عمان اليوم

بحث آلية استخدام التقنيات التفاعلية بجامعة السلطان قابوس

26 ديسمبر 2017
26 ديسمبر 2017

نظم مركز التميز في التعليم والتعلم بجامعة السلطان قابوس صباح أمس حلقة عمل حول استخدام التقنيات التفاعلية؛ بهدف إشراك الطلبة نحو تعلم أعمق، قدمها الدكتور باتريك غيلباود، أستاذ مشارك في كلية الدراسات العليا بجامعة وينثروب بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتسعى حلقة العمل إلى مساعدة المدربين على تعزيز مشاركة المتعلمين وتفاعلهم وتحفيز أدائهم وإنجازهم من خلال التكامل الدقيق بين الأدوات التفاعلية التربوية والتقنيات في المقررات الدراسية، وساعدت دروس حلقة العمل المشاركين على فهم نظريات التعلم ذات الصلة باستخدام التقنيات التفاعلية لدعم التعليم وتقييم التدريس الفعال والمناهج التعليمية التي تركز على زيادة مشاركة المتعلمين وتفاعلهم، وساعدت الحلقة على خلق أنشطة تعليمية نشطة قائمة على الاستقصاء ترتكز على أساليب التدريس وتدعم أفضل الممارسات فيه، وفهم الحاجة إلى استخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية لمعالجة أنماط التعلم المختلفة؛ واختيار وتوظيف التقنيات لتحقيق نتائج التعلم المرجوة. وتضمنت الحلقة ست جلسات. تناولت الجلسة التقديمية مقدمات وأساليب تدريس أعضاء هيئة التدريس، فيما ناقشت الجلسات الأخرى مواضيع حول نظريات التعليم وكذلك مناهج التدريس التي تدعم التعليم والتعلم باستخدام التكنولوجيا، كما تم عرض أساليب التدريس والتعليم وأدوات تفاعلية لإتقان التعليم على المستوى الفردي والجماعي، وتضمنت الجلسة الأخيرة دراسة استقصائية لتقييم نتائج حلقة العمل.

الجدير بالذكر أن الدكتور غيلباود لديه خبرة في التدريس والبحث في مجال تقنيات التعليم المعزز، والممارسات التعليمية المبتكرة.