1203260
1203260
عمان اليوم

«التعليم العالي» تستحدث عددا من البرامج الدراسية في «الوطني للبعثات» وتضم دولا جديدة

24 ديسمبر 2017
24 ديسمبر 2017

1153 مبتعثا منهم 580 خريجا و573 مقيدون بالدراسة -

كتب :  محمد بن حمد الصبحي -

قال هلال بن حمد الأزكي مدير دائرة الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي «ان البرنامج الوطني للبعثات في دفعته السابعة فتح أبواب القبول في البرنامج لـ 200 طالب وطالبة، منها 50 بعثة مخصصة لتخصصات الطبية، و150 لتخصصات أخرى، ووصل عدد المنتسبين للبرنامج حتى الدفعة السادسة 1153 طالبا وطالبة، تخرج منهم 580 خريجا وخريجة، وما زال على قيد الدراسة 573 طالبا وطالبة، وبلغ عدد المنسحبين من الدراسة 9 طلاب وطالبات، وتم قطع 13 بعثة خلال السنوات السبع الماضية».

الدفعة السادسة

وأكد الأزكي أن الدفعة السادسة قد قبلت 80 طالبا وطالبة في تخصصات الماجستير، و20 طالبا وطالبة في تخصصات الدكتوراه، وبقيت 100 بعثة لما يتوافق معها الأفراد المتقدمون للبعثات، ورفضت لجنة التظلمات 98% من التظلمات المقدمة لها وأقرت قبول 16 تظلما للطلبة.

استحداث التخصصات

وأشار إلى أنه تم استحداث عدد من التخصصات في هذه الدفعة مثل تخصصات العلوم الجنائية، وتخصصات هندسة التعدين وذلك حسب توجه السلطنة في تنويع مصادر الدخل، كما استحدثت تخصصات الإدارة العليا في كافة المجالات، وذلك لتمكين وتأهيل الشباب العماني لتقلد المناصب في هذه الإدارات العليا للمؤسسات الحكومية والخاصة.

دول الابتعاث

وقال «يبتعث الطلبة في عدد من الدول مثل المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، ونيوزلندا، وكندا، وبدأ التوسع في كل من ألمانيا وفرنسا، ويبتعث الطلبة في أفضل 380 جامعة على مستوى العالم زيادة عدد المتقدمين».

وكانت وزارة التعليم العالي قد أكدت أن في حالة زيادة عدد المتقدمين المستوفين للشروط المذكورة عن عدد المقاعد المخصصة لكل تخصص؛ فإن الأولوية تكون وفقا للمعايير التالية مجتمعة، ويتفاوت الثقل النوعي لكل معيار بحسب أهميته، ويجري التعبير عنه بنسبة مئوية من مجموع المعايير الأربعة الوارد ذكرها فيما بعد، وتكون المفاضلة بحسب القيمة الإجمالية التي يحصل عليها المرشح بناءً على ترتيب الجامعة المقبول بها المترشح: أن تكون ضمن قائمة الجامعات المختارة في تصنيف (شنغهاي) لعام 2017 م والموصى بالدراسة بها والمعلن عنها من قبل الوزارة، ويكون الثقل الوزني لهذا المعيار 50% من القيمة الإجمالية، وتتفاوت قيمة المفاضلة لهذا المعيار وفق ترتيب الجامعة المقبول بها المترشح في القائمة، ومستوى الجامعة المتخرج منها المترشح وفقا لآخر مؤهل لتصنيف (شنغهاي) لعام 2017 م بحيث يكون الثقل الوزني لهذا المعيار 15 % من القيمة الإجمالية للمفاضلة المشار إليها أعلاه.

كما أكد الازكي على ضرورة الحصول على خطاب رسمي للقبول غير المشروط للمؤهل المتقدم له من المؤسسة التعليمية ويجب ذكر المدة الزمنية المحددة للدراسة والدرجة العلمية التي تمنحها والتخصص بخطاب القبول مبينا به تاريخ بدأ ونهاية البرنامج الدراسي وفق الأنظمة المعمول بها في بلد الدراسة.

أما بالنسبة لخطاب عدم الممانعة أشار الأزكي بأنه يتوجب على كافة المتقدمين العاملين في القطاع الحكومي والشركات ذات المساهمة الحكومية؛ تقديم خطاب عدم ممانعة للتنافس على البعثات صادر من رئيس الوحدة (أعلى سلطة بالمؤسسة التي يعمل بها على سبيل المثال وليس الحصر - الوزير، الأمين العام، الرئيس التنفيذي) على أن يكون حديث الإصدار في وقت التسجيل ويذكر فيه المؤهل والتخصص المراد دراسته والعام الأكاديمي للبعثة ولن يعتد بغير ذلك.

