صحافة

بريطانيا أفضل البلدان لممارسة التجارة عام 2018

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

أثيرت تخوفات كثيرة حول المخاطر الاقتصادية التي قد تترتب على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن مجلة «فوربس» الأمريكية كان لها وجهة نظر أخرى، إذ وضعت بريطانيا في المرتبة الأولى في التصنيف السنوي الثاني عشر الذي أعدته حول البيئات المناسبة للأعمال التجارية. واعتبرت أن المملكة المتحدة ستكون في 2018 أفضل دولة في العالم لممارسة الأعمال التجارية على الرغم من تلك المخاطر.

وحول هذا الموضوع نشرت صحيفة «ديلي ميل» تقريرا كتبه هوجو دونكان، بعنوان «بريطانيا تتحدى تحذيرات رهيبة حول البريكست وتأخذ مكان الصدارة في ترتيب فوربس لأفضل البلدان للقيام بأعمال تجارية»، أشار فيه إلى أن مجلة فوربس» توجت بريطانيا كأفضل دولة في العالم لممارسة التجارة في تصويت كبير على الثقة على اثر خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وذكرت الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى التي تحتل فيها بريطانيا المركز الأول بحسب استطلاع مجلة «فوربس»، حيث كانت تحتل المركز الخامس العام الماضي. كما أنها حلت في المركز الرابع في مجال التكنولوجيا، وفي المركز السادس من حيث حجم القوى العاملة وتعليمها على الرغم من أن «الخطر السياسي» كان يُنظر إليه على أنه النقطة الضعيفة.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الـ12، ألمانيا الـ13 وفرنسا الـ22 في جدول أفضل البلدان في مجال التجارة والأعمال.

وقال تقرير فوربس الذي يضم 153 دولة: إن بعض الشركات في بريطانيا علّقت استثماراتها حتى تتبين نتائج بريكست على العلاقات التجارية، لكن بريطانيا أزالت التخوفات حول الانهيار الاقتصادي في أعقاب التصويت على خروجها من الاتحاد الأوروبي، حيث انخفضت البطالة إلى أدنى مستوى لها منذ 42 عاما، ولديها الآن مناخ أعمال لا يزال جذابا.