1204608
1204608
العرب والعالم

الجبوري يؤكد على ضرورة الدعم العربي والدولي لإعادة إعمار العراق

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

بحث التنسيق للقضاء على الإرهاب مع وفد عسكري أردني -

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي:-

أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أن الدعم العربي والدولي لإعادة إعمار مدن العراق المحررة من الإرهاب بات أمرا ضروريا من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها وضمان عودة سريعة للعوائل النازحة.

وقال مكتب الجبوري: إن «رئيس البرلمان، استقبل بمكتبه الرسمي سفير الكويت في العراق سالم غصاب الزمانان»، مبينا أنه «جرى خلال اللقاء بحث ملف إعادة إعمار المناطق المحررة التي دمرها الإرهاب، والاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر الدول المانحة في الكويت العام المقبل، وتم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها بما يضمن مصالح الطرفين، وآخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية»، وشدد الجبوري على ضرورة «الدعم العربي والدولي لإعادة إعمار مدن العراق المحررة من الإرهاب من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها وضمان عودة سريعة للعوائل النازحة التي تعيش ظروفا مأساوية في مخيمات النزوح». وأوضح أن «العراق يعول كثيرا على مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في دولة الكويت الشقيقة، التي أسهمت بشكل فاعل ومميز في دعم ومساندة أزمة النازحين في العراق».

بدوره جدد الزمانان دعم بلاده للعراق حكومة وشعبا، مؤكدا «حرص دولة الكويت على تقديم كل أشكال المساعدة في ملفي إعادة الإعمار وإغاثة النازحين».

من جانب آخر بحث وزير الدفاع عرفان الحيالي مع وفد عسكري أردني رفيع المستوى برئاسة رئيس هيئة العمليات والتدريب في الجيش الأردني التعاون المشترك بين البلدين لا سيما بالجانب الأمني وزيادة التنسيق وتبادل المعلومات من أجل القضاء على جذور الإرهاب.

إلى ذلك أعلنت قيادة العمليات المشتركة عزمها القضاء على تنظيم «الرايات البيض» الذين شكلوا تهديدا خطيرا على طريق بغداد ـ كركوك، قريبا، مؤكدة امتلاكها معلومات كاملة عنه.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول: إن «الرايات البيضاء تعدّ مجموعة إرهابية خارجة عن القانون لا يتجاوز المنتمون إليها العشرات، وليس ليهم تأثير كبير على المشهد الأمني»، ونوه إلى أنهم «لا يمتلكون المؤهلات التي تمكنهم من القيام بعمليات خطيرة»، وتسببت تلك الجماعات الإرهابية بمقتل مجموعة من المدنيين بينهم سائقون لشاحنات كبيرة يعملون على طريق بغداد ـ كركوك.

كما أكدت وزارة الداخلية القبض على إرهابي يعمل آمر مفرزة بتنظيم داعش في العاصمة بغداد.

وقالت الداخلية: إن «مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات، ألقت القبض على إرهابي ضمن العاصمة بغداد يعمل آمر مفرزة في تنظيم داعش أثناء محاولته الفرار عن طريق السفر خارج العراق». وأضافت أن «العملية نفذت بجهد استخباري وموافقات قضائية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية أصوليا».