1203947
1203947
عمان اليوم

«النقل» توقع اتفاقية إدارة مشروع أنفاق «بدبد ـ صور» وأعمال الحمايات لوحدة «إنشاء»

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

النعيمي: طرح مناقصة مشروع رفع كفاءة ازدواجية الرسيل ـ بدبد العام المقبل -

كتب- نوح المعمري وماجد الهطالي -

وقعت وزارة النقل والاتصالات أمس اتفاقية لإدارة مشروع الأنفاق على طريق بدبد ـ صور مع وحدة «إنشاء» لإدارة المشاريع التابعة لمجموعة أسياد.

ليتضمن المشروع إنشاء نفقين على المسار وادي العق بالإضافة إلى تنفيذ أعمال حمايات للطريق من تساقط الصخور في بعض المواقع وذلك لسلامة مستخدمي الطريق. يأتي هذا المشروع لتعزيز مبادرة البرنامج الوطني لتنويع الاقتصادي (تنفيذ) في بناء قدرات المؤسسات الحكومية في الإدارة المتكاملة للمشاريع محل التنفيذ ويعتبر أول مشروع في السلطنة يتم تجربته من خلال هذا التوجه.

وقع الاتفاقية نيابة عن وزارة النقل والاتصالات سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل كما وقعها نيابة عن مجموعة أسياد المهندس عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي للمجموعة.

قال سعادة سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إنه من المؤمل العام المقبل البدء في طرح مناقصة مشروع رفع كفاءة ازدواجية الرسيل ـ بدبد الذي سوف يضم 4 حارات، موضحا أن الطريق يعتبر من المشاريع ذات الأهمية الأولى بالوزارة، وأن المخططات التي وضعتها الوزارة جاهزة للعمل بها، كما سيشهد شهر مارس أو أبريل من العام المقبل جاهزية الأجزاء المتبقية من طريق الباطنة السريع بحيث سيكون طريق متكامل من ناحية البنية الأساسية. وأشار سعادته إلى أن العام القادم أيضا سوف يشهد البدء والانتهاء من تنفيذ عدة مشاريع في مجال الطرق. بالإضافة إلى أن بعض الطرق التي تربط الولايات بالطريق السريع ستبدأ أعمال تنفيذها خلال العام 2018م جاء ذلك على هامش توقيع الاتفاقية.

الكوادر الوطنية

وأضاف سعادة سالم النعيمي أن دور اتفاقية إدارة مشروع الأنفاق على طريق بدبد ـ صور مع وحدة «إنشاء» يأتي من حرص الوزارة على تطوير وتنظيم إدارة ومتابعة مشاريعها ككل سواء كانت في مجال الطرق أو المطارات أو الموانئ، موضحا أن وحدة «إنشاء» ستكون الذراع الرئيسية لإدارة المشاريع بالوزارة.

وأشار سعادته إلى أن وحدة «إنشاء» ستعمل على جلب خبرات متمكنة من الخارج، وسيتم رفدها بالكوادر الوطنية من أجل إكسابهم بالخبرات اللازمة في مجال إدارة المشاريع. وأوضح سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل أن الوزارة ستعمل على دراسة الطرق التي تطلب إنشاء أنفاق بها سواء كانت حديثة التنفيذ أم التي نفذت خلال الفترات الماضية، مشيرا إلى أن الأنفاق تعبر عن مواكبة الوزارة للتطورات في مجال الطرق.

وأضاف النعيمي أن الوزارة نفذت مشاريع ضخمة كالطرق والمطارات والموانئ بجودة عالية من خلال الكفاءات التي تزخر بها الوزارة وتطبيقا لسياستها في التطور المستمر وفي تبني الأنظمة الحديثة والمتقدمة في إدارة المشاريع بشكل متكامل، فلقد جاءت هذه المبادرة في الاستفادة من الخبرات المتوفرة في مجموعة أسياد.

الجدير بالذكر أن مشروع ازدواجية طريق بدبد- صور يوفر مسارا آمنا وسلِسا أمام الحركة المرورية عند إنجازه بما تمّ تزويده من منشآت لتصريف مياه الأمطار من عبارات وجسور تأمن انسيابية الحركة المرورية، كما تمّ تصميم المشروع ليكون مسارا بعيدا عن الأودية ومتفاديا المنحدرات الصعبة بعمل القطعيات والردميات اللازمة.

كما صرح المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي أن وحدة «إنشاء» لإدارة المشاريع في المجموعة ستكون ذراع الوزارة في تنفيذ مشاريع البنية الأساسية وستتكامل مع شركات القطاع الخاص في إدارة هذه المشاريع بما يتوافق مع ضمان جودة التنفيذ ومع بناء الكفاءات الوطنية في إدارة المشاريع لضمان استدامة هذه المهارات داخل السلطنة.

80 % من وادي العق جاهز

وأوضحت وزارة النقل والاتصالات في تصريح سابق أنها وضعت حلولا للانزلاقات التي وقعت بوادي العق من بينها إنشاء أنفاق، وتثبيت الميولات الجانبية للمشروع. مشيره إلى أن نسبة الإنجاز تصل إلى 80% في وادي العق (إلا في الأجزاء التي حصل فيها انهيار).

وأوضحت أنها استعانت بعدة مكاتب استشارية وخبراء بعد حدوث الانزلاقات بوادي العق لتحديد نوعية الحمايات التي سوف تعمل على الطريق والأسباب التي أدت للانهيار وعمل تصاميم للتعديل في هذه الجزئية.

الجدير بذكر أن ازدواجية طريق بدبد صور تمت مراعاته بحيث يحتوي على جميع وسائل السلامة المرورية من دهانات أرضية ولوائح مرورية تحذيرية وإرشادية وعواكس أرضية والحواجز الجانبية بأنواعها، وجاري الانتهاء من أعمال الإنارة أيضا.

كما تمت مراعاة الطريق بأن يكون طريقا سالكا أمام الحركة المروية في جميع حالات الطقس وتزويده بالعبارات الصندوقية اللازمة عند تقاطع الأودية، إلى جانب ذلك فإن الوزارة قامت بربط هذا الجزء المفتتح من الطريق بعدة وصلات لتحقيق الخدمة والربط مع الطرق الأصلية بالولاية.

وافتتحت الوزارة العام الماضي وهذا العام (109) كم من مشروع ازدواجية طريق بدبد صور، وإن المشروع يشتمل على 12 تقاطعا متعدد المستويات بالمرحلة الأولى، ويتكون القطاع العرضي للطريق من ثلاث مسارات في كل اتجاه بعرض 15.25 متر أسفلتية، وتم تصميم الطريق المزدوج المقترح بسرعة تصميمية 120 كم/‏‏‏‏‏الساعة على طول مسار الطريق بمقطع عرضي 3.75 متر لكل حارة في كل اتجاه و1.5 متر كتف داخلي و2.5 متر كتف خارجي، ويحتوي على عدد من التقاطعات العلوية والسفلية وعدد من جسور الأودية إضافة إلى طرق الخدمة، ويحتوي على كافة وسائل السلامة المرورية كالحواجز الخرسانية والمعدنية واللوحات الإرشادية والدهانات والإنارة على طول مساره.