عمان اليوم

«صحية» مسقط تنفذ حلقة «الأرقام تتحدث» عن المؤشرات الطبية

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

قامت دائرة التخطيط والدراسات بمحافظة مسقط ممثلة بقسمي الإحصاء وإدارة البيانات والبحوث والدراسات بتنظيم حلقة عمل بعنوان «الأرقام تتحدث» بحضور الدكتورة فاطمة العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط والدكتور عمر الفارسي مدير دائرة المعلومات والإحصاء بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة، وبمشاركة حوالي 81 موظفاً من الكوادر الطبية، وذلك بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني بالموالح.

في بداية الحلقة الدكتور بدر العلوي مدير دائرة البحوث والدراسات بمحافظة مسقط أكد فيها على أهمية جـودة البيانات المسلمة من المراكز الصحية، ومالها من دور مهم في الخروج بمنتجات معلوماتية تفـيد المؤسسات الصحية ومتخذي الـقرار والباحثين، وركز على أهمية البحوث وتشجيع العاملين الصحيين على إجراء البحوث والدراسات.

بعدها قامت الدكتورة فاطمة الهنائية رئيسة قسم الإحصاء وإدارة البيانات بعمل عرض موجز عن القسم والمشاكل والتحديات التي يواجها القسم في جمع البيانات ووضع الحلول المناسبة للحصول على بيانات دقيقة.

بعدها تم تدشين وسيلة بيانية تحتوي على المؤشرات الصحية مثل معدل الزيارات اليومية للمراكز الصحية، وعـن عدد الحالات الجديدة المسجلة بعيادة السكري ومقارنتها بالسنوات السابقة ومقارنة الوسائل المستخدمة في عيادة المباعدة بين الولادات، وبعض المؤشرات الصحية المتعلقة بعيادة متابعة الحوامل، كما تم توضيح الوسيلة وإجمالي الوصفات الطبية خلال عام 2016م ونسبة المضادات الحيوية التي صرفت خلال العام نفسه، بالإضافة إلى المؤشرات الأخرى الموضحة بالوسيلة التي لها الفائدة الكبيرة لمقرري البرامج الصحية.

عقب ذلك تم تسليم كل مؤسسة صحية الوسيلة الخاصة بالمركز كوسيلة شكر للموظفين الذين يعملون بجدية في جمع البيانات وتدقيقها.

وعلى هامش حلقة العمل تم تنظيم معرض مصاحب للقسم، كما تم تقديم عرض عن منتجات القسم من وسائل وملخصات وتقارير شملت التقرير الصحي السنوي لمديرية محافظة مسقط وكـتيب عـن المؤشرات الصحية.

ثم قامت الدكتورة حسينة الحارثية رئيسة قسم البحوث والدراسات بتقديم عرض مبسط عن القسم وأهميته ودوره في المجال البحثي، كما أحدث أهمية البحوث في رفع مستوى الخدمات الصحية وضرورة النشر للاستفادة من النتائج عامة، بعدها قام سبعة من الباحثين بعرض أوراقهم العلمية على الحضور في حلقة العمل.

وقد اختتمت الحلقة بمحاضرة حول أهمية تدقيق البيانات قبل إرسالها وتشجيع الحضور على الانخراط في البحوث لما لها الدور الكبير في تحسين الخـدمات الصحية. بعدها تم فتح الباب أمام الحضور لإبداء الملاحظات وطرح التحديات التي تواجههم في الإحصاء والبحوث، ليتم بعدها رفع التوصيات للجهات المختصة للعمل بها مستقبلا.