الاقتصادية

رئيس لجنة انتخابات الغرفة: موظفو الوزارة سيشرفون على الانتخابات وليس لمجلس الإدارة الحالي أي صفة

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

أكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بأن مجلس إدارة الغرفة الحالي ليس له أي صفة بالتدخل بأي شكل من الأشكال في سير العملية الانتخابية، ومن منطلق حرص اللجنة على سير العملية الانتخابية بأفضل صورة فقد عينت عدداً من موظفي الوزارة ممن لديهم الخبرة في الإشراف على عملية استلام وتسليم الطلبات الخاصة بممثلي المؤسسات والشركات واستلام طلبات الترشح والتحقق من استيفائها لكافة الشروط المطلوبة في جميع فروع غرفة تجارة وصناعة عمان بالسلطنة. وبحسب المرسوم السلطاني رقم 45 /‏‏‏ 2017م الخاص بنظام غرفة تجارة وصناعة عمان فإن المجلس الحالي سوف يتابع مهام عمله حتى نهاية الفترة المقررة بموجب القانون المعمول به في هذا الشأن ، علما أنها نفس الآلية المتبعة في الانتخابات السابقة وأسوةً بما هو معمول به لدى المجالس الأخرى كمجلس الشورى.

وأوضح رئيس لجنة انتخابات الغرفة بأن اللجنة حددت عدداً من الشروط الواجب توافرها للمترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ومجالس إدارات فروعها للفترة 2018 – 2022 ومن ضمنها أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، ولتأكيد استيفاء كافة الشروط المقررة بنص المادة (35) من نظام غرفة تجارة وصناعة عمان سوف تقوم اللجنة عند استلام كافة طلبات الترشح لهذه الفترة بإحالتها الى الجهات المختصة للتحقق من استيفاء كل مرشح للشروط المطلوبة .

وأضاف سعادة المهندس بأنه تم تحديد شرط الحصول على مؤهل الدبلوم العام على الأقل للترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ومجالس إدارات فروعها تماشيا مع القوانين الأخرى ودعما لتعزيز الجانب العلمي في هذا الشأن.

كما تم تشكيل لجنة الطعون التي تختص بالفصل في الاعتراضات أو التظلمات التي تقدم وفقا لأحكام اللائحة التنظيمية للجان الانتخابية لغرفة تجارة وصناعة عمان برئاسة قاضي محكمة الاستئناف بمسقط.

يذكر أن اللجنة قامت بتمديد فترة تسمية الناخبين لممثليها لغاية يوم الخميس الموافق 28 /‏‏‏ 12 /‏‏‏ 2017م على أن يكونوا مسددين لاشتراكاتهم بالغرفة حتى تاريخ 21/‏‏‏12/‏‏‏2017م.