25122017_090030_0
25122017_090030_0
آخر الأخبار

توقيع اتفاقية لإدارة مشروع الأنفاق على طريق بدبد ـ صور

25 ديسمبر 2017
25 ديسمبر 2017

مسقط/ 25 ديسمبر٢٠١٧ / العمانية / وقعت وزارة النقل والاتصالات اليوم اتفاقية لإدارة مشروع الأنفاق على طريق /بدبد ـ صور/ مع وحدة "إنشاء" لإدارة المشاريع والتابعة للمجموعة العمانية العالمية للوجستيات "أسياد".

وقع الاتفاقية نيابة عن وزارة النقل والاتصالات سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل فيما وقعها نيابة عن مجموعة "أسياد" المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي للمجموعة.

وتضع هذه الاتفاقية مبادرة البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) في بناء قدرات المؤسسات الحكومية في الإدارة المتكاملة للمشاريع محل التنفيذ ويعتبر هذا المشروع هو أول مشروع في السلطنة يتم تجربته من خلال هذا التوجه.

ويتضمن المشروع انشاء نفقين على المسار عند /وادي العق/ إضافة الى تنفيذ اعمال حمايات للطريق من تساقط الصخور في بعض المواقع لسلامة مستخدمي الطريق.

ويوفر مشروع ازدواجية طريق /بدبد- صور/ مسارًا آمنًا وسَلِسًا أمام الحركة المرورية عند إنجازه بما تمَّ تزويده من منشآت لتصريف مياه الأمطار من عبارات وجسور تؤمن انسيابية الحركة المرورية كما تمَّ تصميم المشروع ليكون مسارًا بعيدًا عن الأودية ومتفاديًا المنحدرات الصعبة بعمل القطعيات والردميات اللازمة.

وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إن الوزارة نفذت مشاريع ضخمة كالطرق والمطارات والموانئ وبجودة عالية من خلال الكفاءات التي تزخر بها الوزارة وتطبيقا لسياستها في التطور المستمر وتبني الأنظمة الحديثة والمتقدمة في إدارة المشاريع بشكل متكامل فلقد جاءت هذه المبادرة في الاستفادة من الخبرات المتوفرة في مجموعة "أسياد"

لتكون وحدة "إنشاء" هي ذراع تنفيذ مشاريع الوزارة في الطرق والمطارات والموانئ تحت مظلة وإشراف هذه الوزارة. وأضاف سعادته أن توقيع الاتفاقية يأتي حرصًا من الوزارة على تطوير وتنظيم إدارة ومتابعة المشاريع سواء كانت الطرق أو المطارات أو الموانئ، موضحًا ان وحدة "انشاء" لإدارة المشاريع والتابعة للمجموعة العمانية العالمية للوجستيات "أسياد" ستكون

الذراع الرئيسي لإدارة مشاريع الوزارة والتي ستجلب الخبرات المتمكنة من الخارج ليتم رفدها من قبل الوزارة بكوادر عُمانية للاستفادة من إدارة مشاريعهم.

وأشار في تصريح للصحفيين بأنه تم حاليًا البدء في تنفيذ الانفاق بطريق /بدبد-صور/ عند /وادي العق/ والتي تعد كأول تجربة إنفاق

في السلطنة وجاءت بمبادرة من البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) لإنشاء هذه الشركة لإدارة المشاريع الحكومية

في مجال النقل والاتصالات، مشيرًا إلى أن طريق /دبا - ليما - خصب/ يحتاج إلى أكثر من 8 أنفاق بطول يتراوح من كيلومتر

ونصف إلى كيلومترين لكل نفق لمواكبة التطورات التكنولوجية في مجال الطرق.

وتوقع سعادته أن يتم افتتاح طريق /الباطنة السريع/ خلال شهري مارس وأبريل المقبلين حيث سيكون الطريق مكتملًا ومفتوحًا إلى

/وادي الجزي/، مؤكدًا أن هناك اهتمامًا من قبل الحكومة في تنفيذ طريق /مسقط السريع/ إلى /بدبد/ بأربع حارات ومن المؤمل أن

يتم طرح المناقصة لهذا المشروع خلال العام المقبل.

كما صرح المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي أن وحدة "إنشاء" لإدارة المشاريع في المجموعة ستكون ذراع الوزارة في تنفيذ

مشاريع البنية الأساسية وستتكامل مع شركات القطاع الخاص في إدارة هذه المشاريع وبما يتوافق مع ضمان جودة التنفيذ وبناء

الكفاءات الوطنية في إدارة المشاريع لضمان استدامة هذه المهارات داخل السلطنة.

وأكد ان الفكرة جاءت عبر البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) بهدف اعطاء الشركات الحكومية لإدارة مثل هذه

المشاريع، موضحًا ان هذه الشركة ستختص بإدارة مشاريع النقل والاتصالات المتمثلة في المطارات والطرق والموانئ، مشيرا إلى

أن نسبة التعمين في المجموعة تصل إلى 86 بالمائة.