العرب والعالم

الكرملين: عدم قبول ترشيح نافالني لا يؤثر على شرعية الانتخابات

26 ديسمبر 2017
26 ديسمبر 2017

موسكو - (أ ف ب): اعتبر الكرملين أمس أن رفض اللجنة الانتخابية لترشيح أليكسي نافالني أبرز المعارضين لفلاديمير بوتين لا يؤثر على شرعية الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس القادم.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين: إن «عدم مشاركة أي من الأشخاص الراغبين في الترشح لأسباب قانونية لا يمكن أن يؤثر بأي حال على شرعية الانتخابات» التي دعا نافالني لمقاطعتها بعد رفض طلبه.

وكانت اللجنة الانتخابية رفضت الاثنين طلب ترشح أليكسي نافالني في انتخابات الثامن عشر من مارس، والتي أعلن بوتين ترشحه فيها لولاية رابعة.

وسبق أن أعلنت اللجنة أن نافالني لا يمكنه الترشح قبل عام 2028 بسبب حكم قضائي صادر بحقه في فبراير الماضي بالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة الاختلاس.

إثر ذلك دعا المعارض الذي سبق أن نظّم تظاهرات كبيرة خلال العام الجاري، إلى مقاطعة الانتخابات، قائلا: إن التهم التي وجّهت إليه كانت مفتعلة لإقصائه عن الساحة السياسية.

وردا على ذلك، قال بيسكوف «ستُدرس الدعوات للمقاطعة بعناية لتحديد ما ان كانت تتوافق مع القانون أم لا».

وينافس بوتين في هذه الانتخابات المرشحين التقليديين للشيوعيين والقوميين، وأيضا نجمة التلفزيون كسينيا سوبتشاك القريبة من المعارضة.

وهي تأمل أن تجمع أصوات الناخبين المستائين من الأوضاع في روسيا.

ونظرًا لشعبية بوتين الممسك بزمام روسيا منذ 18 عاما، ولعدم قبول ترشيح نافالني الذي جمعت تظاهراته آلاف الشبان في الأشهر الماضية، يتوقّع المراقبون أن يكون الإقبال على الانتخابات ضعيفا.