1206514
1206514
الاقتصادية

حلقة «حوارات هادفة» تقدم خارطة طريق محتملة للسلطنة لمتابعة تحقيق اقتصاد مستدام ومتنوع

27 ديسمبر 2017
27 ديسمبر 2017

بحضور أكثر من 200 من صناع القرار بالقطاعين الحكومي والخاص -

كتب- سرحان المحرزي:-

نظمت شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار ش.م.ع.م (أساس) أمس حلقة العمل السنوية «حوارات هادفة» والتي جاءت هذا العام حول «تنمية الاقتصاد وتنويع المصادر: لماذا؟ وكيف؟» وذلك بفندق كراون بلازا بمدينة العرفان بحضور أكثر من 200 من صناع القرار من القطاعين الحكومي والخاص.

قدمت حلقة العمل دراسات ناجحة عن التنويع الناجح للاقتصادات القائمة على الموارد الطبيعية وخارطة طريق محتملة للسلطنة لمتابعة تحقيق اقتصاد مستدام ومتنوع. وقال المهندس خالد اليحمدي الرئيس التنفيذي لشركة «أساس» في ختام الحلقة «إن السلطنة تعتمد منذ فترة طويلة على مورد طبيعي واحد غير مستدام على المدى الطويل، وقد حان الوقت بالنسبة لنا الالتقاء والتعاون في جهودنا من أجل دفع الاقتصاد إلى الأمام وتقاسم المسؤوليات مع الحكومة».

وقال محمد الغفيلي رئيس العمليات في شركة «أساس» يسعدنا تنظيم هذه الحلقة كجزء من برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة من أجل تعزيز الوعي والمعرفة حول الموضوعات الرئيسية لقطاع الأعمال ونهدف للعمل عن قرب مع القطاعات المختلفة للمساهمة في إثراء حياة الناس القاطنين على هذه الأرض الطيبة».

قدم الحلقة التي استمرت يوما واحدا الدكتور رائد صفدي الخبير الاقتصادي الذي يعمل حاليا خبيرا اقتصاديا وكبير الاستشاريين الاقتصاديين لدائرة التنمية الاقتصادية بإمارة دبي. تناولت الحلقة مفاهيم ومبادئ الاقتصاد والسياسات التي تحكم التنمية الاقتصادية وأهمية التنويع الاقتصادي.

ووجه الدكتور رائد صفدي الشكر إلى «أساس» لأخذ زمام المبادرة لتنظيم هذا الحدث المهم، وأثنى على حسن اختيار الوقت حيث تسعى السلطنة لمواصلة التقدم والسعي بثبات لتحقيق أهدافها في النمو والتنويع الاقتصادي. وقال: «يمكن اعتبار خطط التنمية في عمان بمثابة حجر الأساس على سلم التنمية والتنويع الاقتصادي حيث تنتظرنا تحديات صعبة، والخيارات المعقدة، والحلول الإبداعية في كل خطوة من خطوات العمل، وأهنئ السلطنة على وضع التنويع الاقتصادي في صدارة جدول سياساتها واتخاذ القرارات الجريئة والصعبة في كل خطوة على الطريق. ونتمنى لها المواصلة في هذا النهج».

جديرٌ بالذكر أن شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس) قد تأسست في عام 2014 عبر تعاونٍ مشترك بين عدد من الجهات الحكومية وصناديق التقاعد. ويتمثّل الهدف الرئيسي للشركة المساهمة في تنمية العائدات الاقتصادية الوطنية للقطاعات غير النفطيّة من خلال تحديد الفرص الاستثماريّة التي من شأنها تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة والارتقاء بمستوى حياة الأفراد والمجتمعات فيها. وعلى مدى الأعوام العشرة المقبلة، ستقوم أساس بتطوير محفظةٍ متنوعة من المشاريع المختارة بقيمةٍ تصل إلى مليار ريال عُماني تقريباً من شأنها تعزيز استراتيجيّة تنويع مصادر الدخل التي تنتهجها الحكومة.