عمان اليوم

تطوير معادلة لحساب درجة الخطورة للإصابة بأمراض انسداد الشرايين لدى مرضى السكري

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

طور فريق بحثي معادلة لـ«حساب درجة الخطورة للإصابة بأمراض انسداد الشرايين لدى مرضى السكري». شملت الدراسة أكثر من 2000 حالة من مرضى السكري في السلطنة حيث أجرى هذه الدراسة الدكتور عبد الحكيم بن حمود الرواحي الذي يعمل حاليا بقسم البحوث والدراسات بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية بمشاركة ستة باحثين آخرين.

وبدأت فكرة الدراسة بمراجعة الموسوعة العلمية المتوفرة التي بينت وجود بعض الطرق لقياس درجة الخطورة، وكان أكثرها في الدول الغربية، وبسبب عدم تناسب تلك الطرق لقياس درجة الخطورة في بيئة الشعوب العربية ومع عدم وجود دراسات موجهة لإيجاد طريقة مناسبة ودقيقة لقياس احتمالية الإصابة بأمراض انسداد الشرايين لدى مرضى السكري العمانيين خصوصا والعرب عموما، وجاءت هذه الدراسة لتؤدي الغرض المذكور، وكانت الدراسة طويلة في نوعها، وتمثلت في متابعة عينات وبيانات 2039 حالة من مرضى السكري النوع (2)، مأخوذة من أربع مؤسسات صحية بمحافظة الداخلية. وتم فحص المرضى في بداية الدراسة عن العوامل المسببة لأمراض انسداد الشرايين وعن أمراض الشرايين أيضا، وبعدها تمت متابعة حالتهم لمدة خمس سنوات كمدة متوسطة.

وبينت النتائج أن أهم أسباب الإصابة بأمراض انسداد الشرايين في العينة المدروسة كانت سبعة عوامل هي: السن، ونسبة السكر التراكمي في الدم، ومدة مرض السكري، ووجود البروتين في البول، ومستوى الكوليسترول في الدم، ووجود مرض ضغط الدم، ومعدل كتلة الجسم. وقد تم حساب أهمية كل عامل من العوامل المحددة ووزنه في تسبيب المرض، ومن خلال ذلك صيغت المعادلة النهائية التي يمكن من خلالها حساب احتمالية الإصابة بأمراض انسداد الشرايين.

جدير بالذكر أن حساب درجة الخطورة هي من أهم المرتكزات التي يبنى عليها علاج المرضى ومتابعتهم وتقييم حالتهم الصحية بين الحين والآخر. هذا، وقد شرع فريق البحث في تصميم هذه المعادلة على هيئة حاسبة إلكترونية سيتم تحميلها - إن شاء الله - على موقع إلكتروني على شبكة الانترنت مما يسهل استخدامها من قبل الأطباء المعالجين بالمؤسسات الصحية المختلفة، وذلك بإدخال بيانات العوامل السبعة للمريض، وتعد هذه الدراسة جزءا من مشروع بحثي، وقد تم قبول الورقة العلمية مؤخرا من العام الجاري 2017م في دورية «Diabetes».