1203313
1203313
الاقتصادية

16 يناير المقبل .. تتويج 15 فائزا بجائزة ريادة الأعمال الثالثة

24 ديسمبر 2017
24 ديسمبر 2017

تأهل 49 عملا لمرحلة التحكيم النهائي -

حوار - حمد بن محمد الهاشمي -

تعلن لجنة جائزة ريادة الأعمال 2017 بنسختها الثالثة في 16 يناير المقبل أسماء الفائزين بالجائزة وسيتم تتويجهم في حفل بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.

وفي هذا الصدد أكدت خولة الحارثية عضوة لجنة جائزة ريادة الأعمال 2017 أنه تأهل لمرحلة التحكيم من المرحلة السابقة “التقييم” 49 رائد عمل وجهة داعمة لريادة الأعمال، حيث تم خلال “مرحلة التحكيم” تحديد عدد الفائزين حسب فئات الجائزة المعتمدة والمقدر بـ 15 جائزة.

وأوضحت الحارثية قائلة: أعلنا عند انطلاقة هذه النسخة من الجائزة عن معايير وشروط المشاركة والتي يتم من خلالها تقييم المشاركين، وذلك حسب نظام المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة. موضحه أن الفائزين بالجائزة سيحصلون على “درع” يمثل جائزة ريادة الأعمال، وشهادة شكر وتقدير، بالاضافة إلى جائزة مالية لبعض الفئات تصل إلى 12 ألف ريال، مما يعتبر حافزا وتكريما معنويا للمشاركات الأكثر تميزا وكفاءة في مجالاتهم مقارنة بالمشاركات المتقدمة، كما يعتبر الفائز نموذجا يحتذى به في مجال ريادة الأعمال. بالإضافة إلى أنهم سيشاركون ضمن برنامج دعم الفائزين بالنسبة لفئة جائزة الريادة وجائزة الريادة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث ان هذا البرنامج مهم لرفع كفاءة المؤسسات الفائزة.

الجوائز النقدية

وعن الجوائز النقدية التي سيحصل عليها الفائزون، أوضحت الحارثية أنه سيتم توزيع الجوائز النقدية على فئة الريادة، وفئة ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث سيحصل الفائزون في فئة الريادة على مبالغ نقدية بقيمة 18 ألف ريال، موزعة على 3 فائزين، وهم: أفضل رائد عمل وسيحصل على 8 آلاف ريال، وأفضل مبادرة تعليمية وسيحصل الفائز على 5 آلاف ريال عماني، وأفضل مبادرة إعلامية وسيحصل الفائز على 5 آلاف ريال.

كما سيحصل الفائزون في فئة ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على مبالغ نقدية بقيمة 71 ألف ريال، موزعة على 9 فائزين، وهم: أفضل مشروع من المنزل وسيحصل الفائز على 3 آلاف ريال، وأفضل مؤسسة صغرى المركز الأول وسيحصل الفائز على 6 آلاف ريال، وأفضل مؤسسة صغرى المركز الثاني وسيحصل الفائز على 5 آلاف ريال، وأفضل مؤسسة صغيرة صناعية وسيحصل الفائز على 7 آلاف ريال، وأفضل مؤسسة صغيرة خدمية وسيحصل الفائز على 7 آلاف ريال، وأفضل مؤسسة صغيرة تجارية وسيحصل الفائز على 7 آلاف ريال، وأفضل مؤسسة متوسطة صناعية وسيحصل الفائز على 12 ألف ريال، وأفضل مؤسسة متوسطة خدمية وسيحصل الفائز على 12 ألف ريال، وأفضل مؤسسة متوسطة تجارية وسيحصل الفائز على 12 ألف ريال.

مرحلة التحكيم

وعن مرحلة التحكيم، قالت خولة الحارثية: باشر فريق الجائزة مرحلة التحكيم والتي تعد آخر محطات الجائزة بنسختها الثالثة، في 13 ديسمبر الجاري، واستمرت لغاية 16ديسمبر الجاري، وتم خلال هذه المرحلة تحديد الفائزين بالجائزة. مشيرة إلى أن هذه المرحلة نفذت من قبل أعضاء اللجنة بالتعاون مع 10 خبراء مختصين في مجال ريادة الأعمال من السلطنة والوطن العربي، وذلك للحرص على شفافية التحكيم.

وأشارت إلى أن مهمة المحكمين هي الاطلاع على وثائق المتأهلين ومقابلة المتأهلين ليتم اختيار الفائزين حسب معايير الجائزة، والتركيز على دراسة طلبات الترشيح وتقييمها بناء على المعايير، وتقييم الطلبات في هذه المرحلة بناء على ملاحظات المقيمين خلال مرحلة التقييم السابقة، ومراجعة الوثائق المعنية بالطلب ونتائج المقابلة الشخصية مع المتأهلين.

