الدول العربية على رؤاه ومشاركاته في أي اجتماعات تتعلق بالأزمة الليبية.

وقال زكي: «إن الأزمة الليبية يمكن حلها رغم التشابكات الكثيرة الموجودة، فالليبيون يريدون حل الأزمة رغم العقبات التي تؤثر على فرص الحل»، مشددا على ضرورة وجود عمل دبلوماسي دولي منسق للوصول إلى الحل المنشود للأزمة.

كما أعرب زكي عن تفاؤله بتحقيق انفراجة في الملف اليمني خلال العام المقبل، واصفا الوضع في اليمن بأنه صعب للغاية وهناك معاناة إنسانية يواجهها الشعب اليمني.

وقال السفير زكي: إن جامعة الدول العربية تقوم بتوجيه مناشدات لمواجهة الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تشهدها اليمن، كما كانت الجامعة تتابع المباحثات بين الأطراف اليمنية في الكويت التي توقفت نتيجة تعنت «أنصار الله».

وأضاف زكي: «لا بد أن يدرك اليمنيون أن هناك أطرافا تريد لهم استمرار الفرقة والنزاع». وردا على سؤال حول إمكانية إجراء حوار عربي مع إيران، نوه زكي بما ذكره الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط «كيف سيعقد وعلى أي أساس وفي أي توقيت؟»، مشيرا إلى أن تلك الأمور يجب الإجابة عنها قبل المضي في أي خطوة عملية في هذا الشأن.