وأكد مدير دائرة الدراسات العليا بأنه يسمح فقط لطلبة الدكتوراه المتزوجين الذين تبلغ مدة دراستهم ثلاث سنوات فما فوق وطلبة التخصصات الطبية المتزوجين الذين تبلغ مدة دراستهم ثلاث سنوات فما فوق باصطحاب اسرهم معهم الى بلد الدراسة حيث ستتحمل الوزارة مصاريف التأشيرات وتذاكر السفر الدورية للزوج وثلاثة من أولاده ويصرف لهم 25% من مخصص الطالب الشهري كعلاوة زوجية، بمعنى أن الوزارة لن تتحمل مصاريف وعلاوات الأسرة وتذاكر سفرهم وإنما تغطي مصروفات ابتعاثه فقط خلال فترة الدراسة، وإن ارتأى المرشح اصطحاب أسرته معه فتكون على نفقته الخاصة.

علما بأن تفاصيل الإعلان وإجراءات التسجيل وتحديد الاشتراطات والمستندات المطلوبة قد تم نشرها في الصحف المحلية بالإضافة إلى وجود الإعلان في موقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.gov.om وموقع مركز القبول الموحد http:/‏‏‏/‏‏‏www.heac.gov.om .

أبرز النقاط التي يجب على المتقدم مراعاتها فقد أشار مدير دائرة الدراسات العليا إلى أنه في حال ورود أي خطأ في طريقة تحميل الوثائق أو نقص المستندات المطلوبة والمحملة بالنظام؛ فإن الوزارة لن تتحمل مسؤولية ذلك ولن يتم التواصل مع أصحاب العلاقة لاستكمال طلباتهم، وتعتبر الطلبات غير مستوفٍية، ويتوجب على المتقدم تحميل المستندات بصيغة PDF فقط لا غير على ألا يتجاوز حجم كل ملف عن (512 KB) ، ولا يحق للحاصل على بعثة دراسية ضمن هذه البعثات للسنوات الماضية ومن ثم تم قطعها لأي سبب من الأسباب الدخول في التنافس مرة أخرى ضمن هذا البرنامج.

كما يجب على المتقدم عدم التقدم لأكثر من تخصص، وفي حال حدوث ذلك سيتم إلغاء تلك الطلبات نهائيا ولن يتم السماح للمترشح الدخول للمنافسة.

وأضاف إلى انه يجب على المتقدمين مراعاة المدة الزمنية المطلوبة لمعادلة مؤهلاتهم الدراسية الصادرة من خارج السلطنة من قبل دائرة المعادلة والاعتراف بوزارة التعليم العالي كما أنه لن يتم النظر في أي طلب لتمديد أو تأجيل فترة الدراسة إلا في أضيق الحدود، وفي حال استدعى الأمر إلى ذلك فإنه يجب إرفاق مستندات رسمية تثبت أسباب الحاجة إلى ذلك التمديد أو التأجيل وللجنة المختصة الحق في قبول الطلب من عدمه بعد دراسته ويعتبر الترشيح في البعثة ملغياً إذا ثبت مخالفته للشروط الواردة في هذا الإعلان.

المعدل التراكمي

وتتم المفاضلة أيضا بحسب المعدل التراكمي لآخر شهادة جامعية حصل عليها المترشح وفق نظام النقاط التراكمية أو ما يعادلها في الأنظمة التعليمية الأخرى، بحيث يكون الثقل الوزني لهذا الضابط 20% من القيمة الإجمالية لنسبة المفاضلة المشار إليها أعلاه، والخبرة العملية في مجال التخصص المطلوب دراسته بحيث يكون الثقل الوزني لهذا المعيار 15% من القيمة الإجمالية للمفاضلة المشار إليها أعلاه.

قبول غير مشروط

ويجب على المتقدم إحضار قبول غير مشروط حديث الإصدار لأحد التخصصات المطروحة ووفقا لقائمة الجامعات المختارة من قبل هذه الوزارة ضمن تصنيف (شنغهاي) لعام 2017 م، الواردة أسماؤها مرفق هذا الإعلان، وصورة من جواز السفر ساري المفعول.

قبول الطلب

وأكدت وزارة التعليم العالي أن قبول الطلب من قبل الوزارة لا يعتبر حصول المترشح على بعثة وسيمر عبر مرحلة تدقيق من قبل المختصين بالوزارة. وفي حالة التأكد من استيفاء الشروط المحددة والحصول على البعثة سيتم إبلاغ من وقع عليهم الاختيار عن طريق الرسائل النصية القصيرة من قبل مركز القبول الموحد، ومن حق الوزارة إلغاء أي طلب بعد ذلك إذا تبين مخالفته للشروط الوارد ذكرها طي هذا الإعلان ومهما كانت الأسباب. علما بأن على جميع المتقدمين، معادلة جميع مؤهلاتهم الدراسية من قبل دائرة المعادلة والاعتراف بالوزارة، وفي حال اتضح عدم معادلة أي مؤهل من مؤهلاتهم فيعتبر تسجيلهم ملغيا بشكل تلقائي.