آلية التحكيم

وتطرقت عضوة لجنة جائزة ريادة الأعمال 2017 إلى آلية التحكيم التي اعتمد عليها المحكمون خلال هذه المرحلة، وقالت: من المهام الموكلة إلى فريق المحكمين في هذه المرحلة، ما يلي: دراسة طلبات الترشّح وتقييمها بناء على المعايير وإدخال الدرجات والملاحظات في النظام كمرحلة الأولى، ومقابلة المتأهلين وإدخال الدرجات والملاحظات في النظام كمرحلة الثانية، كذلك تقييم الطلبات بناء على ملاحظات المقيمين خلال فترة التقييم ومراجعة الوثائق المعنية بالطلب ومخرجات المقابلة الشخصية مع المتأهلين، ومناقشة مخرجات المرحلتين الأولى والثانية واختيار الفائزين.

وأضافت: وجب على المحكمين تقديم تقارير تتضمن التالي: نقاط القوة وفرص التحسين لكل متأهل، وملاحظات عن الممارسات الجيدة المرصودة من خلال تقييم المشاركات، وإعداد فقرة عما يميز الفائزين وتستخدم خلال الإعلان عن الفائزين في الحفل الختامي، وإعداد تقرير عن مواطن تطوير مشروع الجائزة.

المحكمون

أوضحت الحارثية أنه شارك في مرحلة التحكيم 10 خبراء مختصين في مجال ريادة الأعمال من السلطنة والوطن العربي، وهم: المهندس يوسف العجيلي الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي. عمان، وأكرم عساف الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لقسم التكنولوجيا بيت دوت كوم، والدكتور محمد سلمان مدير إدارة الشركات والابتكار في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وإياد الشماط المدير العام الإقليمي لشركة الخليج للحسابات الآلية بسلطنة عمان، وحنان عسقلان المؤسس والشريك الإداري لمؤسسة الإدارة والاستشارات التكنولوجية، والدكتور عبد الرحيم أبو البصل المدير التنفيذي لمركز الملكة رانيا للريادة، ومحمد برهان الرئيس التنفيذي لقناة (سي أن بي سي عربية)، ومحمد علام القائد خبير في إدارة حاضنات الأعمال، والدكتور عبدالله المحروقي الرئيس التنفيذي لمركز الابتكار الصناعي، وعائشة المضاحكة الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال.

ندوة تعريفية

وأشارت خولة الحارثية إلى أنه عندما تم افتتاح مرحلة التحكيم، نظمت لجنة الجائزة ندوة تعريفية للمحكمين الذين شاركوا في هذه المرحلة، وقد تضمنت التعريف بالجائزة وفئاتها، وركزت على إمداد فريق المحكمين بالمعلومات الكافية حول رحلة الجائزة بنسختها الثالثة ومستجداتها، كما تم التطرق فيها إلى النظام الإلكتروني الذي تم اعتماده في كتابة الملاحظات والتقارير النهائية وإدخال الدرجات.

مرحلة التقييم

وذكرت الحارثية أن مرحلة التقييم استمرت لشهرين، والتي شملت تقييم 114 رائد عمل ومؤسسة متأهلة عن مختلف فئات الجائزة. حيث بلغ عدد المتأهلين لمرحلة التقييم عن فئة الريادة 30 مشاركا، و73 متأهلاً عن فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيما بلغ عددهم عن فئة الداعمين لريادة الأعمال 11 متأهلا.

وتضمنت هذه المرحلة إجراء فرز أولي باستخدام النظام الإلكتروني وفقا لأسس محددة من ضمنها استيفاء شروط المشاركة وتحقيق درجة التأهل لهذه المرحلة. والتأكد من دقة البيانات المقدمة من المترشحين من خلال الزيارات الميدانية والمقابلات الشخصية والتحليل المالي التي تهدف إلى الحصول على المعلومات اللازمة لتقديم ملاحظات بنّاءة للمؤسسة الخاضعة للتقييم وتحديد مواطن القوة ومواطن التطوير والتعرف على أفضل الممارسات، والوصول إلى انطباع عام فيما يتعلق ببيئة العمل داخل المؤسسة.

آلية التقييم

وعن آلية التقييم قالت: “ركز التقييم على عنصرين أساسيين هما “الممكّنات والنتائج”؛ إذ ان “الممكنات” تشكل نسبة 50% من التقييم الذي يشمل رؤية المؤسسة واستراتيجيتها، وخدماتها وإجراءاتها، والعاملين فيها، أما “النتائج” فتشكل نسبة 50% من التقييم الذي يشمل نتائج متلقي الخدمة، ونتائج الأداء، ونتائج المجتمع.

وأشارت إلى أنه تم اختيار مجموعة من المقيمين وفقا لشروط ومعايير محددة وهذا من شأنه أن يمد الجائزة بخبرات جديدة خصوصا مع تنوع البيئات العملية التي ينتمي لها المقيمون.

وتم إشراك المقيمين في حلقتي عمل قدمتها المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، ركزت على تعزيز مهارات التقييم بناء على معايير دولية وتعد هذه خطوة فاعلة نحو بناء القدرات المحلية.