صحافة

الألمانية: بروكسل تُنَبِّه الحكومة البولندية

23 ديسمبر 2017
23 ديسمبر 2017

تناولت جريدة «هاندلسبلات» الألمانية موضوع القرار الأوروبي الصادر في بروكسل عن المفوضية الأوروبية وفيه تنبيه موجَّه إلى الحكومة البولندية على خلفية عدم تناسب إصلاحاتها القضائية مع مضمون المعاهدات الأوروبية. المفوضية الأوروبية باشرت بتطبيق مفاعيل المادة السابعة من معاهدة لشبونة وهي المادة التي تعطي المفوضية صلاحية ملاحقة دولة عضو قضائياً. المفوضية الأوروبية تلوم فرصوفيا وتعتبر أنها تحدُّ من حرية القضاء البولندي مما يُشَكِّلُ انتهاكاً للقيم الأوروبية الأساسية.

الجريدة الألمانية تثني على قرار بروكسل وتشير إلى أنَّه قرار لا بدَّ منه ومبرر على الرغم من بعض الشوائب التي حصلت أثناء إصدار هذا القرار. لكنَّ اليومية الألمانية تشير أيضاً إلى أن الحكومة البولندية لن تنصت إلى بروكسل ولن تنحني أمام قراراتها ولن تتوقف عن قراراتها التنفيذية بخصوص القضاء البولندي.

في مقابل ذلك، يبدو أنَّ بروكسل ستقترح أن تُحرَم بولندا من حقِّها بالتصويت في المجلس الأوروبي. و لكنَّ هذا الاقتراح، كي يُصبِح ساري المفعول، يجب أن يحظى بإجماع قادة أوروبا وهذا غير وارد إطلاقاً بخاصة وأنَّ المجر تدعم بولندا وترفض إدانتها ولن تصوِّت ضدها. جريدة «هاندلسبلات» الألمانية تتابع وتكرر أنَّ المفوضية الأوروبية على حق في موقفها لأن أوضاع الأمن القضائي والأمن العام والحرية الفردية لها تأثير مباشر على الاقتصاد والاستثمار. الجدير بالذكر هنا أنَّ الاتحاد الأوروبي وقف بوضوح إلى جانب عشرات الآلاف من البولنديين الذين تظاهروا ضد برنامج حكومة بلادهم عندما طرحت مشاريع قوانين الإصلاحات القضائية.