1203189
1203189
عمان اليوم

7 لوحات استعراضية في احتفال قريات جسدت الولاء والعرفان للوطن والسلطان

24 ديسمبر 2017
24 ديسمبر 2017

قريات - سعاد بنت ناصر السنانية -

نظم أهالي ولاية قريات احتفالا بمناسبة العيد الوطني السابع والأربعين المجيد تحت رعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة شمل استعراضا بعنوان «حكيم الزمان».

وشمل الاستعراض سبع لوحات فنية شارك فيها طلبة المدارس وفرق الفنون التقليدية وتخللها إلقاء شعري وبعض الألعاب الشعبية التي يؤديها الأطفال وتضمنت صادق عبارات الشكر والعرفان لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- والاعتزاز بنعم الرخاء والأمن والاستقرار الذي تنعم به السلطنة تحت ظل قيادة وحكمة جلالته الذي أرسى مبادئ العدل والتعايش والحرية والسلام.

وجاءت اللوحة الأولى بعنوان «سلطان المحبة» أداها مجموعة من الأطفال دار بينهم حوار عن كيفية الاحتفال بالعيد الوطني المجيد مع تسلل الموسيقى للحوار ليبدأ بعدها الأطفال بأداء حركات تعبيرية وهي من كلمات الشاعر مطر البريكي وألحان أيمن الناصر والتوزيع الموسيقي لإيهاب عزمي ومن غناء مجموعة من الأطفال أما اللوحة الثانية بعنوان «المرنجحانه» وهي من الفنون التراثية العمانية حيث تقوم الجدات في العشر الأوائل من ذي الحجة بتركيب المراجيح على أغصان أشجار الشريش أو الغاف أو السدر من خلال حبل مزين بأوراق الريحان حيث تم توظيف هذا الفن التراثي ومزجه بالموسيقى العالمية على سلم ( دوماجير ) في الغربي و (عجم دو) في الشرقي حيث أدى من خلاله الأطفال الألعاب الشعبية وكانت كلمات اللوحة لناصر العادي والألحان من التراث العماني وتوزيع موسيقي إيهاب عزمي وغناء الفنانة رانيا. وجاءت اللوحة الثالثة بعنوان «المرح» جسدت الفرح على أنغام فن قديم من الفنون العمانية تقول بعض كلماتها «حبوه شيخه عطيني بيسة كم كاموه» بمصاحبة آلة الزمر في فن الليوا وهي من كلمات الشاعر مطر البريكي وألحان أيمن الناصر ومن غناء مجموعة من الأطفال .

وقدمت اللوحة الرابعة بعنوان «با سالم» وهي لوحة تراثية من فن الدان ومن كلمات مطر البريكي وألحان أيمن الناصر وتوزيع موسيقي إيهاب عزمي وغناء دينا سعد. وجاءت اللوحة الخامسة بعنوان «بلاد الضياء» وجسدها مائة وخمسون شابا وشابة وفنان تم تأدية الغناء فيها على إيقاع مارش شرقي بجمل وطنية في حب الوطن والقائد المفدى وذكر مآثر جلالته التي حققت لعمان الرفعة والمجد وهي من كلمات الشاعر فيصل الفارسي وألحان أيمن الناصر وتوزيع موسيقي إيهاب عزمي.

أما اللوحة السادسة فجاءت بعنوان «الوفاء» حيث اتسمت بإلقاء شعري لأسرة عمانية مكونة من جد وجدة والأب والأم والأبناء والبنات تمثل نواة المجتمع العماني حيث جسدت التماسك والتعاضد السائد بينهم وأبرزت أهمية الاستفادة من المخزون التراثي الثقافي الذي تزخر به بلادنا عمان حيث قام بكتابة الحوار الشعري الأستاذ بدر السناني واختتم الأوبريت بلوحة «حكيم الزمان» أداها جميع المشاركين في الاستعراض بشكل بانورامي على نغمات سريعه من فن «البرعة» حيث تحدثت أبيات اللوحة الشعرية عن مناقب حكيم الزمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أعزه الله وهي من كلمات الشاعر عامر الحوسني وألحان أيمن الناصر وتوزيع الموسيقى إيهاب عزمي وغناء المجموعة.

وقد عبر معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري عن سعادته لمشاركة أبناء ولاية قريات هذه المناسبة العزيزة، مؤكدا أن الاستعراض قدم تعبيرا صادقا عن مدى الحب والتقدير الذي يكنه أبناء هذا الشعب لقائد المسيرة المباركة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - أبقاه الله- ، وأشار إلى أن اللوحات التي تضمنها الاستعراض تم تأديتها بأسلوب شيق ومتقن وأظهرت حرص المشاركين على إظهار عظيم محبتهم لقائدهم ولوطنهم.

وأقيم إلى جانب الاحتفال معرض للتصوير الضوئي للمصور ظاهر القاسمي اشتمل على العديد من اللوحات حيث قام راعي الحفل وسعادة الشيخ يحيى بن ناصر الحراصي والي قريات والحضور بالاطلاع على محتوياته من الصور المعبرة.