أكثر من 131 ألف إجمالي المسجلين بنظام الدعم الوطني حتى اليوم والتسجيل لا يزال متاحا وغير مقيد بفترة معينة

مسقط/٢٧ ديسمبر٢٠١٧/ شهد نظام الدعم الوطني للوقود ارتفاعا ملحوظا بنسب المسجلين وذلك مع قرب البدء الفعلي لتطبيق النظام ورفع تثبيت سعر وقود M-91 اعتبارا من الأول من شهر يناير 2018م، حيث وبحسب الإحصائيات الواردة في نظام الدعم، بلغ عدد المسجلين 131363 منهم 1019 مسجلا من فئة الصيادين حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم.
ويتيح النظام للمسجلين إمكانية اختيار شركة الوقود المفضلة، وبناء على ذلك حصلت شركة النفط العمانية على مانسبته 51% من إجمالي المسجلين، فيما حلت شركة شل العمانية للتسويق ثانيا بنسبة 32%، وجاءت شركة المها للتسويق ثالثا بنسبة بلغت 17 % .
ويشمل الدعم كل من تزيد أعمارهم عن 18 سنة ويمتلكون مركبة مسجلة لدى شرطة عمان السلطانية أو قارب صيد مرخص لدى وزارة الزراعة والثروة السمكية ولا يتجاوز إجمالي الدخل الشهري عن 600 ريال عماني، إذ يمكّن النظام المستحقين من الحصول على 200 لتر من وقود 91 شهريا بسعر 180 بيسة لكل لتر .
وبحسب احصائيات المسجلين بالنظام يشكل الذكور 87% من إجمالي المسجلين، فيما تشكل الإناث 13%، وتأتي فئة الموظفين في مقدمة الفئات المسجلة بالنظام بنسبة بلغت 61% تليها بالترتيب فئة الباحثين عن عمل، ثم المتقاعدين تليهم ربات المنازل ثم الطلاب فالعاملين لحسابهم الخاص.
وعلى صعيد المحافظات يشكل المسجلون من محافظتي شمال وجنوب الباطنة النسبة الأكبر من إجمالي المسجلين، يليهم بالترتيب محافظة مسقط، ثم محافظة الداخلية، ثم محافظتي شمال وجنوب الشرقية، تليها كل من محافظات الظاهرة والبريمي وظفار والوسطى فمسندم على التوالي.
ويدعم النظام كافة المركبات التي تعمل بوقود 91 التي تشكل حوالي 80 % من أنواع المركبات المسجلة بالسلطنة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن التعرف إلى نوع الوقود الأنسب لكل مركبة عن طريق الرابط المخصص لهذا الغرض www.orpic.om/gasoline
يذكر أن التسجيل بنظام الدعم الوطني ما يزال متاحا وغير مقيد بفترة معينة .