1205297
1205297
الاقتصادية

المنطقة الحرة: نسعى لمواكبة نمو استثنائي متوقع في قطاع البتروكيماويات بعد تشغيل «لوى للبلاستيك»

26 ديسمبر 2017
26 ديسمبر 2017

شركة حاويات صهريجية عالمية تفتتح محطة في صحار -

عمان: وقعت المنطقة الحرة بصحار عقد إيجار أرض مع شركة جوينت تانك للخدمات لإنشاء محطة جديدة في المنطقة الحرة بصحار على موقع حديث الاستصلاح بمساحة 2000 متر مربع، ومن المقرر أن تتخصص هذه المحطة في خدمات تنظيف الحاويات الصهريجية التي تحمل مواد كيميائية وتخزينها وإصلاحها فضلا عن خدمات الدعم، وذلك لمواكبة النمو الاستثنائي في حركة الحاويات بميناء صحار.

وقال جمال عزيز- الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: إن السنوات الخمس الماضية زيادة حركة الحاويات بمحطة الحاويات التي تديرها شركة هاتشيسون صحار ثلاثة أضعاف، ومع بداية تشغيل مصنع لوى للبلاستيك الجديد بصحار فمن المتوقع أن نرى نموًا استثنائيا في صناعة البتروكيماويات وإنتاج البلاستيك، فضلا عن النمو من حيث العدد والتعقيد في الحاويات المتعددة الوسائط التي تتم مناولتها في الميناء. ووجود شركات متخصصة مثل جوينت تانك للخدمات سوف يسهم في إنشاء مجمع صناعات على مستوى عالمي وهو ما يعد أحد الأهداف الأساسية التي نسعى إليها، ووضع السلطنة على الخريطة بوصفها من كبرى الدول المصنعة للبلاستيك في العالم.

وتهدف الشركة من خلال مقرها الجديد بصحار إلى عدم الاكتفاء بتعزيز الخدمات المقدمة إلى صناعة الحاويات الصهريجية والتوسع مستقبلا في محفظة أعمالها بتقديم الخدمات مباشرة إلى قطاع صناعة الكيماويات. وقد يشمل ذلك مجالات مثل صهاريج ومستودعات وتوزيع المواد الكيماوية مع النمو الكبير الذي تشهده صناعة البتروكيماويات في صحار. ومن المقرر أن تبدأ أعمال إنشاء مقر شركة جوينت تانك للخدمات الجديد خلال الربع الثاني من عام 2018 بعد انتهاء كافة موافقات الجهات المعنية، على أن يبدأ التشغيل التجريبي خلال الربع الأخير من العام نفسه.

ويتم تصنيع الحاويات الصهريجية من الصلب غير القابل للصدأ وفقًا لمعايير الحاويات المتعددة الوسائط، وعادةً تحاط بطبقة عازلة واقية من البولي يوريثين والألمنيوم. ويتم تركيب الصهاريج وسط إطار حديدي بحيث يمكن مناولتها مثلها مثل الحاويات العادية ذات العشرين قدمًا. ويقدر عدد الحاويات الصهريجية المتعددة الوسائط العاملة في العالم في وقت واحد بما يزيد عن 400 ألف حاوية، وقد تم تطويرها أصلا بالمملكة المتحدة في ستينات القرن الماضي، وهي مصممة وفقًا لمجموعة متنوعة من المواصفات لتنقل البضائع الخطرة وغير الخطرة على السواء.

ويذكر أن استثمارات ميناء صحار الحالية تتجاوز 26 مليار دولار، وتُعد صحار واحدة من أكثر الموانئ والمناطق الحرة نموا في العالم، ويعمل في المنطقة شركاء عالميون يشغلون محطات الحاويات والبضائع العامة والسوائل والمواد السائبة الجافة، بما فيها هاتشيسون وامبوا، وسي. ستاينويغ عمان، وأويل تانكينج أودفجيل، إضافة إلى تقديم الخدمات البحرية من قبل شركة سفيتزر، وتتم إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار من قبل شركة ميناء صحار الصناعي، وهو مشروع مشترك بين حكومة السلطنة وميناء روتردام.