العرب والعالم

طهران: المحكمة العليا تؤيد حكم الإعدام بحق عالم إيراني سويدي

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

مقتل ضابط من حرس الحدود -

طهران - (د ب أ - العمانية): أعلن النائب العام الإيراني عباس جعفري دولت ابادي أمس أن المحكمة العليا في إيران قضت بتأييد حكم الإعدام الصادر بحق العالم الإيراني السويدي أحمد رضا جلالي.

وأوضح دولت ابادي أن جلالي اعترف بنقل وثائق شديدة السرية عن البرنامج النووي والدفاعي الإيراني بالإضافة إلى معلومات عن علماء نوويين إيرانيين إلى أجهزة استخبارات أجنبية.

وحسب تقرير لوكالة أنباء (إسنا)، فإن النائب العام الإيراني قال إن جلالي حصل في مقابل ذلك على أموال وكذلك الجنسية السويدية، ولم يفصح دولت ابادي عن موعد تنفيذ الحكم.

يذكر أن جلالي الذي يقيم في السويد ويعمل في إيطاليا وبلجيكا، كان قد ألقي القبض عليه في أبريل 2016، أثناء زيارة لوطنه الأصلي.

وتنتقد منظمة العفو الدولية إجراءات محاكمته وتصفها بأنها في غاية التحيز، وأشارت إلى أن حكم الإدانة يستند إلى اعترافات أدلى بها جلالي مجبرا بسبب التعذيب والتهديد.

كان جلالي اعترف الأسبوع الماضي في التلفزيون الرسمي بنقل المعلومات عن البرنامج النووي الإيراني إلى الاستخبارات الإسرائيلية.

وتتهم السلطات الإيرانية جلالي أيضا بأن تعاونه مع الموساد ساعد عملاء إسرائيليين في اغتيال اثنين من علماء الذرة الإيرانيين.

يذكر أن مثل هذه الاعترافات في التلفزيون الرسمي الإيراني ليست جديدة، ولما كان تجميع هذه المقابلات يتم بمعرفة الاستخبارات الإيرانية، فإن من غير الممكن التحقق من الإفادات المذكورة في هذه الاعترافات، ويرى مراقبون أن الاعترافات التلفزيونية يمكن أن تكون سببا لاستئناف الحكم.

تجدر الإشارة إلى أن الأكاديمي جلالي هو طبيب ومحاضر في جامعة كارولينسكا الطبية في العاصمة السويدية ستوكهولم، وكان جلالي قال إنه يُعاقب لرفضه التجسس لحساب ايران أثناء عمله في أوروبا.

ميدانيا أعلن مصدر إيراني مقتل ضابط من قوات حرس الحدود خلال اشتباك مع عصابة لتهريب المخدرات بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد والمتاخمة للحدود مع أفغانستان وباكستان.

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية أمس عن المصدر القول إنه خلال اشتباك مع عصابة مسلحة لتهريب المخدرات في حدود سراوان، لقي ضابط من وحدة القوات الخاصة «129 مك سوختة» حتفه.

وأوضح أنه خلال الاشتباك لقي اثنان من المهربين حتفهما وتم ضبط طنين من المخدرات.

وتسعى إيران إلى تعزيز مراقبة الحدود في المحافظة التي تشهد بصورة متكررة محاولات تهريب مخدرات وتسلل مسلحين.

إلى ذلك ضربت خمس هزات أرضية ارتدادية بلغت أشدها 4.7 درجة على مقياس ريختر محافظة كرمان جنوب شرق إيران عقب الزلزال الذي ضرب، في وقت مبكر اليوم، المنطقة ذاتها دون وقوع خسائر بشرية.

وأفاد مركز رصد الزلزال التابع لجامعة طهران، في بيان، بأن الهزات الارتدادية التي ضربت منطقتي «هجدك» و»كوهبنان» بالمحافظة تراوحت قوتها ما بين 7ر3 إلى 7ر4 درجة على مقياس ريختر. وأضاف البيان أن مدن محافظة كرمان تعرضت منذ الأول من شهر ديسمبر الجاري لأكثر من 1381 هزة ارتدادية كانت أقواها بشدة 2ر6 درجة على مقياس ريختر.