1203443
1203443
الرياضية

حديث الساعة .. إلغاء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع .. الأسباب والدوافع

24 ديسمبر 2017
24 ديسمبر 2017

اعتمدت اللجنة الفنية لبطولة خليجي 23 توصية المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي، بإلغاء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وذكرت اللجنة الفنية أن هذه المباراة كانت تكلف البطولة 75 ألف ريال عماني من حيث مجموع جوائزهما المالية، بواقع 50 ألف ريال عماني لصاحب المركز الثالث و25 ألفا لصاحب المركز الرابع. ولم يتقرر حتى الآن إلغاء المخصص المالي بإلغاء المركزين، أو توزيع المبلغ بالتساوي على الفريقين الخاسرين في الدور قبل النهائي دون إقامة مباراة لتحديد الثالث والرابع. ولن تشهد البطولة أي زيادة على إجمالي مكافآت صاحب اللقب والوصيف، والتي تصل إلى 250 ألف ريال عماني للبطل، و150 ألفًا للوصيف.

وسيكون إجمالي الجوائز 450 ألف ريال عماني، منها 400 ألف فقط للبطل والوصيف، بينما توزع الـ50 ألف المتبقية بواقع 10 آلاف لجائزة أفضل لاعب، ومثلها لجائزة أفضل حارس، وأيضًا 10 آلاف ريال عماني لهداف البطولة، بينما يحصل المنتخب صاحب جائزة اللعب النظيف على 20 ألف ريال عماني.

أثار هذا القرار الكثير من ردود أفعال في أوساط البطولة ما بين معترض ومؤيد للقرار الذي قيل بأن الهدف منه تقليص التكلفة المالية للبطولة التي تتولى دولة الكويت الصرف عليها والقيام بكافة الإجراءات التنظيمية الأخرى وذلك عبر تعاقدها مع عدة شركات راعية.

القرار الذي أصدرته اللجنة الفنية التي شكلت يرى البعض أنه يتعارض مع لائحة الاتحاد الخليجي لبطولة كأس الخليج التي تنص شروطها على قيام مباراة المركزين الثالث والرابع ورصد حوافز للفريقين وفق ما كان معتادا في البطولات السابقة وبات يمثل عرفا وإرثا يجب المحافظة عليه.

بعض الآراء المعترضة على القرار ترى أن جميع المنتخبات المشاركة تبحث عن تحقيق النجاحات في مشاركتها وفي حال لم توفق في أن تكون طرفا في المباراة النهائية التي تحدد البطل والوصيف فإن اللعب على المركز الثالث يمثل فرصة للتعويض وتحقيق مركز شرفي ولكنه يحقق شيئا من المعنويات للفريق صاحب المركز الثالث.

وتشير المعلومات إلى أن بعض المدربين انتقدوا القرار واعتبروه يقلل فرصتهم في الاستفادة الفنية التي يأملونها من المشاركة في البطولة والمساهمة في إعداد فرقهم للاستحقاقات التي تنتظرهم في المستقبل القريب.

وقال رئيس اللجنة الفنية تعليقا على القرار وعقب ظهور بعض ردود الأفعال: إن اللجنة ناقشت الأمر باستفاضة ومن كافة الجوانب وتوصلت لقرارها بعد اقتناع الجميع ونفى أن يؤكد أن القرار جاء بتوصية من اللجنة المنظمة للبطولة.

وذكر الشيباني أن هذا القرار بالطبع لا يعني إلغاء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في البطولات المقبلة ولا يسري إلا على هذه البطولة لأن قرارات اللجنة الفنية الحالية المشرفة على خليجي 23 ينتهي علمها بنهاية البطولة وبالتالي لا حكم لها على البطولات القادمة.

واعتبر المحللون أن القرار يخدم بصورة كبيرة الفريقين المتأهلين للمباراة النهائية ويمنحهما وقتًا جيدًا للإعداد للنهائي واللعب بعد أن يخلد أي منهما لراحة تتجاوز الأيام الثلاثة وهو ما يساعد الأجهزة الفنية في ترتيب الأوراق بشكل جيد وخوض لقاء النهائي بعيدا عن الضغوط التي تؤثر على الأداء وتخصم من قوة اللاعبين البدنية الذين سيكونون أيضا يعانون من ضغوط مطالب الفوز باللقب الخليجي.

ويتوقع البعض أن يتحول القرار الذي اتخذته اللجنة المنظمة لبطولة الكويت إلى سنة ربما يعمم في الدورات المقبلة في حال آل أمر تنظيمها للدول المستضيفة لأنه يخفف الأعباء المالية إلا إذا ما تولى الاتحاد الخليجي أمر تنظيم البطولة وسرى اتفاقها مع الشركة الراعية للبطولة وهو ما يوفر النفقات المطلوبة للصرف على البطولة وجوائزها كاملة كما هو محدد في اللائحة.

ورفض عدد من المسؤولين في البعثات المشـــــاركة التعليق على قرار اللجنة الفنية القاضي بإلغاء مباراة المركزين الثالث والرابع.

واعتبر البعض أن الأمر ليس مهما والمنافسة الحقيقية تتم على اللقب ولن يستفيد أي فريق بالحصول على المركز الثالث أو الرابع إلا الفائدة المالية والتي يقدرون الأسباب التي أدت إلى حجبها في الدورة الحالية.