عمان اليوم

«الخدمة المدنية» تنفّذ محاضرات حول اللائحة التنفيذية ونظام تصنيف الوظائف

26 ديسمبر 2017
26 ديسمبر 2017

نفذت وزارة الخدمة المدنية محاضرات توعوية حول تطبيقات قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (120/‏‏2004) ولائحته التنفيذية ونظام تصنيف الوظائف وذلك برعاية سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية وسعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز وعدد من المسؤولين بوزارة الخدمة المدنية ووزارة النفط والغاز.

هدفت المحاضرات الى تعزيز الوعي القانوني حول تطبيقات قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية والجوانب العملية المرتبطة بأحكام هذا القانون. وقدم خلفان بن ناصر الوهيبي مدير عام المديرية العامة للمراجعة والمتابعة الإدارية بوزارة الخدمة المدنية ورقة عمل حول اختصاصات الوزارة والجهات الاخرى تناول فيها عدة مواضيع منها اختصاصات مجلس الخدمة المدنية في وضع قواعد إجراءات التوظيف وتحديد الوظائف ذات الطبيعة الخاصة واختصاصات رئيس مجلس الخدمة المدنية من حيث إصدار قرار بتشكيل المجلس المركزي للمساءلة الإدارية واختصاصات وزارة الخدمة المدنية في وضع نظام قياس أداء الموظفين بما يتفق مع طبيعة العمل بالوحدات وغيرها من المواضيع ذات الأهمية بالوحدات الحكومية. وقدم خالد بن سيف المقبالي مدير دائرة الدراسات والمراجعة بالندب عرضاً مرئياً سلط من خلاله الضوء على حقوق وواجبات الموظف والتعيين والترقيات والإجازات والنقل والندب والإعارة والتكليف والبعثات والمنح التدريبية والتعويض في إصابات العمل والأمراض المهنية، إضافة الى واجبات الموظفين والأعمال المحظورة عليهم والمساءلة الإدارية وانتهاء الخدمة ومنحتها. كما قدم ابراهيم بن بطي السكيتي الباحث القانوني بدائرة المتابعة الإدارية بالمديرية العامة للمراجعة والمتابعة الإدارية بوزارة الخدمة المدنية مداخلة جاءت حول المساءلة الإدارية، ناقش من خلالها التحقيق والوقف عن العمل والإيقاف عن العمل بقوة القانون ومكونات مجلس المركزي للمساءلة الإدارية والعقوبات التأديبية الجائز توقيعها على الموظف.

فيما قدم محمد بن هاشل العويسي مدير دائرة تصنيف الوظائف بوزارة الخدمة المدنية ورقة عمل بعنوان المرتكزات التي بنى عليها نظام تصنيف الوظائف ومراحله والتعريف العام بمفهوم تصنيف الوظائف ومحتوياته المعتمدة ومكوناته لكل وحدة حكومية. يأتي تنفيذ هذه المحاضرات ضمن اختصاصات وزارة الخدمة المدنية لنشر الوعي القانوني بين موظفي وحدات الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية من خلال تنظيم اللقاءات والمحاضرات وإقامة الندوات وإعداد الأدلة الإرشادية وغيرها من الأنشطة التي تتوق الى نشر الوعي بين أوساط الموظفين في جميع الوحدات الحكومية. يذكر أن وزارة الخدمة المدنية تقوم بتقديم المعاونة الفنية لوحدات الجهاز الإداري للدولة غير الخاضعة لقوانين خاصة في كافة مجالات الخدمة المدنية والتنسيق مع الجهات المختصة وكذلك القيام بالزيارات الميدانية وأعمال المتابعة الإدارية لوحدات الجهاز الإداري للدولة غير الخاضعة لقوانين خاصة للتأكّد من سلامة تطبيق هذه القوانين والنظم واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية ومدى الالتزام بها.