صحافة

«كريسماس» أشد حرارة.. والأمن حذّر من الإرهاب

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

على غير المعتاد أمضى البريطانيون إجازة عيد الميلاد هذا العام في طقس أقرب إلى الربيعي. حيث نشرت صحيفة «الصن» تقريرا عن توقعات الأحوال الجوية خلال فترة (الكريسماس) هذا العام جاء فيه أن درجات الحرارة سترتفع تكون الأعلى منذ عام 1896.

وقالت الصحيفة: إن درجات الحرارة في بريطانيا يومي الثلاثاء والأربعاء ستكون أعلى منها في تركيا، قبل أن تهب على بريطانيا ريح تزيد سرعتها على 110 كلم في الساعة. وأن العاصفة «ديلان» ستضرب بريطانيا وتهدد بإفساد أعياد الميلاد.

ونقلت الصحيفة توقعات مصلحة الأرصاد الجوية من أن درجة الحرارة تصل في جنوب غرب بريطانيا إلى 16 درجة مئوية، في حين ستبلغ في إسطنبول 11 درجة مئوية اليوم الثلاثاء و8 درجات مئوية غدا الأربعاء.

وتشير التوقعات إلى أن يوم (الكريسماس) ربما يكون الأعلى حرارة منذ بدأ تسجيل درجات الحرارة التي بلغت 15.6 درجة مئوية في أدنبرة في عام 1896، وفي مقاطعة ديفن جنوب غرب إنجلترا في عام 1920.

وحول الموضوع نفسه كتب ناثان راو تقريرًا لصحيفة «ديلي اكسبريس» قال فيه: إن طقس (الكريسماس) هذا العام في بريطانيا يميل إلى الربيعي المعتدل، وهو ما  يبعد شبح «الكريسماس الثلجي» الذي اعتاد عليه البريطانيون.

وقال: إن فرحة البريطانيين بـ(الكريسماس) لا تكتمل ما لم تهطل الثلوج وتجعل اليوم أبيض «White Christmas»، حيث ينتظر الأطفال هذا اليوم لينطلقوا إلى الحدائق يتقاذفون كرات الثلج وبناء «الرجل الثلجي snow man».

أما عن الناحية الأمنية فقد نشرت صحيفة «صانداي اكسبريس» تقريرا قالت فيه: إن الشرطة البريطانية حثت المواطنين الذين يحضرون الطقوس والاحتفالات الخاصة بعيد الميلاد وقداس منتصف الليل ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر ومضاعفة حالة التأهب الأمني على خلفية الهجمات الإرهابية الخمس التي وقعت خلال العام الحالي.    وتقول الصحيفة: إن قوات الشرطة قامت ببناء الحواجز الحديدية والخرسانية لتأمين المواطنين من أي عمليات دهس، كما عززت من إجراءات التأمين في المواصلات العامة. وفي الوقت نفسه قامت الشرطة باعتقال 4 أشخاص للاشتباه في تحضيرهم لهجوم إرهابي على أسواق الأعياد في الأماكن العامة بوسط بريطانيا.