المنوعات

خمس مناطق جديدة من الجينوم تزيد خطر الإصابة بالربو

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

باريس «العمانية»: توصلت دراسة دولية جديدة شارك فيها باحثون من جامعة باريس وجامعة شيكاغو والمعهد البريطاني للقلب والرئة الى تحديد خمس مناطق جديدة من الجينوم تزيد من خطر الإصابة بالربو.

وجمعت الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر ما يزيد على 45 مجموعة بحثية من أوروبا وأمريكا الشمالية والمكسيك وأستراليا واليابان، حيث سمح بتجميع البيانات على ملايين الأشكال المتعددة من الحمض النووي في جميع أنحاء الجينوم في أكثر من 142000 عينة مصابة بالربو وغير مصابة به من أصول أوروبية وإفريقية ولاتينية ويابانية.

وحددت التحاليل التلوية لدراسات الترابط على نطاق الجينوم التي أجريت في هذه المجموعات المتنوعة عرقيا ما مجموعه 878 من المتغيرات الجينية التي تنتمي إلى 18 موقعا مرتبطا بمرض الربو.

وأظهرت الدراسة أن المتغيرات الوراثية المرتبطة بالربو تقع بالقرب من علامات جينية في الخلايا المناعية مما يشير إلى دور هذه المتغيرات في تنظيم الآليات ذات الصلة المناعية.

ويؤثر الربو على أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بما في ذلك ما بين 10 إلى 20% من الأطفال. ولفتت الى أن المتغيرات الجينية المرتبطة بالربو لها أيضا آثار على أمراض المناعة الذاتية وغيرها من الأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات والأمراض العصبية والنفسية.