1206216
1206216
الاقتصادية

«الهائل لإنتاج السيراميك» يبدأ الإنتاج في الربع الأول من 2018 باستثمار 40 مليون ريال

27 ديسمبر 2017
27 ديسمبر 2017

دشن هويته المؤسسية -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

احتفلت شركة سيراميك الهائل أمس الأول بالإعلان عن هويتها المؤسسية الجديدة التي تحمل اسم (كاسي)، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، بحضور عدد من كبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص.

وتعد الشركة واحدة من أضخم مشروعات إنتاج بلاط السيراميك والبورسلين والقطع الخاصة في السلطنة، إذ تقدّر تكلفة مصنعها بحوالي 40 مليون ريال عماني.

وسيوفر مصنع (كاسي) في مرحلته الأولى قرابة 500 وظيفة مباشرة للشباب العماني مقرونة بالتدريب والتأهيل بالإضافة إلى مئات الوظائف غير المباشرة للصناعات المغذية للمشروع مما يساهم في دعم الأيدي العاملة الوطنية. ويقع المشروع في المنطقة الصناعية بولاية صور على مساحة تقدر بأكثر من 200,000 م2، ويضم 8 خطوط إنتاج ذات جودة إيطالية عالمية بطاقة إنتاجية تبلغ 15 مليون م2 سنويا و3 ملايين من القطع الخاصة لتوفير أرقى أنواع البلاط بتصاميم حديثة وجذابة ذات جودة عالمية تلبّي تطلعات المستهلكين.

وصرح سالم بن عبدالله الوهيبي الرئيس التنفيذي لـ(كاسي): «تماشيا مع توجّه الحكومة بالاهتمام بقطاع الصناعة باعتباره قطاع المستقبل الواعد نحو تنويع مصادر الدخل، يأتي إنشاء مصنع (كاسي) الذي يهدف إلى توفير منتج عماني 100% بمواصفات عالمية تتعاظم فيها القيمة المحلية المضافة، وتبوء المرتبة الأولى في الجودة على مستوى السلطنة والشرق الأوسط، وتوفير فرص وظيفية للشباب العماني وتنمية مهاراتهم وتدريبهم على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة السيراميك في العالم».

وقال المهندس عزت عيسوي مدير عام مشروع مصنع (كاسي): «نستخدم أحدث التكنولوجيا العالمية في هذا المجال كمطاحن متعددة المراحل، ومكابس هيدروليكية بطاقة 6500 طن، وأفران حرق يزيد طولها عن 150 مترا، وبذلك سيسهم المشروع في تطوير صناعة السيراميك في السلطنة وتوفير منتج ينافس أفضل المنتجات الأوروبية والعالمية من ناحية جودة المنتج والتصاميم الراقية المتنوعة التي تتناسب مع جميع الأذواق بأسعار تنافسية. وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 95% وستبدأ مرحلة الإنتاج الفعلي في الربع الأول من عام 2018م».

وحول الأيدي الوطنية العاملة في المشروع قال مروان الندابي مدير الموارد البشرية في الشركة: «سيبلغ عدد الأيدي العاملة الوطنية في المصنع 500 موظف خلال السنة الأولى من التشغيل، ويتم الآن تدريب الموظفين العمانيين في الموقع وأثناء التركيب والتشغيل التجريبي على أيدي خبراء من أكبر شركة عالمية في هذا المجال بالإضافة إلى توقيع عقود تدريب الكوادر الفنية العمانية في أكبر المصانع العالمية في أوروبا والشرق الأوسط وذلك التزاما من الشركة بتحقيق نسبة التعمين المستهدفة التي تبلغ حالياً وقبل بداية التشغيل أكثر من 50%».

ويدير مصنع كاسي فريق من المختصين والخبراء العالميين في هذه الصناعة من السلطنة وخارجها لضمان تحقيق مستويات عالية من الجودة تمكن المشروع من المنافسة وتقديم تشكيلات واسعة من المنتجات لمختلف الأعمال والمشاريع. وكانت شركة (كاسي) قد تأسست في عام 2014 تحت مسمى شركة الهائل لإنتاج السيراميك مستفيدة من الفرص الاستثمارية التي توفرها السلطنة بالإضافة إلى المقومات الأخرى كموقع المصنع الإستراتيجي القريب من مصادر المواد الخام المحلية، وخطوط الشحن والإمداد بالإضافة إلى مجاورته لميناء صور الجديد والمزمع إنشاؤه في المنطقة الصناعية بصور والذي سيمكن المصنع من الوصول للأسواق المستهدفة.

وكان المشروع قد وقّع منتصف العام المنصرم اتفاقية مع ميثاق للصيرفة الإسلامية لتقديم تسهيلات تمويلية للمشروع مما قدّم نموذجا يحتذى به في إقامة المشاريع الاقتصادية والصناعات ذات القيمة المضافة. كما وقع اتفاقيات مع أكبر المصنعين الإيطاليين والأوروبيين في مجال تصنيع معدات مصانع السيراميك وفي مقدمتهم شركة سكامي الإيطالية وشركات سيستم و بي آند تي جروب وتكنو فيراري ما سيضمن منتجات عالية الجودة وذات تصاميم حديثة وجذابة.