عمان اليوم

«الـصـحـة» تـدرس أهـميـة إدارة المـخـاطـر فـي الـمـؤسـسـات الـصـحيـة

26 ديسمبر 2017
26 ديسمبر 2017

عقدت بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر أمس فعاليات حلقة عمل إدارة المخاطر التي ينظمها مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة ممثلا بدائرة سلامة المرضى وإدارة المخاطر بالتعاون مع شركة لوجستيك لتطوير الرعاية الصحية .

وألقت سمراء البروانية مديرة دائرة سلامة المرضى وإدارة المخاطر بوزارة الصحة كلمة أكدت من خلالها أهمية حلقة العمل للمشاركين والأهداف المرجوة من تنظيمها والتي تتمثل في التعريف بأهمية إدارة المخاطر للمنظمات الحديثة لإدارة المخاطر، والاطلاع على تطور نظمها، وكيفية استخدام أدوات إدارة المخاطر بشكل صحيح، وكيفية بنائها المؤسسي الحيوي، والتعرف على الخصائص الرئيسية والكفاءات لمدير المخاطر، وكيفية بناء نظام فعال للإبلاغ عن الحوادث، وأصول الخطأ البشري وكيفية التعامل معها بطريقة عادلة ومنصفة.

ويحضر الحلقة التي تستمر ثلاثة أيام مشاركة 45 مشاركا يمثلون نقاط الارتكاز لإدارة المخاطر من المديريات العامة للخدمات الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في محافظات السلطنة المختلفة، ويحاضر خلالها خبير إدارة مخاطر من المملكة العربية السعودية. يذكر أنّ إدارة المخاطر تعتبر أحد أهم الجوانب المساهمة في تحسين الجودة في الرعاية الصحية أثناء أداء الواجبات المهنية للمريض وللعاملين الصحيين وهي أمر أساسي لمعايير السلامة، فنظام الرعاية الصحية أصبح أكثر تعقيدا من أي وقت مضى ولذلك يتطلب وجود موظفين ذوي مهارات وخبرات في هذا المجال ليكونوا قادرين على قيادة وإدارة مختلف الأنشطة على جميع المستويات.

لذلك تحرص المديرية العامة لمركز ضمان الجودة متمثلة بدائرة سلامة المرضى وإدارة المخاطر على تدريب العاملين الصحيين على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية.