1203910
1203910
الرياضية

توقعات بسطوع أسماء جديدة .. تدخل تاريخ البطولة الخليجية

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

طموحات الشباب في أرض الكويت تبحث عن الإبداع والتألق -

تشترك المنتخبات المشاركة التي ستخوض غمار منافسات كأس الخليج من بينهم المنتخب الوطني في رغبة تحقيق النتائج الإيجابية في البطولة الخليجية وسط ترقب كبير من جمهور وعشاق كرة القدم في دول الخليج العربية لفعاليات كأس الخليج الثالثة والعشرين التي تستضيفها الكويت الآن. أحداث البطولة تقام على ملعبي استاد الكويت الذي يتسع لعشرين ألف متفرجٍ، واستاد جابر الدولي الذي استضاف مباريات المجموعة الأولى إضافة إلى مباريات الدورين نصف النهائي والنهائي ويشكل المعلبان مسرحا لظهور العناصر الشابة التي تبدو الأكثر في معظم قوائم المنتخبات الثمانية. وكانت قرعة البطولة قد سحبت في العاصمة القطرية الدوحة في الخامس والعشرين سبتمبر الماضي أسفرت عن وقوع الكويت والسعودية والإمارات وعُمان في المجموعة الأولى وقطر والبحرين والعراق واليمن في المجموعة الثانية، علماً بأن وقت سحب القرعة كانت مجموعة قطر حاملة اللقب تعد المجموعة الأولى ولكن بعد إنهاء إيقاف الكويت وعودتها لساحة كرة القدم العالمية ثم استضافتها البطولة تم اعتبار مجموعتها هي المجموعة الأولى.

وافتتحت البطولة الجمعة الماضية بلقاء الكويت الدولة المضيفة والسعودية المنتخب الوحيد من الكوكبة الخليجية الذي سيتواجد في نهائيات كأس العالم القادمة “روسيا 2018”. ويتحدث المراقبون عن ان البطولة تقام هذه المرة وسط تغييرات كبيرة في اسماء اللاعبين المشاركين فيها وبينهم عدد كبير من الشباب الذين يبحثون عن تقديم أنفسهم بشكل لافت ويصعنون نجوميتهم في الكويت. وتتشارك المنتخبات في المجموعتين الاولى والثانية المجموعة الثانية في مسألة التجديد والإحلال والإبدال التي تمت في فرقها وهو ما يعني غياب اسماء كبيرة ظلت حاضرة في بطولات كأس الخليج آخرها بطولة الرياض وذلك بسبب التقدم في العمر او لأسباب فنية أخرى وهو ما يفتح الباب أمام النجوم الصاعدة لتشارك وتحجز مقاعدها في التشكيلة الأساسية لتكون امام تحديات كبيرة للاستفادة من هذه الفرصة واغتنامها بالصورة المثلى والتوهج في الملاعب لتصنع لنفسها اسما كبيرا في المنطقة.

شباب الأحمر

تشهد قائمة الأحمر تغييرات كبيرة وغيابات لعدد من النجوم الكبار في مقدمتهم الحارس علي الحبسي وعبد السلام عامر ومحمد السيابي فيما يشارك عدد من اللاعبين الشباب عقب عملية الاحلال والابدال. ستكون امام نجوم منتخبنا الشباب فرصة كبيرة لتقديم انفسهم بصورة طيبة والتأكيد على ان حواء الكرة العمانية قادرة على انجاب اللاعبين الموهوبين اصحاب المهارات العالية والقدرات الطيبة. ويعمل المدرب الهولندي بيم فيربيك على منح الشباب فرصتهم كاملة بجانب اصحاب الخبرة بقيادة كانو ورائد ابراهيم وسعد سهيل وعبد العزيز المقبالي ومحمد المسلمي ومحسن جوهر الذين يشكلون بعضا من التشكيلة التي خاضت مباريات كأس الخليج الماضية بالرياض. وركز جميع المدربين الذين تحدثوا عن استعدادات فرقهم للمشاركة في خليجي 23 على انهم يعتمدون في غالب التشكيلة على عناصر شابة يشارك بعضها للمرة الاولى في بطولة كأس الخليج وغير متعودين على اجواء البطولة. وقال الدكتور جاسم الشكيلي نائب رئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات : ان المجموعة الشابة التي تشارك في البطولة الحالية من بطولة كأس الخليج تمثل نواة منتخب المستقبل الذي يسعى اتحاد الكرة الى تجهيزه وإعداده حتى يكون جاهزا للتحديات المقبلة. وقال : ان هذه المجموعة سينضم لها الغالبية من لاعبي المنتخب الوطني الاولمبي الذي سيشارك في نهائيات آسيا بالصين تحت 23 سنة في يناير المقبل.

العنابي من الكويت للصين

سعى اتحاد الكرة القطري للاستفادة من المشاركة في بطولة كأس الخليج الحالية بدفع قائمة تضم في غالبيتها لاعبي المنتخب الاولمبي الذي سيشارك في نهائيات الصين وذلك لكسب التجربة وصقل قدراتهم للمشاركة الآسيوية المرتقبة. وحسبما ذكر المسؤولون في اتحاد الكرة القطري فإن 18 لاعبا في القائمة الحالية سيتوجهون من الكويت مباشرة الى الصين للمشاركة في النهائيات وسينضم لهم فيها بقية الاسماء المختارة في القائمة. وهذا دليل على ان الاتحاد القطري اراد ان يبدأ صناعة جيل المستقبل في هذه البطولة عبر منح الفرصة لأكبر عدد من الشباب في القائمة المشاركة بالبطولة.

الامارات (خلطة) لكأس آسيا

يشارك المنتخب الاماراتي بـ(خلطة) من اللاعبين في قائمته تجمع بين اللاعبين اصحاب الخبرة وبعض الشباب الذين يشاركون للمرة الاولى في بطولة كأس الخليج والذين اختارهم المدرب الايطالي الجديد زاكروني بغرض اعداد فريق للمشاركة في نهائيات أمم آسيا التي تستضيفها الإمارات في عام 2019. يعتبر منتخب الإمارات وفق تصريحات عبدالله صالح المشرف على الفريق بأنه خليط جيد بين الجيل الذي ظل يشارك ممثلا الكرة الإماراتية في البطولات الأخيرة الماضية ووجوه جديدة برزت في الدوري ولفتت لها الأنظار واقنعت المدرب بأنها جديرة بالتواجد في قائمة الابيض الحديثة. ويعتبر المشرف على منتخب الامارات ان اللاعبين اصحاب الخبرة امثال عمر عبد الرحمن وعلي مبخوت واسماعيل احمد وغيرهم من الجيل الذي شارك في البطولات الاخيرة يعتبرون شباب ولا يزالون في قمة العطاء وبالإمكان ان يستمروا في المنتخب عدة سنوات اذا حافظوا على مستوياتهم الفنية ولم يتعرضوا للإصابات الخطيرة.

الأخضر الجدد أكثر

شهدت تشكيلة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم المشارك في بطولة خليجي 23 تواجد العديد من العناصر الشابة والجديدة على جماهير الكرة السعودية التي تنتظر مشاهدة هؤلاء اللاعبين. ويأمل 15 لاعبا بتشكيلة الأخضر في تثبيت أقدامهم خلال هذه البطولة التي كثيراً ما أنتجت العديد من النجوم السعوديين على مدار تاريخها الطويل، وذلك من أجل التواجد بتشكيلة المنتخب الذي سيسافر إلى روسيا 2018 الصيف المقبل.

كما يتواجد العديد من اللاعبين أصحاب الخبرات الذين يأملون في استعاده مستواهم الفني خلال هذه البطولة ويأتي على رأسهم أحمد الفريدي، صانع ألعاب فريق النصر صاحب الــ 33 مشاركة دولية مع الأخضر، من بينها 14مباراة تجريبية.

ويعد زميله عمر هوساوي، مدافع النصر، من لاعبي الخبرة في الأخضر السعودي، حيث شارك في 30 مباراة دولية، وعلى الرغم من كونه مدافعاً فإنه استطاع تسجيل هدفين، وكان من الركائز الأساسية مع منتخب بلاده في الوصول إلى مونديال روسيا 2018 إذ شارك في جميع مواجهات التصفيات لاعباً أساسياً، كما شارك بصفة أساسية في خليجي 23 في السعودية، وكأس آسيا في أستراليا. الأمر نفسه ينطبق على مختار فلاتة، مهاجم الهلال، من لاعبي الخبرة في الأخضر السعودي في هذه البطولة، عطفاً على السنوات الطويلة التي مثّل فيها الأخضر رغم تفاوتها من بطولة إلى بطولة.

بسبب ابتعاده عن المشاركة بصفة أساسية، سواء مع فريقه السابق الشباب، وحتى مع انتقاله إلى الاتحاد ظل حبيس دكة البدلاء، قبل أن ينتقل إلى الوحدة ويعيد اكتشاف موهبته، ومن الوحدة انتقل إلى الهلال، لكن المهاجم الأسمر لم يحظَ بفرصة المشاركة في الخريطة الهلالية الأساسية وظل حبيس دكة الاحتياطيين. ويحتفظ عساف القرني، حارس الاتحاد، في سجله الدولي بثماني مباريات مع الأخضر، بدايتها في كأس الخليج في عمان، ومباراتين وديتين أمام الغابون وأوغندا، ومباراة في بطولة غرب آسيا حافظ على نظافة شباكه في خمس مواجهات، بينما ولج مرماه سبعة أهداف، خمسة في مباراة واحدة من أمام العراق في بطولة غرب آسيا. أخيرا تأتي عودة سلمان المؤشر، مهاجم الأهلي، إلى تمثيل المنتخب السعودي في هذه البطولة، بعدما دافع عن شعاره في 16 مباراة، عشر مباريات لعبها بصفه أساسية وسجل هدفاً وحيداً، وكان من أهم اللاعبين الذين اعتمد عليهم مارفيك، المدرب السابق للمنتخب السعودي، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.

الأزرق قائمة مؤقتة

فرضت ظروف الحظر الرياضي الذي ظل مفروضا على الكويت لأكثر من عامين على اتحاد الكرة ان يختار مدربا مؤقتا للاشراف على الازرق في بطولة كأس الخليج التي يستضيفها وهو يدرب أحد اندية الدوري الكويتي. ولضيق الوقت سعى المدرب بونياك مع مساعديه الوطنيين لاختيار اكثر اللاعبين جاهزية بغض النظر عما اذا كان من بين اللاعبين اصحاب الخبرة الذين سبق لهم أن مثلوا في المنتخبات في الاستحقاقات الاقليمية والقارية والدولية او من الوجوه الجديدة. وجاءت القائمة تضم مزيجا من اللاعبين المعروفين وبعض الاسماء الجديدة التي تظهر للمرة الاولى في بطولة كأس الخليج. قائمة الكويت الحالية معرضة لتغييرات كبيرة عندما يتولى المدرب الجديد الذي سيشرف على الازرق في الفترة التي تلي بطولة كأس الخليج.

تشابه الثلاثي

هناك تشابه كبير في قوائم منتخبات العراق والبحرين واليمن فهي لا تختلف كثيرا عن المنتخبات الخمسة السابقة وتجمع في صفوفها بين اسماء شابة واخرى صاحبة تجارب وخبرة وهو تنوع فرضته ظروفها الحالية والبحث عن اكمال عملية الاحلال والابدال التي ذكر مدرب منتخب اليمن بأنه يعاني من تنفيذها بسبب الظروف التي تمر بها اليمن.

في انتظار الجديد

يقول مراقبون ومحللون للبطولة ان الاسماء التي برزت حتى اليوم في بطولة كأس الخليج تبدو مألوفة وليس بينها عناصر جديدة لم تكن معروفة من قبل ويتفق الجميع على ان المباريات التي جرت حتى الآن كشفت عن إمكانية بروز اكثر من لاعب شاب في مختلف المنتخبات وبالتالي فإن الأبواب مفتوحة لتنتهي البطولة وقد حفرت نجوم جديدة أسماءها في تاريخ بطولة كأس الخليج.